مواصفات شخصية التنفيذي ESTJ

من المعروف عن المديرون التنفيذيون احترامهم للتقاليد والنظام، كما إنهم يكنون ولاءً خاصًا لقيم الصدق والتفاني والكرامة، وغالبًا ما يتم تقديرهم من الآخرين لشخصيتهم المميزة، ونصائحهم وتوجيهاتهم الواضحة. ويضم هذا المقال معلومات تفصيلية عن هذه الشخصية، سنبدأ في عرضها الآن:

ينجح هؤلاء في القيادة بسهولة في الأوقات الصعبة. وغالبًا ما يتولى المسؤولون التنفيذيون أدوارًا بارزة، ويعملون بجد لجمع الأقارب معًا للاحتفال بالأحداث العزيزة، ويمكن أن يكون ذلك دفاعًا عن القيم التقليدية التي تجمع العائلات والمجتمعات معًا.

نقاط القوة في شخصية التنفيذي

الالتزام: أي أنهم لا يتخلون بسهولة عن المهام الصعبة أو المملة، ويحرصون على إنهائها طالما أنهم لا يزالون يفعلون الشيء الصحيح.

الإرادة القوية: تجعل الإرادة القوية هذا التفاني ممكنًا؛ فلا يتخلى المدراء التنفيذيون عن معتقداتهم بسبب معارضة بسيطة، بل يدافعون عن أفكارهم ومبادئهم بلا هوادة.

حازمون: يثق المدراء التنفيذيون في الحقائق أكثر بكثير من الأفكار المجردة أو الآراء. فالبيانات والمعلومات الواضحة هي دليلهم.

مخلصون: يعمل المدراء التنفيذيون على تجسيد الصدق والثقة، معتبرين الاستقرار والأمن مهمين للغاية. فعندما يقول المسؤولون التنفيذيون إنهم سيفعلون شيئًا ما، فإنهم يصرون على كلمتهم، مما يجعلهم أعضاءً مسؤولين للغاية في أسرهم وشركاتهم ومجتمعاتهم.

منظمون: يسعى المدراء التنفيذيون إلى إنشاء النظام والأمن في بيئاتهم من خلال إنشاء القواعد والهياكل وأدوار واضحة. فلا يواجه الأشخاص من هذا النوع مشكلة في توزيع المهام والمسؤوليات على الآخرين بشكل عادل وموضوعي، مما يجعلهم مسؤولين ممتازين.

نقاط الضعف في شخصية التنفيذي

غير مرن وعنيد: في كثير من الأحيان يرفض التنفيذييون ما هو أفضل، ويصرون على رأيهم بشدة.

يهابون التجربة: يعد المدراء التنفيذيون أتباعًا أقوياء للتقاليد، وعندما يجبرون فجأة على تجربة حلول جديدة، يصبحون غير مرتاحين تمامًا.

صرامة الحكم: لدى التنفيذيين قناعات قوية حول ما هو صواب، وما هو خطأ، ومقبول اجتماعيًا، متجاهلين احتمال وجود طريقتين صحيحتين لإنجاز الأمور.

شدة التركيز على الوضع الاجتماعي: يفخر المدراء التنفيذيون باحترام أصدقائهم وزملائهم والمجتمع لهم، ورغم صعوبة اعترافهم بهذا، فإنهم مهتمون جدًا بالرأي العام.

يصعب عليهم الاسترخاء: تؤدي حاجتهم إلى المزيد من الاحترام إلى تعرضم لمزيد من الضغوطات النفسية، حتى أنهم يتجاهلون الحصول على متع صغيرة في الحياة.

الصعوبة في التعبير عن العاطفة: يهتم الأشخاص ذوو النوع التنفيذي بالحقائق أكثر من اللازم، ما يعوق ظهور مشاعرهم تجاه الآخرين.

التنفيذي في الصداقة

يعد المديرون التنفيذيون أصدقاءً تقليديون وأقوياء، يقدرون الولاء والقيم المشتركة. وغالبًا ما يميلون إلى مصادقة الأشخاص المختلفون عنهم أكثر من ميلهم للبحث عن التوافق المشترك. حيث إن صداقات المديرين التنفيذيين تتعلق غالبًا بالاعتمادية، والمصالح المتبادلة، وتكوين روابط قوية مكملة لبعضها البعض.

التنفيذي في العلاقات الرومانسية

لا تتأثر علاقات التنفيذيون بتقدم الزمن، نظرًا لأنهم يقدرون الصدق والاستقامة بشكل كبير، فمن المحتمل أن يكون الأشخاص ذوو الشخصية التنفيذية واضحين بشأن من هم؟ وماذا يحلو لهم؟ وما هي أهدافهم منذ البداية؟ ويلتزمون بتلك العبارات على المدى الطويل.

التنفيذي مع أبنائه

تجسيدًا لشعار التنفيذيين المتمثل في “العمل الجاد والتقاليد والاحترام” فإن الأشخاص ذوو الشخصية التنفيذية، سيمثلون على الأغلب الآباء في عصر الخمسينيات، أي إنهم يكونون صارمين للغاية، وملتزمين بالتقاليد العائلية، ويطبقون القواعد بحذافيرها.

التنفيذي في العمل

يُظهر المسؤولون التنفيذيون اتجاهات واضحة ومخططة في مكان العمل. سواءً كانوا مرؤوسين، أو مع زملائهم، أو كمديرين، فإن الأشخاص الذين لديهم نوع الشخصية التنفيذية ينشؤون النظام، ويتبعون القواعد، ويعملون على التأكد من اكتمال عملهم وعمل من حولهم بأعلى المعايير.

المرؤوس التنفيذي

على الرغم من أنه في بعض الأحيان يكون عنيدًا وغير مرن، خاصةً فيما يتعلق بالأفكار الجديدة، يعد التمسك بالمسؤوليات المعلنة والوفاء بواجباتهم هو شاغلهم الأساسي، لكن من غير المرجح أن يقوم المسؤولون التنفيذيون بالكثير من التجارب من تلقاء أنفسهم.

زميل العمل ذو الشخصية التنفيذية

يتمتع التنفيذيون بكفاءة التواصل مع الآخرين لإنجاز الأمور. ويفقد الأشخاص الذين لديهم نوع الشخصية التنفيذية الاحترام سريعًا لأولئك الذين يحاولون اقتراح الأفكار الجريئة والمحفوفة بالمخاطر أو الترويج لها، مما يجعل علاقاتهم مع زملاء العمل ذوي الأفكار المختلفة يشكل تحديًا أكبر.

ويحب المسؤولون التنفيذيون الشعور بأنهم جزءًا من الفريق، وجزءًا من المنظمة الكبرى التي يعملون من أجلها. وللتأكد من حدوث ذلك، يكون المديرون التنفيذيون دائمًا على استعداد دائم لقبول النقد الذي يمكن أن يساعد في تحسين مستواهم، ويحصرصون دائمًا على التأكد من أن فريقهم يحقق النتائج المتوقعة.

التنفيذي في الإدارة

لا يتسامح التنفيذيون مع الكسل، وأخلاقيات العمل السيئة، من قبل الموظفون تحت أي ظرف من الظروف. ويقاومون دائمًا أي تغيير أو محاولة لإنجاز الأمور بشكل مختلف عن قواعدهم، ويضعون توقعات واضحة للنتائج التي يجب تحقيقها، مما يترك يمنع حدوث انحرافات عن جدول الأعمال.

نظرة عامة على الشخصية التنفيذية

يشتهر التنفيذيون بالثقة والمهارة الإدارية العالية، كما إنهم يجيدون خلق بيئة آمنة ومستقرة لأنفسهم ولأحبائهم والحفاظ عليها. بالإضافة إلى أن تفاني التنفيذيين لا يقدر بثمن في العديد من المجالات. ومع ذلك، يمكن أن يتعثرون بسهولة في الأمور التي تتطلب منهم اتباع طريقًا مختلفًا عن الذي اعتادوا عليه.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

A

تدوينات مفيدة في السيارات و النصائح الصحية و الجوالات و التقارير

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *