مراحل بناء الكعبة عبر التاريخ

مرت الكعبة بالعديد من مراحل البناء و التطوير و التجديد في تصميمها منذ ان قاموا الملائكة ببنائها و حتى عهد الدولة السعودية ، القائمة التالية تحتوي على جميع المراحل التي مرت بها الكعبة حتى تصل الى الوضع الحالي .

مراحل بناء الكعبة عبر التاريخ

الملائكة اول من بنوا الكعبة

على الرغم من اختلاف المؤرخين حول معلومة أول من بنى الكعبة الا انه قيل في بعض الاثر القديم ان الملائكة هم اول من اقاموا ببناء الكعبة للطواف حولها و عبادة الله خوفا منه .

سيدنا ادم و ولده شيث

قال بعض المؤرخون ان ادم عليه السلام هو اول من قام ببناء الكعبة و لكن الاكثر اتفاقا هو بناء كعبة على يد الملائكة و لكن هناك فارق زمني كبير بين وجود الملائكة على الارض و وجود سيدنا ادم ، لذلك اشارت بعض الكتب التاريخية الى ان سيدنا ادم قام باعادة بناء الكعبة ثم تبعه بعد ذلك ابنه شيث .

طوفان سيدنا نوح

عندما جاء طوفان سيدنا نوح لكي ينجيه الله و من معه في السفينة و يغرق جميع المذنبون على وجه الكرة الارضية فقد جاء الطوفان على كل مكان مما ادى الى هدم الكعبة و ازال معالم البيت .

بناء الكعبة على يد سيدنا ابراهيم

يعتبر بناء سيدنا ابراهيم و ولده اسماعيل للكعبة ثابت بالقران و السنة و هو الاكثر شهرة و معرفة بين المسلمين ، حيث في هذا التوقيت لم يكن يعرف سيدنا ابراهيم موضع معالم البيت و لكنه الله اخبره به و ذلك وفقا لاية القرانية ” وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَنْ لَا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ ” .

و جاء بناء الكعبة على شكل مستطيل من الحجاره و بلغ طولها تقريبا 9 ازرع و كان بها بابين و لم يكن لها سقف ثم جاء سيدنا جبريل من السماء و معه الحجر الاسود – و في هذا التوقيت كان الحجر لونه ابيض – و تم وضعه في شمال الكعبة .

اعادة بناء العبة من قبيلة قريش

عندما كان النبي محمد صلى الله عليه و سلم بعمر 35 عام قامت احدى سيدات قريش بمحاولة لتبخير الكعبة و لكنها اشعلت النيران فيها بالخطأ و لذلك فقد قررت قبيلة قريش عادة بناء الكعبة و اشترطو على من يشارك في هذا البناء ان يكون من ماله الحلال و قد شارك الرسول عليه الصلاة و السلام في بناء الكعبة كما انه هو من اشار عليهم بأن يشاركو جميعا في وضع الحجر الاسود في موضعه .

هذا البناء غير بعض الشيء من معالم الكعبة حيث قامت قبيلة قريش بصناعة سقف للكبعة و جعلوم لها مزرابا لمياه الامطار و قد اصبحت الكعبة اكثر ارتفاعا و قامو باغلاق احد ابواب الكعبة كما ان الباب الثاني اصبح مرتفع عن الارض .

اعادة بناء الكعبة من عبدالله بن الزبير بن العوام

حينما حدثت الفتنة و الصراع بين يزيد بن معاوية و عبد الله بن الزبير بن العوام على الولاية و التي جعلت يزيد يرسل جيش لمحاصرة عبدالله بن الزبير و نتج عن هذا الحصار القاء الحجارة بالمنجنيق داخل المسجد الحرام مما ادى الى تحطب بعض الاجزاء من الكعبة ، و بعد انتهاء الصراع قرر عبدالله بن الزبير ان يقوم باعادة بناء الكعبة و ذلك بحسب وصف النبي عليه السلام و الذي اخبر به عائشه عن رغبته في اعادة بناء الكعبة مرة اخرى على قواعد ابراهيم بشكل صحيح و قد فعل ذلك .

تعديل بناء الكعبة من الحجاج بن يوسف الثقفي

تمكن الحجاج بن يوسف الثقفي من التغلب على عبدالله بن الزبير و ابلغ الخلفية الاموي في هذا التوقيت عن قيام عبدالله ابن الزبير بالتعديل في بناء الكعبة و طلب منه ان يقوم باعادة بناء الكعبة على الوضع السابق و قد فعل ذلك .

اعادة بناء الكعبة من مراد خان العثماني

في العصر العثماني جاء طوفان كبير ادى الى سقوط اجزاء من جدران الكعبة و لذلك فقد قرر مراد خان الحاكم العثماني بناء الكعبة و قد استغرق البناء اكثر من ستة اشهر .

التعديل في بناء الكعبة على يد الملك سعود

في عصر الدولة السعودية قام الملك سعود بازالة سقف الكعبة و انشاء سقف بديل له كما انه قام ايضا بترميم بعض اجزاء منها .

تغيير باب الكعبة في عهد الملك خالد بن عبد العزيز

في عهد الملك خالد بن عبدالعزيز قام باعادة بناء باب الكعبة من قبل المهندس المصري منير الجندي حيث جاء الباب من الذهب .

التجديد في عهد الملك فهد

الملك فهد قام بتجديد بناء الكعبة بشكل كامل و لكن من داخلها .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

شق طريقك بابتسامتك خير لك من أن تشقها بسيفك

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *