كتب تحدي القراءة العربي

مثلما تهتم دولة الامارات العربية بالتطور التكنولوجي في مختلف المجالات و التخصصات هي ايضا تهتم بمجال القراءة بشكل كبير و ذلك من خلال مشروع ” تحدى القراءة العربي ” و الذي يهدف الى زيادة الوعي لدى الطلاب صغار السن بأهمية القراءة في الحياة اليومية ، التحدي هو عبارة عن مسابقة تبدأ بمشاركات من الصف الاول الابتدائي و حتى الصف الثاني عشر .

جائزة تحدي القراءة العربي

هذا التحدي يقام على مستوى الوطن العربي و يحصل صاحب المركز الاول على 500 الف درهم و صاحب المركز الثاني على 100 الف درهم و صاحب المركز الثالث 70 الف درهم .

شروط كتب تحدي القراءة العربي

عليك في البداية معروف الشروط التي تم وضعها لمسابقة تحدي القراءة العربي و ذلك حتى تكون على قدرة من الاختيار الصحيح لهذه الكتب ، تم وضع عدد من الشروط و الضوابط في هذه الكتب حتى تتوافق مع مسار البرنامج :

– قراءة جميع الكتب التي تقدم المعارف العلمية و الادبية ” العلوم ، الطب ، الفلك ، القصص ، و غيرها الكثير ” .
– يمكن الحصول على هذه الكتب وفقا لمصادر متنوعة ” مكتبة المدرسة أو البيت أو المكتبات العامة أو مكتبات الأصدقاء أو المكتبة الإلكترونية ” .
– لابد ان تكون الكتب المقروءة مكتوبة باللغة العربية و هذا الامر يشمل الكتب المترجمة من اللغات الاخرى .
– الطلاب من الصف الاول الى الصف الثالث يقتح قراءة كتب بعدد صفحات يبدأ من 5 صفحات و حتى 20 صفحة .
– الطلاب من الصف الرابع الى الصف السادس يقتح قراءة كتب بعدد صفحات يبدأ من 21 صفحة و حتى 30 صفحة .
– الطلاب من الصف السابع الى الصف التاسع يقتح قراءة كتب بعدد صفحات يبدأ من 31 صفحة و حتى 50 صفحة .
– الطلاب من الصف العاشر الى الصف الثاني عشر يقتح قراءة كتب بعدد صفحات يبدأ من 51 صفحة و حتى 100 صفحة .
– يفضل ان يختار الطالب قراء الكتب التي تشبه ميوله ضمن الفئات السابقة .
– يستثنى من ذلك قراء الصحف و المجلات و قراءة المناهج الدراسية و قراءة المراجع و المصادر و دواوين الشعر .

كتب تحدي القراءة العربي

سنقترح لكم الان مجموعة من الكتب التي يمكن قرائه ضمن تحدي القراء العربي و التي تتاسب مع كل فئة عمرية ، لم يحدد البرنامج كتب باسمائها لقرائها و كذلك نحن ولكن سنقدم لك افكار و اقترائحات يمكنك السير على خطاها :

كتب المرحلة الاولى تحدى القراءة العربي

المرحلة الاولى هي لصغار السن ما بين الصف الاول و الصف الثالث ، هؤلاء نقترح ان يقرأو القصص العلمية و القصص الخيالية و القصص الدينية ، كما يمكن ان يتولى القراءة شخص كبير للصغار حيث الغرض في هذه المرحلة هو تنمية مهارات الاطفال في القراءة و الاستماع .

كتب المرحلة الثانية تحدي القراءة العربي

هذه المرحلة تبدأ من الصف الرابع و حتى الصف السادس ، و في هذه المرحلة لابد ان يقرأ الطالب لنفسه ولا يجوز ان يقرأ له احد كما انه لابد ان يقوم بعمل تلخيصات للكتب ، و يفضل في هذه المرحلة ان يقوم بقراءة كتب الالغاز و التفكير .

كتب المرحلة الثالثة تحدي القراءة العربي

المرحلة الثالثة تبدأ من الصف سابع و حتى الصف التاسع ، سواء المرحلة الثالثة او الرابعة فلابد ان يحافظ الطالب على تحديد الكتب المقروئة فقا للضوابط التالية حيث يسمح له بقراء “ الكتب التاريخية ، كتب اقتصادية ، كتب سياسية ، كتب دينية ، كتب فلسفية ” خاصة وان هذه المرحلة هي مرحلة النضوج لدى الاطفال و لابد من ان يقرأو كتب قيمة .

كتب المرحلة الرابعة تحدي القراءة العربي

ينصح في هذه المرحلة و التي تبدأ بطلالب الصف العاشر و حتى الصف الثاني عشر بقراءة الكتب الاكاديمية و التنوع فيها بشكل كبير .

نصائح تحدي القراءة العربي

– حاول بقدر كبير التنوع في الكتب و لا تكتفي بجانب واحد فلا يمكن ان تقوم بقراءة الروايات الادبية مهما كان تنوعها و انما يفضل ان تقرأ في الروايات و الكتب التاريخية و الدينية و غيرها .
– يفضل ان تتابع مع مشرفيون المدرسة المسؤولون عن تحدي القراءة العربي و ذلك لانهم سيعطونك النصائح الملائمة لاختيار الكتب .
– يفضل ان تقرأ من خلال الكتب المتاحة و ليس عليك التكلف في شراء الكتب الغالية السعر

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

شق طريقك بابتسامتك خير لك من أن تشقها بسيفك

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *