خطوات اجراءات اسقاط القروض عن المتوفين

خدمة إسقاط القروض عن المتوفين لكل من صندوق التنمية العقارية أو صندوق التنمية الزراعي أو البنك السعودي للتسليف والادخار هي خدمة مقدمة من وزارة المالية تقدم من خلالها موقعها على شبكة الإنترنت من أجل التيسير على أهل المتوفي ، ولكن لها عدة شروط وضوابط يجب الالتزام بها ومعرفتها ، وفي السطور التالية نعرض تلك الإجراءات الخاصة بإسقاط القروض عن المتوفين.

خدمة إسقاط القروض عن المتوفين

صدر في 20/3/1432 هــ أمر ملكي بإعفاء المتوفين المقترضين من صندوق التنمية العقاري برقم أ / 18 ، وتقوم الخدمة بالسماح للمواطنين بتقديم طلب إعفاء للمتوفين من القروض المتبقية عليهم لكل من البنوك التالية صندوق التنمية العقارية أو صندوق التنمية الزراعي أو البنك السعودي للتسليف والادخار.

المعلومات المطلوبة لإسقاط القروض عن المتوفين

وفيما يلي المعلومات المطلوبة من أجل ملئ نموذج طلب إعفاء للمتوفين على موقع وزارة المالية:

– نوع القرض.

– رقم هوية المقترض.

– اسم المقترض رباعياً.

– رقم الحفيظة.

– مصدرها.

– تاريخها.

– رقم العقد.

– هل يوجد شركاء في القرض؟.

– مكان القرض.

– اسم مقدم الطلب كاملاً.

– رقم هوية مقدم الطلب.

– رقم الجوال.

شروط استخدام خدمة اسقاط القروض عن المتوفين

تتمثل شروط استخدام الخدمة في أنها بمثابة اتفاقية بين وزارة المالية بالمملكة وبين مستخدم موقع www.mof.gov.sa المخصص لإسقاط القروض عن المتوفين ، لذلك فهذا يعني أن المستخدم وافق على كل ما جاء فيها من شروط وأحكام ، وأن أي مخالفة لأي غرض منها يعرض المستخدم إلى المساءلة القانونية ، ويأتي ذلك ضمان إلى حق المستخدم وحق الوزارة.

قبول اتفاقية خدمة أسقاط القروض عن المتوفين

قبول المستخدم استخدام الموقع يعني اعتبار هذا موفقة ضمنية على شروط الاستخدام ، لذلك فإذا أراد المستخدم عدم الموافقة على الشروط فعليه عدم استخدام الموقع.

التغييرات في الاتفاقية

من الممكن أن يقوم الموقع بتغير شروط الاتفاقية في أي وقت ، ولذلك على المستخدم مراجعة كافة البيانات والمعلومات من وقت إلى أخر.

شروط استخدام الموقع 

يجب على المستخدم احترام كل ما جاء من شروط ومعلومات بالموقع ، ويمنع إرسال أي أشياء غير مرغوبة أو ممنوعة ، أو القيام بأي عمل يتعارض مع الإجراءات المطلوبة ، حيث تقوم الوزارة من التأكد من جميع المعلومات أو البيانات أو الأرقام أو الإحصائيات المقدمة ، لذلك فيجب أن يتم الحرص على أن تكون كلها صحيحة ، ولكن الوزارة لا تتحمل أي مسئولية قانونية عن القرارات التي تتخذ بناء على هذه البيانات ، كما أن هذه الخدمة تقدم مجاناً.

شروط إعفاء المتوفين من القروض

أما عن الشروط التي أعلنتها الوزارة من أجل أعفاء المديونين من المتوفين فجاءت كالتالي:

يجب أن ألا يكون للمتوفي أي تركه يمكن الرجوع لها ، حيث أن الفقرة التاسعة من قرار مجلس وزراء المملكة تنص على انه إذا توفى المدين وثبت شرعا أنه ليس له تركه يمكن الرجوع إليها يعفى من المديونية والتنظيم الوارد بالقرار يخص ديون الخزينة.

أما عن القروض التي تتم عن طريق الصناديق أو البنوك الحكومية فان ديونها تستوفى أصلا بناء على عدة أقساط ، ويتم صرفها للمستفيد بموجب عدة عقود تتضمن تقديم ضمانات من أجل الوفاء بسددها ، والتي هي تعتبر رهن ، وتقوم أنظمة تلك البنوك بترتيب اللوائح والطرق التي يمكنها منها تحصيل المبالغ التي في الأقساط في حين تأخير المستفيد من دفع القسط ، كما أن تلك الإجراءات المحاسبية تقوم بتعديل وضعها في حال تأخر تحصيل أقساط القرض هي وديون الخزينة .

والتي يتم الإعفاء منها وفقا لقرار مجلس الوزراء ، والتي يتم تسجيها كعهدة تحت التحصيل ، وبعد أن يتم الإعفاء منها تسقط من العهدة ، ويتم توقف المطالبة بها ، ويعتبر هذا الموضوع منتهي بمجرد انتهاء هذا الأجراء ، أما ديون الصناديق والجهات الحكومية فعندما يتم الإعفاء منها ، تقوم تلك الجهات بتعويضها عن المبالغ التي اندرجت تحت بند المعفيين ، فتندرج تحت نطاق المساعدات الملكية ، والتي لها عدة ضوابط تسير عليها.

الخدمات الجديدة التي يقدمها موقع وزارة المالية

يقدم موقع وزارة المالية العديد من الخدمات الإلكترونية الجديدة مثل:

1- البوابة الإلكترونية لخدمات الأفراد (مواطن – مقيم).

2- الاستعلام عن العوائد السنوية.

3- حجز موعد لمراجعي المقررات والقواعد.

4- خدمة التزام.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *