طريقة تحديث بيانات جواز السفر للمقيمين

أتاحت المديرية العامة للجوازات في المملكة خدمة تحديث بيانات جواز السفر للمقيمين داخل المملكة ، وقامت بالإعلان عن خطوات التسجيل في هذه الخدمة عل. منصة الخدمات الإلكترونية للوزارة  نظام أبشر.

خطوات نقل معلومات جواز السفر على نظام ابشر

يمكن للمقيمين أو أصحاب العمل داخل المملكة نقل معلومات جواز السفر الخاصة بـ مكفوليهم وذويهم ومرافقيهم من خلال إحدى عشر خطوة سهلة وبسيطة وهي:

_  الدخول على تطبيق أبشر

 _  اختيار ” الخدمات الإلكترونية ” من قائمة الخدمات .

 _  اختيار “الجوازات”،

_ اختيار خدمة “تحديث معلومات جواز السفر للمقيمين” .

_  الضغط على البدء في استخدام الخدمة  .

_ اختيار ما إذا كان المقيم مكفولاً أو تابعاً .

_  اختيار اسم المقيم والتأكد من معلوماته

_ ملئ خانة رقم الجواز الجديد والرمز المرئي، وتاريخ الإصدار والانتهاء، وبلد الإصدار ومدينته .

 بهذه الخطوات تكون معلومات الجواز القديم قد تم نقلها إلى الجواز الجديد، ثم يتم التأكيد على الموافقة على الشروط وإنهاء العملية بنجاح.

الخدمات الالكترونية الجديدة التابعة  للمديرية العامة للجوازات

قامت المديرية العامة للجوازات بالتعاون مع مركز المعلومات الوطني 3 خدمات إلكترونية جديدة من أجل تلبية احتياجات المواطنين والمقيمين والمساعدة على تسهيل تقديم خدمات الجوازات لهم.

– الخدمة الأولى هي عمل تفويض شامل لأي شخص سواء كان ذكر او انثى ، بهدف اجراء اي خدمة المقيمين التابعين له أو التابعين له ، ولكن يشترط أن يقوم بتسجيل حساب له على تطبيق أبشر .

– وخدمة التفويض الشامل تحتوي على 21 خدمة من ببنها :  إصدار جواز سفر، تجديد جواز سفر، استلام جواز سفر، تسجيل خرج ولم يعد، تمديد تأشيرة زيارة، وغيرها.

– الخدمة الثانية هي خدمة نقل المعلومات الخاصة بالمؤسسات التي يقل عدد العاملين بها عن 100 عامل مما يتيح  إلى صاحب العمل تحديث بيانات جواز سفر المقيم الكترونيا دون الحاجة إلى مراجعة الجوازات، كما يمكن لرب الأسرة المقيم تحديث بيانات جوازات التابعين لديه بعد تجديدها من سفارة بلادهم الموجودة بالمملكة.

– الخدمة الثالثة هي خدمة “بيانات مقيم” وتتم من خلال منصة (أبشر أعمال) ، ومنها يستطيع  صاحب العمل الحصول على المعلومات الأساسية للمقيمين العاملين لديه وطباعتها من أجل تقديمها إلى الجهات الرسمية عند طلبها، وتشتمل على  البيانات الأساسية، معلومات الجواز والتأشيرات والتابعين والمركبات، وبذلك توقفت خدمة مراجعة الجوازات للحصول على “برنت“.

كما تستطيع الجهات الحكومية والأهلية والوزارات الاستعلام عن تقرير مقيم وذلك من خلال رقم الهوية المقيم و الرقم المرجعي ، والاطلاع على البرنت خلال شهر من تاريخ إصداره.

خدمة تسجيل البصمة في المديرية العامة للجوازات

قامت المديرية العامة للجوازات بدعوة جميع الأشخاص الذين يقيمون داخل المملكة والذين لم يقوموا بتسجيل  بصماتهم إلى سرعة مراجعة إدارات الجوازات وإحضار كلا من  أساس الجواز و هوية مقيم (رخصة الإقامة) ، من أجل تسجيل البصمة الخاصة بهم أو الخصائص الحيوية لهم ولمرافقيهم منذ عمر سن ست سنوات وما فوق ذلك حتى يستطيعوا  الاستفادة من خدمات الجوازات المقدمة لهم.

كما أوضحت مديرية الجوازات أنه سوف تتوقف جميع الخدمات التي يتم تقديمها من الجوازات للمقيمين الذين لم يسجلوا بصمتهم او خصائصهم الحيوية في النظام الآلي.

وجدير بالذكر أن مديرية الجوازات قامت بتقديم خدمة  تسجيل  البصمة او الخصائص الحيوية الخاصة بالمقيمين بطريقة تدريجية ، وقامت بتجهيز ودعم  جميع المواقع بالأجهزة المتطورة والكوادر البشرية اللازمة لأخذ البصمة الخصائص الحيوية  للمقيمين بالمملكة من أجل ضمان تقديم أفضل وأرقى الخدمات للمستفيدين، وذلك من خلال البريد الالكتروني الخاص بذلك وهو   992gdp.gov.sa

الخدمات الإلكترونية التابعة لمديرية الجوازات

من أحدث الخدمات الإلكترونية التي قدمتها مديرية الجوازات هي خدمة التفويض الإلكتروني بالتعاون مع الشريك الاستراتيجي “مركز المعلومات الوطني” .

وذلك من أجل تمكين المواطنين والمقيمين من الذكور والإناث من إصدار “تفويض إلكتروني” لأي شخص آخر حتى يكون نائبا عنهم بشكل رسمي، لمراجعة إدارات الجوازات في مناطق المملكة كافة .

 وذلك من اجل إنهاء إجراءات أي خدمة للمقيمين التابعين لهم وللتابعين لهم؛ ويشترط أن يوجد حساب موثق للمفوض له و للمستفيد المفوض مفعلين في البوابة الإلكترونية لوزارة الداخلية “أبشر”، كما يجب أن يكون الشخص المفوض له مواطناً سعودياً؛ والخدمة حالياً متاحة لتفويض المواطنين.

الخدمات التي يتم تقديمها تحت خدمة التفويض الإلكتروني

يندرج تحت خدمة التفويض الإلكتروني واحد وعشرون خدمة تقدمها المديرية العامة للجوازات ، وهي  :

– إصدار وإلغاء تصاريح سفر التابعين

– الإبلاغ عن فقدان أو تلف الجواز

– إصدار إقامة “هوية مقيم”

– تجديد إقامة “هوية مقيم”

– استلام الإقامة (هوية مقيم) بعد الطباعة

– إصدار وإلغاء تأشيرة خروج وعودة

– إصدار وإلغاء تأشيرة خروج نهائي

– الإبلاغ عن فقدان هوية مقيم

– الإبلاغ عن فقدان جواز مقيم

– الإبلاغ عن تغيب العمالة

– إضافة تابع، وفصل تابع،

– تحويل تابع إلى رب أسرة

– تغيير مهنة

– نقل خدمات،

– نقل معلومات

– تمديد تأشيرة الزيارة،

– إصدار الجواز

– تجديد الجواز

– استلام الجواز.

– تسجيل خرج ولم يعد.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *