برامج اثرائية للموهوبات

تصنف مناهج توفير التعليم الموهوب عادة بالطرق التالية . يقدم كل نهج مزايا وعيوب فريدة ، وغالبًا ما يستفيد الأطفال الموهوبون من مجموعة من الأساليب الخاصة في التعليم ، اعتمادًا على مكانهم في عملية التعليم .

أنواع برامج اثرائية للموهوبات

برنامج الأهتمام بالمواهب

توفر الأنشطة الدراسية الإضافية مثل : الرياضة أو الشطرنج أو الموسيقى أو الكتابة الإبداعية أو القراءة أو تعليم لغة الأجنبية أو الفن تحديا فكريًا إضافيًا وفرصًا تنموية خارج الفصل الدراسي للأطفال الموهوبين . النهج القائم على هواية التعليم الموهوبين والتنمية هو بديل فعال للبرامج داخل الفصل الدراسي عندما لا ترعى الولاية أو المقاطعة مبادرات تعليم الموهوبين من خلال التعليم العام .

برنامج تخصيب الأفكار

يعد أسلوب الإثراء في تعليم الموهوب أمرًا شائعًا في أنظمة المدارس العامة حيث يتم تقييم التعليم الموهوب ولكن الأموال غير متوفرة أو لا تستحق الموارد لدعم برامج تعليم الموهوبين المستقلة . حيث يتم التعرف على أفضل من 1 إلى 2٪ من الطلاب كموهوبين ، يصعب على العديد من المدارس تخصيص موارد إضافية لدعم البرامج الكاملة لعدد قليل محدد .

يختلف التخصيب من ولاية إلى أخرى ومن مقاطعة إلى أخرى ومن مدرسة إلى أخرى . في أبسط أشكاله ، يمكن أن يشمل إثراء الواجبات أو المناهج الدراسية المصممة خصيصًا للطلاب الموهوبين في إطار فصل دراسي منتظم مع الطلاب الآخرين . بدلاً من ذلك ، قد يتضمن المزيد من برامج النماذج .

فيما يلي بعض برامج الإثراء الشائعة والمسابقات الأكاديمية التي يمكن استخدامها لدعم إثراء الموهوبين في مجال التعليم :

الخيال التعليمي

حل المشكلات في المستقبل

التوعية

التاريخ الوطني

أولمبياد العلوم

يتم تنظيم العديد من برامج تخصيب أفكار الأطفال الموهوبين والموهوبات خارج نظام المدارس العامة . عادة ما يتم تنفيذ برامج تخصيب قائمة بذاتها بالإضافة إلى مشاريع العمل المدرسي العادية والواجبات . يتعين على الطلاب إكمال عملهم المدرسي العادي وكذلك العمل المقدم من خلال برنامج الإثراء .

برنامج الضغط

يمكن الإشارة أيضًا إلى الضغط على أنه “تخطي”  لأنه في جوهره هذا هو معناه . يُطلب من الطلاب المشاركين في بيئة الفصول الدراسية التقليدية معرفة المهارات والمحتوى الذي يتقنونه بالفعل . إذا أظهر الطالب مستوى أعلى من متوسط الكفاءة في موضوع معين ، فيمكنه بعد ذلك تخطي أي ممارسة متكررة أخرى للموضوع والانتقال إلى موضوع أو مجال دراسة متقدم . يتيح الاتفاق للطلاب الموهوبين التقدم في تعليمهم بمعدل أسرع من الطلاب الموهوبين ، ويحرص الوقت الذي يمكنهم قضاءه على مواضيع أكثر تحديا ويقلل من الملل .

برنامج التعلم الذاتي

كما يوحي اسمها ، يتيح ضبط الذات للأطفال الموهوبين التقدم من خلال دراستهم ووتيرتها . يمكن أن تكون أساليب التعليم والتعلم الذاتية مفيدة للطلاب الموهوبين وغير الموهوبين على حد سواء لأنها تتيح لكل طالب أن يتعلم في وتيرته . يمكن للطلاب القادرين على التعلم بوتيرة متسارعة أن يكونوا قادرين على ذلك ، في حين أن الطلاب غير القادرين يمكنهم تبني وتيرة أكثر ملاءمة لقدرتهم وأسلوب التعلم .

على الرغم من أن نهج التعلم الذاتي يمكن أن يكون فعالًا ، إلا أنه في بيئة نظام المدارس العامة التقليدية ، قد يكون من الصعب تطبيقه بدون موارد إضافية . طريقة مونتيسوري هي مثال على الطريقة التعليمية الشعبية التي تعتمد على النفس .

برنامج التسارع في التعليم

هذا هو نهج مستقيم إلى الأمام لتعليم الموهوبين الذي يتم تنفيذه في النظم المدرسية في جميع أنحاء الولايات المتحدة . يتم تقدم الطلاب إلى فصول أكثر تحدياً وأعلى مستوى توفر تجربة أكاديمية أكثر تحديا وصرامة لأنها تظهر الكفاءة في مهارة معينة أو مجال المحتوى .

قد يتخذ التسريع شكل التقدم إلى درجة جديدة في فترة زمنية أقصر من المعتاد ، أو تخطي التقدير تمامًا أو إكمال منهج قياسي في الصف الدراسي في فترة زمنية أقصر . يتيح النهج المرن للتسريع ، والذي يشار إليه عمومًا باسم التسارع الجزئي ، للطلاب التقدم من خلال مجالات محددة من الدراسة ، مثل الرياضيات أو القراءة أو اللغة ، دون تخطي الدرجات أو تغيير دراساتهم الأخرى ، مثل الدراسات الاجتماعية أو التاريخ أو العلوم . يعتمد التسارع كنهج لتعليم الطلاب الموهوبين عادة على اختبار التحصيل والإختبار المسبق ، بدلاً من حاصل الذكاء .

برنامج الندوات

الندوة هي نهج لإدارة تعليم الموهوبين لطلاب المرحلة الثانوية . يشبه التسارع من حيث أنه يمكّن الطلاب من اتخاذ دروس متقدمة تتناسب مع قدرتهم . المدارس الثانوية التي تقدم التعليم على غرار الندوة تفعل ذلك عادةً من خلال مجموعة من الدورات والمشروعات المتقدمة في تحديد المواضيع والمشروعات والدراسة المتعمقة وتجميع الموضوعات . على سبيل المثال ، يمكن للطالب الموهوب الذي يشارك في الندوة أن يحضر صف أثناء إكمال مشروع معين للدورة في علم الأحياء أو الكيمياء . كيف يتم تنفيذ الندوة يعتمد حقًا على كل مدرسة  تقدم بعض المدارس دورات فقط ، بينما تقدم مدارس أخرى دورات بالإضافة إلى فصول ومشاريع متقدمة في مجالات أخرى خاصة بالمهارات والموضوعات .

برنامج السحب

في هذا النهج ، يتم سحب الطلاب الموهوبين من البيئة الصفية التقليدية “لمستوى الصف” ويوضعون في فصل خاص للطلاب الموهوبين . تختلف برامج الانسحاب الخاصة بالموهوبين على نطاق واسع بين الولايات والمقاطعات والمدارس الفردية . قد يشمل برنامج الانسحاب في إحدى المدارس قضاء نصف يوم في برنامج أكاديمي متخصص للموهوبين ، بينما قد يقتصر البرنامج نفسه في مدرسة أخرى على ساعة واحدة في الأسبوع من التعليم والتعلم المتخصصين .

برنامج تجميع المجموعة

تجمع المجموعات هو المكان الذي يتم فيه وضع مجموعة صغيرة (من 3 إلى 6) من الطلاب الموهوبين أو المتفوقين في فصل واحد أو مجموعة دراسة ليوم المدرسة بأكمله . ثم يتم تدريس هذه المجموعات من الطلاب الموهوبين من قبل معلم مدرب خصيصًا لتعليم المتعلمين الموهوبين. يتم تجميع المجموعات عادة في التعليم الابتدائي .

برامج التخصيب الصيفي

تقدم برامج الإثراء الصيفي بديلاً جيدًا أو إضافة لبرامج التعليم الموهوبة التي يتم تقديمها خلال العام الدراسي . برامج التخصيب الصيفية تحظى بشعبية كبيرة في الولايات المتحدة . تعتمد هذه البرامج عادةً على الرسوم وتركز على موضوع أو موضوعين بعمق .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

Marianne Abou Negm

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *