جدول مساحات التكييف

مع حر الصيف الذي يزداد كل عام ، أصبح وجود المكيف أمر ضروري بكل منزل ، ولكن لكي تقوم بشراء مكيف لابد أن تعرف كيفية اختيار المكيف المناسب لك .

مساحات التكييف المناسبة

يجب أن يتناسب حجم المكيف مع حجم الغرفة ، فإذا كان الجهاز كبير الحجم والغرفة ضيقة ، فإن المكيف سيستهلك الكثير من الطاقة الكهربائية بدون مبرر ، أما إذا كان حجمه صغير والغرفة واسعة فإن ذلك سيرهق المكيف وسيزيد في استهلاكه .

لذلك لابد عند شراء التكييف معرفة أي المكيفات مناسبة للمساحة المراد تبريدها ، وفيما يلي سنوضح قدرات أجهزة التكييف المختلفة – بالحصان – الملائمة لكل مساحة ، وذلك بدايةً من 100 متر مربع وحتى 48 متر مربع :

– التكييف 1.25 حصان : مناسب لمساحة 10 متر مربع .
– التكييف 1.5 حصان : مناسب لمساحة 12 متر مربع .
– التكييف 2 حصان : مناسب لمساحة 16 متر مربع .
– التكييف 2.5 حصان : مناسب لمساحة 20 متر مربع .
– التكييف 3 حصان : مناسب لمساحة 24 – 22 متر مربع .
– التكييف 4 حصان : مناسب لمساحة 32 – 30 متر مربع .
– التكييف 5 حصان : مناسب لمساحة 40 – 36 متر مربع .
– التكييف 6 حصان : مناسب لمساحة 48 – 45 متر مربع .

كيفية تنظيف التكييف

تنظيف الوحدة الخارجية للتكييف

يتم اولاً تنظيف الوحدة الخارجية للتكييف  «الكومبريسور» ، ولكن لابد من ارتداء كمامة الأنف عند تنظيف وحدة التكييف الخارجية حتى لا تستنشق الأتربة ، ومن الأفضل أيضًا ارتداء نظارات الأشغال البلاستيكية الواقية لحماية منطقة العينين .

– لابد من إطفاء كبس الكهرباء الخاص بوحدة التكييف ، وبعد ذلك قم بتشغيل منفاخ الهواء على جزئية المروحة ثم توجيهه على كافة الزوايا إلى أن يتوقف التراب عن الخروج من وحدة التكييف ، وبعد الانتهاء يتم تنظيف الوحدة بقماشة مبللة ثم تجفيفها جيدًا .

– خلال فصل الشتاء لابد من تغطية المكيف بالأغطية المخصصة له ، مع التأكد من عدم تشغيله حينما يكون الكومبريسور مغطى .

تنظيف الوحدة الداخلية للتكييف والفلاتر

– عند تنظيف الوحدة الداخلية للتكييف «السبليت» والفلاتر لابد من تغطية الأثاث من تحت التكييف لكي لا تتسخ بسبب الأتربة المتناثرة أثناء التنظيف ، ولابد من إطفاء كبس الكهرباء الخاص بوحدة التكييف .

– يتم فتح الغطاء الخارجي للتكييف ، مع التأكد من أنه مسنود ؛ لكي لا يغلق على يديك عندما تقوم بإزالة الفلتر ، وبعد التأكد قم بإزالة الفلاتر بحرص شديد ثم تنظيف الأتربة المتراكمة عليه من خلال المكنسة الكهربائية .

– يتم خلط محلول مكون من ½ جزء خل و½ جزء من الماء بوعاء كبير بما يكفي حتى يتم غمر الفلتر به ، ويعمل الخل على إزالة المواد التي تسبب الحساسية والبكتيريا الضارة المتجمعة على الفلتر ، فالماء بمفرده لا يمكنه فعل ذلك .

– يُترك الفلتر منقوعًا بالمحلول حوالي ساعة إذا كان يتم تنظيفه بشكل دائم ، أما إذا كان شديد الاتساخ فيمكن تركه منقوعًا عدة ساعات ، وأثناء نفع الفلتر ، يمكن تنظيف الجزء الداخلي من وحدة التكييف باستخدام منفاخ الهواء الكهربائي .

– بعد ذلك يتم تنظيف سطح وحدة التكييف من الداخل والخارج باستعمال قماشة مبللة ثم تجفيفه بشكل جيدًا ، ثم رفع الفلتر من المحلول وتركه لكي يتصفى بدون شطفه ثم تركه إلى أن يجف تمامًا ، وبعد ذلك يتم إعادته إلى مكانه وإحكام غلق غطاء التكييف .

نصائح للحفاظ على مكيف الهواء

تنظيف مرشحات الهواء

لابد من التأكد من نظافة فلتر الهواء لحماية قلب المبخر الخاص بالتكييف ، ولذلك يجب أن يتم تنظيف مرشحات الهواء على الأقل مرة واحدة بالشهر لضمان تشغيل التكييف بشكل مثالي .

التحقق من عدم وجود تسرب

تستخدم التكييفات غاز الفريون في عملية التبريد ، وهذا الغاز يتم الاحتفاظ به في نظام مغلق ، ولكن في حالة وجود تسريب ، فيجب الاسراع في إصلاح هذا الأمر حتى لا يتعطل التكييف .

استخدام المروحة كمساعد للتكييف

إذا كنت تمتلك مروحة في المنزل ، فمن الممكن استعمالها كمساعد مع وحدة تكييف الهواء لكي تقوم بتوزيع الهواء البارد في كافة أرجاء الغرفة ، مما يساهم في الشعور بالبرودة بشكل أسرع ، ولابد من التأكد أن المروحة تتجه في الاتجاه الصحيح ، وبذلك ستشعر أنك أكثر برودة بدون أن تحتاج إلى الإثقال على وحدة التكييف .

اغلاق النوافذ والأبواب

إن التنظيف والاستخدام الحكيم للمكيف ليس كافيًا للحفاظ عليه ، حيث يجب أيضًا أن لا نتغافل عن أمر آخر مهم وهو إغلاق النوافذ والابواب ، حيث إن تركها مفتوحة أثناء عمل التكييف يشكل ضررًا عليه .

ضبط درجة حرارة المكيف

يقوم أغلب الناس باختيار درجات حرارة متدنية تبدأ من 19 وتتدرج لما هو أقل ، وهذا خطأ شائع يسبب في تدمير الوحدة الداخلية للتكييف مع مرور الوقت ، حيث يزداد الضغط عليها في ظل هذا الوضع ، مما يتسبب في تناقص كفاءة الجهاز مع الوقت إلا أن تنتهي فترة عمره بشكل سريع ، لذلك يُفضل اختيار درجة حرارة أعلى من 22 مئوية عند القيام بضبطه .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *