بحث عن الخدمات الالكترونية لمادة الحاسب

مع النمو السكاني والتراكم في أقسام التدقيق في الدوائر الحكومية الدولية، ومع تقدم وتوافر التسهيلات في استخدام الحكومة الإلكترونية، كيف يمكن حماية حدود الدولة الإلكترونية من الخارج؟ كيف يمكن حماية خصوصية المواطنين ومعلوماتهم؟

ما تحتوي عليه مادة الحاسب الآلي من خدمات إلكترونية

مقدمة في الخدمات الإلكترونية

التجارة الإلكترونية ، الحكومة الإلكترونية، الجامعات الإلكترونية : النظري 2 العملي 2

الخدمات الإلكترونية 

الجامعات الإلكترونية، المفهوم المزايا الأمثلة، التجارة الإلكترونية، المفهوم أنواع التعاملات أشهر الخدمات، الحكومة الإلكترونية المزايا أمثلة أنواع التعاملات ، أشهر الخدمات الإلكترونية .

 تعريف الحكومة الإلكترونية

استخدام الشبكة العنكبوتية وتقنيات المعلومات والاتصالات ، لتقديم المعلومات والخدمات الحكومية لمن يحتاجها من مواطنين ومقيمين وجهات ومؤسسات داخلية وخارجية، الحكومة الإلكترونية نسخة افتراضية من الحكومة التقليدية ، وتتفوق عليها في جوانب عدة مثل مستوى الاستجابة وساعات العمل وغيرها .

أنواع تعاملات الحكومة الإلكترونية

أمثلة على الأصول

الملفات السياسية والأمنية والعسكرية، الملفات القضائية والجنائية، معلومات المواطنين، قواعد البيانات المالية والاقتصادية .

الأخطار التي تهدد الحكومة الإلكترونية 

خطر عيوب التصميم والتشغيل: عيوب التصميم في الأجهزة والشبكات والبرامج وعيوب النسخ الاحتياطي، خطر تشتت المعلومات: تخزينها في أماكن كثير مختلفة، أخطار بشرية، وأخطار طبيعية.

عناصر توفير أمن المعلومات في الحكومة الإلكترونية

التحقق من الهوية: كرقم الهوية أو الرقم السري أو البصمة، التحكم بالوصول: تحديد صلاحيات الوصول المصرح إلى الخدمات، الخصوصية: حماية المعلومات من الكشف أو النشر باستخدام التشفير أو الجدران النارية أو تفعيل السياسات الأمنية للمستخدمين الداخليين.

عناصر توفير أمن المعلومات في الحكومة الإلكترونية

سلامة وتكامل المعلومة: حماية المعلومة من التعديل أو الإضافة أو التغيير غير المصرح به مثل تغيير قيمة الرسوم أو بيانات أساسية في النماذج ،عدم الإنكار: عدم القدرة على إنكار عمل أو إجراء تم عمله بالفعل بواسطة تسجيل الإجراءات التي تمت بالفعل، التوفر (الديمومة) : توفر الخدمات والمعلومات في جميع الأوقات التي يحتاجها المستخدم مع توفر الطرق البديلة في حال الأعطال.

مزايا التجارة الإلكترونية

الخدمات، الأنواع، المفهوم .

الخدمات الإلكترونية

الخدمات الإلكترونية هي خدمات تستخدم تقنيات المعلومات والاتصالات،  المكونات الرئيسية الثلاثة للخدمات الإلكترونية هي: مزود الخدمة ومستقبل الخدمة وقنوات تقديم الخدمة (أي التكنولوجيا)، على سبيل المثال ، فيما يتعلق بالخدمة الإلكترونية العامة ، فإن الوكالات العامة هي مزود الخدمة والمواطنون وكذلك الشركات هم متلقي الخدمة، قناة تقديم الخدمة هي المطلب الثالث للخدمة الإلكترونية، الإنترنت هو القناة الرئيسية لتقديم الخدمات الإلكترونية ، بينما يتم أيضًا النظر في القنوات الكلاسيكية الأخرى (مثل الهاتف ، ومركز الاتصال ، والكشك العام ، والهاتف المحمول ، والتلفزيون) .

منذ نشأتها في أواخر الثمانينات في أوروبا أصبح مصطلح “الحكومة الإلكترونية” الآن أحد مجالات البحث المعترف بها خاصة في سياق السياسة العامة، و أصبح الآن يكتسب بسرعة أهمية استراتيجية في تحديث القطاع العام، والخدمة الإلكترونية هي أحد فروع هذا المجال ، كما أن اهتمامها يزحف بين الممارسين والباحثين، وتشكل الخدمة الإلكترونية الخدمات المتاحة عبر الإنترنت على الإنترنت ، حيث يمكن إجراء معاملة صالحة للشراء والبيع ، على عكس المواقع التقليدية ، حيث تتوفر المعلومات الوصفية فقط ، ولا يمكن إجراء أي معاملة عبر الإنترنت .

أهمية الخدمة الإلكترونية

يحدد لو (2001) عددًا من الفوائد للخدمات الإلكترونية ، بعضها:

1- الوصول إلى قاعدة عملاء أكبر
2- توسيع نطاق الوصول إلى السوق
3- خفض حاجز الدخول إلى أسواق جديدة وتكلفة شراء عملاء جدد
4- قناة اتصال بديلة للعملاء
5- زيادة الخدمات للعملاء
6- تعزيز صورة الشركة المتصورة
7- الحصول على مزايا تنافسية
8- تعزيز الشفافية

أهمية ومزايا التسوق الإلكتروني

1- المتاجر الإلكترونية مفتوحة 24 ساعة في اليوم.
2- ليست هناك حاجة للسفر إلى مراكز التسوق أو الانتظار في عدادات الخروج.
3- عادة ما يكون هناك مجموعة واسعة من السلع والخدمات.
4- من السهل مقارنة الأسعار والجودة باستخدام أداة التسوق الإلكتروني.
5- يتم نقل تخفيض الأسعار والخصومات إلكترونياً.

مجال الخدمة الإلكترونية

يحتوي مصطلح “الخدمة الإلكترونية” على العديد من التطبيقات ويمكن العثور عليه في العديد من التخصصات، مجالات التطبيق المهيمنة اثنين من الخدمات الإلكترونية هي :

الأعمال الإلكترونية (أو التجارة الإلكترونية): الخدمات الإلكترونية المقدمة في الغالب من قبل الشركات أو المنظمات غير الحكومية .الحكومة الإلكترونية: الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الحكومة للمواطنين أو الشركات (القطاع العام هو جانب العرض)، ويقتصر استخدام ووصف الخدمة الإلكترونية في هذه الصفحة على سياق الحكومة الإلكترونية فقط حيث ترتبط الخدمة الإلكترونية عادةً بالبادئة .

الهندسة المعمارية والخدمات الالكترونية

اعتمادًا على أنواع الخدمات ، هناك وظائف معينة مطلوبة في طبقات معينة من إطار العمل المعماري للخدمة الإلكترونية ، وتشمل هذه على سبيل المثال لا الحصر – طبقة البيانات (مصادر البيانات) ، طبقات المعالجة (أنظمة خدمة العملاء ، أنظمة الإدارة ، مستودع البيانات الأنظمة وأنظمة محتوى العميل المتكاملة، وطبقة التبادل ، وطبقة التفاعل (دمج الخدمات الإلكترونية)، وطبقة العرض (واجهة العميل التي يتم من خلالها ربط صفحات الويب والخدمات الإلكترونية) .

جودة الخدمة الإلكترونية

يعد قياس جودة الخدمة وتميز الخدمة أمرًا مهمًا في بيئة تنظيمية تنافسية. نموذج جودة الخدمة SERVQUAL هو أحد الأدوات المستخدمة على نطاق واسع لقياس جودة الخدمة في جوانب مختلفة. الصفات الخمس لهذا النموذج هي: الموثوقية ، الاستجابة ، الضمان ، الملموسات ، التعاطف. يلخص الجدول التالي بعضًا من هذه العناصر:

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *