ماهي مفاتيح الرزق العشرة

كثيرا ما سمعنا عن كلمة البركة، والرزق، وعادة ما نجد أهلنا يطلبون من الله البركة في الرزق او حتى البركة في الوقت، وهناك عدد من الأسباب التي تقلل من الرزق، ولكن هناك أيضا بعض الأشياء التي يمكن ان يتم عملها حتى تفتح لك أبواب الرزق بشكل كبير، لذا اليوم سنقدم لك بعض من مفاتيح الرزق.

ما هي مفاتيح الرزق 

 تلاوة القرآن الكريم 

يقول الله تبارك وتعالى في كتابه الكريم،” وهذا كتاب أنزلناه مبارك”، وقد جعل الله القرآن ككتاب مبارك لنا ويكون ذلك من خلال تدبره وأيضا اتباع تعاليمه في شؤون الحياة، ويجب ان يتم قراءة القرآن الكريم في المنزل بشكل دائم، فهو الامر الذي يسكن بسببه الملائكة في المنزل ويجعل الشياطين تهاجر من البيت.

 البسملة وذكر الله 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، “إذا دخل الرجل بيته فذكر الله تعالى عند دخوله وعند طعامه، قال الشيطان لأصحابه لا مبيت ولا عشاء”.

الصدقة 

واحدة من اهم أسباب الرزق هي الصدقة، وخاصة تلك الصدقة في السر فهي تطفئ غضب الله تبارك وتعالى، فقد قال الله تعال، {مَّثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مِّئَةُ حَبَّةٍ وَاللّهُ يُضَاعِفُ لِمَن يَشَاءُ وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ }.

صلة الرحم 

ان صلة الرحم من الأشياء الهامة التي حثنا النبي الكريم على عملها، فهي من الأشياء التي تعمل على زيادة الرزق وأيضا تطيل العمر.

 التبكير في طلب الرزق 

انه أيضا واحد من الأشياء التي حثنا عليها النبي محمد، فقد قال في حديثه الشريف، “بورك لأمتى فى بكورها”، أي انه يجب على المرء ان يذهب مبكرا في طلب الرزق.

 إقامة الصلاة 

نه من الأمور الهامة أيضا ان يؤدي المسلم الصلاة على وقتها فقد قال الله تبارك وتعالى في كتابه الكريم، “وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا ۖ لَا نَسْأَلُكَ رِزْقًا ۖ نَّحْنُ نَرْزُقُكَ ۗ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَىٰ”.

 التوكل على الله 

يجب على المسلم ان يتوكل على الله حق توكله، فقد ورد حديث عن النبي الكريم انه قال، “لو توكلتم على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدوا خماصا وتروح بطانا”.

 مواصلة الاستغفار 

ان الاستغفار واحد من اهم الأسباب لتوسعة الرزق، فقد قال النبي الكريم صلى الله عليه وسلم، “من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجا، ومن كل هم فرجا، ورزقه من حيث لا يحتسب”، وقد قال الله تبارك وتعالى في كتابه الكريم، {فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً* يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَاراً* وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَاراً}.

الهجرة في سبيل الله 

والمقصود بكلمة الهجرة هنا ليست الهجرة التي عرفناها، ولكن معناها هي الهجرة الى الله من كل الذنوب والمعاصي، ان تترك كل الأشياء التي تغضب الله، فقد قال الله تبارك وتعالى بسم الله الرحمن الرحيم {وَمَن يُهَاجِرْ فِي سَبِيلِ اللّهِ يَجِدْ فِي الأَرْضِ مُرَاغَماً كَثِيراً وَسَعَةً}.

 الحج والعمرة 

الحج والعمرة من الأشياء التي توسع الرزق، فقد يعتقد بعض الناس ان الأموال التي يصرفها في الحج او حتى في العمرة تنقص من رزقه، فقد قال الرسول الكريم، «تابعوا بين الحج والعمرة، فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد والذهب والفضة، وليس للحج المبرور إلا الجنة».

ما هي أسباب ضيق الرزق 

1_ الغفلة عن ذكر الله، فهمن الممكن ان ينشغل الانسان عن ذكر الله تبارك وتعالي وان يلهوا في كثير من الشهوات التي توجد في الدنيا، وهي تلك الأشياء التي تلهي الانسان عن الهدف الكبير الذي خلق من اجله وهو عبادة الله تعالى، فقد قال في كتابه الكريم بسم الله الرحمن الرحيم، (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ عَن ذِكْرِ اللَّـهِ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ).

2_ الربا، ان الربا من الأشياء البغيضة للغاية والتي تفسد المجتمع، كما انها من المعاصي الكبيرة التي تؤدي في نهاية الامر الى انقطاع الرزق، كما ان الربا من الأشياء التي حرمها الله تعالى وهي أيضا تكون سبب في قطع الارحام ومعادات الاصدقاء، والكثير من الاثار السلبية الخطيرة، فقد قال الله تبارك وتعالى عن الربا، (يَمْحَقُ اللَّـهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللَّـهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ).

3_ عدم شكر الله على النعم، على الانسان ان يكون دائم الشكر لله تبارك وتعالى على كل النعم التي انعم الله عليه بها، فهناك بعض الناس التي تتباهي بأموالها وبقوتها ولا يشكرون الله تعالى على تلك النعم التي اختصهم بها، ومن الممكن ان عدم شكر الله تعالى يكون سبب في زوال تلك النعم.

4_ المعاصي والذنوب، أيضا كثرة الذنوب والمعاصي دون استغفار دائم من الأشياء التي تمنع الرزق وتقلله، فعادة ما يذنب الانسان ولكن عليه ان يستغفر الله تعالى على الفور.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

انجي بلال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *