طريقة حساب نقاط الرجيم الفرنسي

هل تفكر في حمية Weight Watchers المعروف بالرجيم الفرنسي ؟ يعد هذا البرنامج أحد أشهر برامج فقدان الوزن الموجودة اليوم ، ويصفها معظم أخصائي السمنة والتغذية . ولكن هذا لا يعني أنه النظام الغذائي المناسب لك ، وإذً كيف يمكنك معرفة ما إذا كان النظام ملائم لك أم لا .

ما هو نظام الرجيم الفرنسي ؟

قبل أن تبدأ في إتباع النظام، من المهم أن تفهم طريقة عمل النظام في هذا النظام ، لا تحسب السعرات الحرارية أو تتناول وجبات صغيرة كما تفعل في الأنظمة الغذائية والحميات الشائعة الأخرى. بدلاً من ذلك يمكنك حساب نقاط SmartPoints ، حيث تعتمد على تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية والأطعمة قليلة السعرات ولكن يعتمد ذلك على إعطاءك أرقام وقيم لجميع الأطعمة المتناولة خلال يومك .

لا يوجد طعام مستبعد ، ولكن يتم إعطاء كل طعام قيمة SmartPoint بناءً على عدد السعرات الحرارية وغرامات الدهون المشبعة والبروتين والسكر ، والأطعمة التي تحتوي على المزيد من الدهون المشبعة والسكر يكون لها قيم أعلى ، كما أن البروتين يقلل من قيمة SmartPoint. بمعنى آخر ، لا توجد طريقة مباشرة لتحويل النقاط إلى سعرات حرارية .

كل يوم لديك عدد معين من نقاط SmartPoints والتي يمكنك استهلاكها. فإذا كنت تأكل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من نقاط SmartPoints ، فستتناول كميات أقل من الطعام كل يوم ، وقد تشعر بالجوع. ولكن إذا كنت تتناول الأطعمة الصحية قليلة النقاط فيمكنك تناول المزيد من الطعام وبالتالي التقليل من الجوع بقية اليوم .

 قيمة الفاكهة والخضروات صفر طالما أنها غير معصورة ، والبروتينات لديها منخفضة كذلك ، ولذا يشجعك نظام النقاط على تناول الأطعمة المغذية والمنخفضة السعرات الحرارية. ولكن النظام يتيح لك أيضًا تناول مرة واحدة من حين لآخر وتناول الأطعمة الدسمة أو الأقل صحية .

كما يوفر لك النظام نقاط FitPoints ، تحصل على نقاط FitPoints من خلال ممارسة الرياضة  أو غيرها من الحركات البدنية اليومية. ويساعد عدد نقاط FitPoints التي تكسبها على تحديد رصيد SmartPoints الأسبوعي الخاص بك ، ويمكنه أن يؤثر على كمية الطعام الذي تتناوله يوميًا .

خطة نقاط الرجيم الفرنسي

هناك مستوين للرجيم الفرنسي :

-خطة النقاط: في خطة النقاط ، يتم تخصيص عدد معين من النقاط للأغذية بناءً على السعرات الحرارية للطعام والدهون الكلية ومحتوى الألياف الغذائية. يُسمح للمشاركين بتناول أي أطعمة يختارونها ويتم تخصيص عدد معين من النقاط كل يوم .

-الخطة الأساسية (بدون عد) : تستند الخطة الأساسية إلى استهلاك الأطعمة الصحية من جميع المجموعات الغذائية ، بما في ذلك الفواكه والخضروات والحبوب والكربوهيدرات المعقدة واللحوم الحمراء والدجاج والبيض ومنتجات الألبان.

رأي الباحثين في رجيم النقاط الفرنسي

تدعم العديد من الدراسات العلمية فعالية الحمية ، حيث وجدت دراسة نُشرت في ديسمبر 2013م في المجلة الأمريكية للطب ، أن المشاركين في الدراسة الذين تابعوا رجيم النقاط الفرنسي كانوا أكثر عرضة بنسبة 8.8 مرة لتخفيض 10% من وزن الجسم بعد ستة أشهر من المشاركين الذين أخذوا نهج أخر لفقدان الوزن ، وعلاوة على ذلك ، وجد الباحثون أن المشاركين فقدوا وزناً أكبر .

وقارنت دراسة أخرى نشرت في مجلة The Lancet ، بين الوزن الذي فقده الأشخاص الذين يعانون من السمنة والذين تابعوا برنامج رجيم النقاط الفرنسي لمدة عام ، فقدت مجموعة التي تابعت النظام وزن أكبر على مدار فترة العام أكثر من ضعف رطل الـ 7  بمقارنة بالمجموعة الأخرى .

النقاط المسموح بها في رجيم النقاط الفرنسي

الحد المسموح به إما 18 نقطة ، أو 20 نقطة أو 22 نقطة ويتم حساب النقاط بناءً على العوامل التالي .

حساب النقاط حسب الطول :

-إذا كان الطول أقل من 160 سم تحصل على 1 نقطة .
-لو كان الطول 160 سم تحصل على 2 نقطة .
-لو كان الطول أكبر من 160 سم تحصل على 2 نقطة

حساب النقاط حسب النوع :

-المرأة لها سبع نقاط .
-الرجل له خمسة عشر نقطة .

حساب النقاط حسب العمر :

-لو كان العمر ما بين 12 -20 عام تحصل على 5 نقاط .
-لو كان العمر ما بين 32-35 عام تحصل على 4 نقاط .
-لو كان العمر ما بين 36-50 تحصل على 3 نقاط .
-لو كان العمر من 50 فأكثر تحصل على 2 نقطة .

حساب النقاط حسب النشاط الرياضي :

-في حالة ممارسة الرياضة وبذل المجهود تحصلين على 2 نقطة .
-عدم ممارسة الرياضة 0 نقطة .
-في حال قضاء وقت في الوقوف تحصل على 1 نقطة .

حساب النقاط حسب الوزن :

يحسب الوزن في الخانة الأخيرة من رقم الوزن مثال لو كان الوزن 60 تحصلين على 6 نقاط .

مثال على حساب رجيم النقاط الفرنسي

لو كانت سيدة تبلغ من العمر 50 ووزنها 58 وطولها 160 ولا تبذل مجهود يكون الحساب كالتالي :

المرأة 7 نقاط ، العمر 3 نقاط ، الوزن 5 نقاط ، الطول 2 نقطة ، لا يوجد نشاط رياضي 0 نقطة عدد النقاط 17 نقطة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *