معلومات عن حبوب منع الحمل مارفيلون .. marvelon

حبوب مارفليون الاسم العلمي لها ديسوجيستريل “Desogestrel ” أو إيثينيل استراديول ” Ethinyl estradiol ” وهي من حبوب منع الحمل المركبة والتي تحتوي على الهرمونات الأنثوية الإستروجين والبروجيستيرون .

معلومات هامة عن قبل تناول حبوب مارفيلون

– إنها واحدة من أكثر وسائل منع الحمل التي يمكن الاعتماد عليها في حالة استخدامها بشكل صحيح تمنع حدوث الحمل .
-إنها تزيد قليلاً من خطر حدوث الجلطة الدموية في الأوردة والشرايين ، وخاصة في السنة الأولى أو عند إعادة تناولها بعد انقطاع دام أربعة أسابيع أو أكثر
-يرجى توخي الحذر ورؤية طبيبك إذا كنت تعتقد أن لديك أعراض جلطة دموية .
– يجب على بعض النساء عدم تناول حبوب منع الحمل بسبب مشاكل أو أمراض طبية حالية .
– لمنع الحمل ، من المهم أن تتناول المارفيلون حسب التعليمات وأن تبدأ كل عبوة في الوقت المحدد لها ، ويرجى التأكد من أنكِ تفهمين ما يجب فعله إذا فاتتك تناول الحبوب أو إذا كنت تعتقدين أنك حامل .

ما هو مارفيلون وما استخدامه

هو عبارة عن حبوب منع الحمل المركبة التي تؤخذ عن طريق الفم ، وتحتوي وسائل منع الحمل ذات الجرعة المنخفضة على نوعين من الهرمونات الأنثوية ، الإستروجين والبروجستيرون ، وتمنع هذه الهرمونات من إطلاق البويضة من المبيض بحيث لا يمكن حدوث الحمل ، ويحدث تغيرات في مخاط عنق الرحم مما يؤدي لصعوبة دخول الحيوان المنوي إلى الرحم كما يحدث تغيرات ببطانة الرحم مما يقلل من احتمالية انغراس البويضة .

-المارفيلون عبارة عن حبة مدتها 21 يومًا – وتأخذ حبة واحدة يوميًا لمدة 21 يومًا ، وتليها 7 أيام لا تتناولين أي حبوب ، ومن فوائدها إنها واحدة من أكثر وسائل منع الحمل موثوقية في حالة استخدامها بشكل صحيح ، ولا تقاطع المعاشرة الزوجية ، وعادة ما تجعل الدورة الشهرية منتظمة وأقل ألمًا وتخفيف مدتها ، وقد يساعد في أعراض ما قبل الحيض .

-تكون الأقراص الفموية بتركيز ديسوجيستريل 0.02 مغ وإيثنيل أستراديول 0.15 مغ ، ويتم تناولها من 1-21 يوم قرص واحد يوميًا ، ومن اليوم 22-28 قرص واحد لا يحتوي على المادة الفعالة .

-أما الأقراص الفموية التي تحتوي على نفس نسب الهرمونات في أول 21 يوم من الدورة الشهرية يتم تناولها من اليوم 1-21 وتكون عبارة عن قرص يحتوي على الديسوجيسترول 0.15 مغ و0.02 اثينيل استراديول مرة واحدة يومياً ، من اليوم 22-28 يتم تناول قرص واحد في اليوم لا يحتوي على المادة الفعالة من يوم 24-28 قرص فموي يحتوي على اثينيل استراديول 0.01 مغ.

-الأقراص التي يتغير فيها تركيز الهرمون يتم تناول من اليوم 1-7 من الدورة الشهرية بتركيز اثينيل استراديول 0.025 مغ وديسوجيسترول 0.1 مغ ، مرة واحدة في اليوم ، أو في اليوم 8-14 من الدورة الشهرية بتركيز اثينيل استراديول 0.025 مغ وديسوجيسترول 0.125 مغ، مرة واحدة في اليوم ، أو من اليوم 14-21 من الدورة الشهرية بتركيز اثينيل استراديول 0.025 مغ وديسوجيسترول 0.15 مغ، مرة واحدة  في اليوم ، أو من اليوم 21-27 من الدورة الشهرية أقراص غير فعالة يتم تناولها مرة واحدة في اليوم .

موانع استعمال حبوب مارفيلون

يُمنع من استخدام المارفيلون إذا كنت تعانين من أحد الأعراض التالية :

-الإصابة بالسكتة الدماغية .
-الإصابة بسرطان الثدي .
-الإصابة بالتهاب الوريد الخثاري
-الإصابة بأمراض الصمامات الخثرية .
-الإصابة بالأورام التي تعالج بالاستروجين .
-الإصابة بأمراض الكبد
-الإصابة بالنزيف المهبلي
-الإصابة بارتفاع ضغط الدم .
-الإصابة بمرض السكري .
-وجود مشاكل بالأوعية الدموية .
-الإصابة باليرقان .
-الإصابة بفرط التجلط المكتسب أو الوراثي .
-الإصابة بفيروس سي .

الأعراض الجانبية لاستخدام حبوب المارفيلون

-الكلف .
-الصداع .
-تورم الثدي .
-تشنجات الحيض
-الجلطات الدموية
-داء المبيضات المهبلي .
-أمراض المرارة .
-تغييرات الشهية .
-احتشاء عضلة القلب
-النزف الدماغي .
-ارتفاع ضغط الدم .

التدخلات الدوائية مع حبوب المارفيلون

تتداخل الحبوب مع الأدوية التالية : الباربيتورات مثل أموباربيتال  ، وبوتاباربيتال ، وفينوباربيتال ، وأدوية الإيدز أو فيروس نقص المناعة البشرية ، الأمبيسيلين ، والدوكسيسيكلين ، و البنسلين ، وريفامبين والتتراسيكلين والفينيتوين وكاربامازيبين وفيلبيميت ، أوكسيكاربازيبين توبريميت ، والمضادات الحيوية .

تعليمات عند تناول المارفيلون

يجب أن يتم تناول الحبوب يوميًا في نفس الموعد يمكن البدء في تناول في اليوم الأول من الدورة الشهرية ، أول من اليوم الخامس شط استخدام مانع أخر للحمل مثل الواقي الذكري ، البدء في تناولها بعد 3 أسابيع من الولادة المهبلية وستة أسابيع من الولادة القيصرية ذلك لتقليل مخاطر الإصابة بالجلطات الدموية .

 

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *