فوائد الحجاب 

ان الحجاب في الدين الإسلامي هو فرض من فروض الإسلام على المرأة، كما انه يعتبر سترة لها ودليل على طهارة قلبها، وصدق ايمانها، ويعتبر الحجاب كحاجز كبير يحمي المرأة من الفتنة والريبة التي من الممكن ان تتعرض لها، وهو أيضا من الأشياء الهامة التي تحميها من اعين الناس ونفوسهم.

كما انه أيضا يبعد عنها أي اذى من الممكن ان تتعرض له، فقد قال الله تبارك وتعالى، (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا)، صدق الله العظيم، ولكن هناك الكثير من البنات التي تتساءل عن فائدة الحجاب لهن، هذا ما سنتحدث عنه بشكل مفصل اليوم.

أهمية الحجاب 

ان الحجاب واحد من الأشياء الهامة التي يجب على النساء ان يرتدوها، فالحجاب يعتبر جزء من عفة المرأة وحيائها، وهما من شعب الايمان، وعادة ما يكون الايمان بشكل كبير في القلب ولكنه يظهر أيضا على المسلم في شكله الخارجي، وهو ان يلتزم العبد بكل أوامر الله تعالى وان يقون نقي تقي في كل كلامه وتصرفاته، ويجب على المسلم ان يطبق ذلك الايمان بطريقة عملية عن طريق اتباع أوامر الله.

ما هو الحجاب الشرعي 

ان كلمة الحجاب في اللغة تعني الستر، فيمكن ان نقول حجب ذلك الشيء، أي انه تم ستره، وكلمة امرأة محجبة أي انها تعني مستورة ومصانة عن اعين الناس، ولكنه في معنى الاصطلاح فأنها تعني انه ذلك الشيء الذي تلبسه المرأة من ثياب حتى يستر عورتها عن الأجانب من غير المحارم، كما ان الحجاب يشمل كل البدن من اعلى راسها وحتى قدميها، ولا يوجد ارق كبير بين المعنى اللغوي والمعنى الاصطلاحي فكل منهما تعنى الستر.

ما هي صفات الحجاب الشرعي 

هناك عدد كبير من الشروط التي تم وضعها والتي تصف الحجاب الشرعي، حتى يكون ذلك الحجاب ما امر به الله تعالى ووصى به الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، ويجب على المرأة ان يشمل حجابها تلك الشروط حتى تستوفي شروط الحجاب الشرعي، ومن اهم تلك الصفات هي.

1_ ان يكون الحجاب ساتر لكل أجزاء الجسد من اعلى الراس وحتى القدمين ويستثنى من ذلك الوجه والكفين.

2_ ان يكون الحجاب فضفاض وواسع، أي انه لا يجوز ان يكون لبس المرأة المسلمة ضيق يصف لجسدها، فالأمر ليس محصور على تغطية الراس فقط بل حتى الجسد يجب ان يتم تغطيته بالزي المناسب له، كما ان اللبس الضيق عادة ما يكون سبب كبير في حدوث الفتنة في الأشخاص ضعيفي النفوس، لذا يجب ان يكون فضفاض وواسع.

3_ ان لا يكون يشبه لبس الرجال، أي انه يجب على المرأة ان لا تتشبه بالرجال في زيهم، لان ذلك يعتبر تغيير في خلق الله تعالى، فقد قال الرسول الكريم في ذلك الامر ( لعنَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ ؛ المتشبِّهاتِ بالرِّجالِ منَ النِّساءِ والمتشبِّهينَ بالنِّساءِ منَ الرِّجالِ).

4_ ان لا يكون لبس شهرة، أي انه لا يكون فيه الكثير من الاسراف، وأيضا لا يكون من لبس اهل الكفر المعروف عنهم، وأيضا يجب ان لا يكون للحجاب أي رائحة او عطر ظاهرة للرجال.

فائدة الحجاب 

1_ ان الحجاب يعتبر طاعة كبيرة لله تبارك وتعالى وللرسول صلى الله عليه وسلم، حيث ان الله امر المسلمات بارتداء الحجاب وحثنا عليه الرسول الكريم، وبارتداء الحجاب يكون بمثابة نيل رضى الله تبار وتعالى، فقد قال الله تعالى في كتابه الكريم، (وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالًا مُبِينًا).

2_ الحجاب ايمان، ان الحجاب قد ذكر في عدد كبير من المواضع في القرآن الكريم باسم الايمان، مثل قوله تبارك وتعالى، (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ)، (وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ)، وغيرها من آيات الله تبارك وتعالى والتي تصف الحاجب او تحث النساء عليه باسم الايمان.

3_ الحجاب هو طهارة القلب للمرأة وللرجل، عادة ما نجد ان الالتزام يبعد الانسان عن الفسق والرزيلة، وهو من عفة المرأة وطهارتها والتي تكون سبب في ان تجعل الرجل يبتعد عن كل المفسدات والفتن، (وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ).

4_ الحجاب دليل العفة، فيعتبر الحجاب واحد من علامات تقوى الايمان عند السيدات، وهو أيضا ما يميزهم عن باقي النساء وهن الذين سلكن طريق غير طريق الحق واتباع أوامر الله تبارك وتعالى، كما انه من يرى المرأة وقد ارتدت حجابها ولباسها الواسع الفضفاض والتزمت بكل شروط الحجاب الشرعي فمن غير الممكن ان يتعرض اليها شخص له نفس ضعيفة، وقد قال الله تبارك وتعالى، (ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ).

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ملاك

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *