فائدة استبدال ” كتاوت المكيف ” في اصلاح مكيف السيارة

تكييف الهواء لا يؤدي إلى تبريده فقط ، ولكنه يقلل أيضًا من نسبة الرطوبة ، و تعمل جميع مكيفات الهواء بنفس الطريقة سواء كانت مثبتة في مبنى أو في سيارة ، أو الثلاجة أو الفريزر بطريقة ما مكيف الهواء كذلك .

أهمية تغيير كتاوت المكيف 

– عند تعطل مكيف السيارة يجب تفحص أجزاءه بعناية لمعرفة مكان الخلل بالتحديد ، و من أهم الأجزاء التي لابد من النظر إليها هو كتاوت المكيف ، فيجب الحرص على إبقاءه نظيفًا و تغيره باستمرار ، و يساهم الكتاوت في الحفاظ على سلامة الكمبروسر ، و ذلك لأن كمبروسر الكلتشات يستهلك 12 فولت بخلاف الكهربائي 6 فولت و يجب التحقق أن الكهرباء جيدة .

أجزاء تكييف الهواء 

– لا يدرك عدد من الأشخاص أن تشغيل مكيف الهواء يقلل فعليًا من عدد الأميال لكل جالون من سيارتك. هناك طاقة تستخدم في إزالة الحرارة والرطوبة من الهواء في السيارة ، وهذا يستهلك البنزين بسبب الحمل الزائد للمحرك ، مبادئ تكييف الهواء الرئيسية هي التبخر والتكثيف ، ثم الضغط والتوسع ، و ذلك على النحو التالي :

التبخر

– ربما لاحظت أنه إذا قمت بفرك بعض الأرواح الجراحية على ظهر يدك ، فستشعر يدك بالبرد ، فإنه يأخذ الحرارة من سطح بشرتك .

التكثيف

– يبرد الهواء الرطب أثناء ملامستها للسطح البارد ، كما أن الهواء أقل قدرة على الاحتفاظ بالرطوبة ، لذلك يتكثف في الماء .

حرارة الانضغاط

– هل لاحظت يومًا عندما تضخ إطار دراجة بمضخة يدوية ، أن نهاية المضخة تصبح ساخنة؟ وذلك لأن الطاقة التي وضعتها في الهواء عن طريق ضخه لم تضغطه فحسب ، بل تسببت أيضًا في تقريب جزيئات الهواء معًا مما يؤدي إلى إخماد الحرارة باستخدام الاحتكاك .

الانضغاط

– في مرحلة ما تصبح جميع الغازات سائلة في النهاية ، مثال على ذلك يمكن أن يكون علبة مزيل العرق – إنه سائل داخل العلبة (لأنه يمكنك سماعها عند التخلص منها) ولكنه غاز عندما يخرج ويضرب الإبط ، حيث إن الضغط داخل العلبة أعلى ، وبالتالي فإن المادة الدافعة بالداخل تكون سائلة .

التبريد عن طريق التوسعة

– بالعودة إلى مزيل العرق ، ستلاحظ أيضًا إلى أي درجة تشعر بالبرد بسبب أن المادة الدافعة قد توسعت في الحجم بسرعة .

صمام التمدد

– يتدفق المبرد المضغوط من جهاز تجفيف جهاز الاستقبال إلى صمام التمدد ، و يزيل الصمام الضغط من سائل التبريد بحيث يمكن أن يتوسع و يصبح بخار سائل التبريد في المبخر .

المستقبل

– ينتقل سائل التبريد الآن إلى جهاز الاستقبال ، و هذا وعاء صغير لخزان التبريد السائل ، و يزيل أي رطوبة قد تسربت إلى المبرد ، و تسبب الرطوبة في النظام الفوضى ، حيث تسبب بلورات الجليد انسدادًا وتلفًا ميكانيكيًا .

كيفية عمل تكييف الهواء 

– تربط الأنابيب الصلبة و الخراطيم المرنة جميع المكونات الفعلية للتكييف في سيارتك ، و التبخر والتكثيف و التوسع والضغط هما فيزياء سبب نجاحه ، و هناك خمسة مكونات رئيسية للنظام بأكمله ، و هي الضاغط و المكثف و مجفف الاستقبال و صمام التمدد و المبخر .

– السائل الذي يمر حول النظام بأكمله هو المبرد ، و يمكن أن يتبخر المبرد عند درجة حرارة منخفضة ، ثم يتكثف مرة أخرى عند ضغط أعلى ، و في الأيام الخوالي ، كانت R-12 هي المبردات المستخدمة في جميع السيارات تقريبًا ، و كان متوفرا على نطاق واسع ، و لكن تبين أنه كان مساهما في الفتحة في طبقة الأوزون على الأرض كما كان مركبات الكربون الكلورية فلورية ، و تم إيقاف هذه المبردات ، و أصبحت تستخدم جميع السيارات بعد عام 1996م مائعًا غير سائل الكلوروفلوروكربون يُسمى R-134A ، و هو نوع من أنواع البيئة .

– العملية برمتها بسيطة بشكل معقول عندما أوضح مثل هذا ، و تعمل جميع أنظمة تكييف الهواء على نفس المبدأ ، حتى لو كانت المكونات الدقيقة المستخدمة تختلف اختلافًا طفيفًا بين الشركات المصنعة للسيارات ، و نأمل أن يشرح قليلاً كيف يعمل زر “A / C” الصغير على سيارتك ، إذا كنت ترغب في شرحه بعمق أكثر قليلاً .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *