معلومات للاطفال عن ” زي الدفاع المدني “

الأنشطة والخطط أو التدابير الطارئة التي تقوم على تنظيمها هيئات من  المدنيين المتطوعين  والسلطات المدنية  وذلك لحماية الممتلكات العامة والخاصة والناس في  الحرب الكوارث الطبيعية، أو أي حالة طارئة أخرى، فهذا يعرف باسم الدفاع المدني، وان هذه المنظمة تعمل كذلك على  تنظيم المرافق العامة وتوفير سلامة النقل، وكذلك تعمل  هذه المنظمة على الحفاظ على أرواح الناس في جميع الأوقات.

معلومان عن زي الدفاع المدني

بدلة الحريق

مواصفاتها

– يجب ان تجتاز البدلة اختبارات التحمل والصمود لفترة خمسة دقائق لحرارة (260) درجة مئوية قبل أن تبدأ في التفحم.

– و أن  البدلة تتكون من قطعتين وهما المعطف و السروال كما انه يجوز في بعض الأحيان أن تكون من قطعة واحدة ويشترط ان تكون بنفس المواصفات.

– أن  بدلة الحريق  تتكون من ثلاث طبقات أساسية وهي

الطبقة الخارجية

وهي تصنع من نسيج النومكس وتكسى باي لون حسب رغبة المستخدم و هذه الطبقة الخارجية  مانعة لامتصاص الماء و مقاومة للتمزق  ولا تشتعل .

الطبقة الحاجزة للرطوبة

وهذه الطبقة تصنع من  أنسجة مصنعة او القطن ، وهي تكون خط الدفاع الثاني بعد الطبقة الخارجية وهي تكون وظيفتها منع السوائل الخارجية من الوصول الى الجسم وكذلك الحفاظ على درجة حرارة الجسم وكذلك عدم تعرض مرتديها للإنهاك الحراري .

طبقة الحاجز الحراري

وهي تصنع كذلك من انسجة مثل النومكس وهي خط الدفاع الاخير لجسم مرتديها وهي  تكون مصممة لعزل حرارة الحريق عن الجسم .

اجزاء اضافية في البدلة

الجيوب

وهي تكون من نفس الطبقة الخارجية وهي تكون مهمتها حمل المعدات الصغيرة ك مصابيح الإنارة المحمولة والجهاز اللاسلكي .

الأنسجة العاكسة

وهي عبارة عن أشرطة من الفلورسنت يتم تثبيتها على السروال والمعطف  وايضا على الخوذة وكذلك الحذاء  وذلك كي يسهل رؤية رجال الإطفاء في الظلام .

لون زي الدفاع المدني

من اهم الدفاع المدني هما الإسعاف والإطفاء، حيث العاملون فيهما  على أهبة الاستعداد دوما لتوقع ما لا يمكن توقعه و كذلك التعامل معه بسرعة وبأقصى درجات الحذر، وان لهاتين المهنتين زي خاص يجب الالتزام به حيث انه الأكثر تناسبا مع المهنة وصعوباتها ومشقاتها، كما يجب ممارسة العمل به  وخاصة في مهنة الإطفاء لأن الزي الأساسي في هذه المهنة، مصمم ليكون عازلا للحرائق والكهرباء وغيرها من المخاطر التي  يمكن ان يتعرض لها رجال هذه المهنة.

فيقول رئيس قسم الإشراف الفني بمركز خدمات الاسعاف بدبي ، وصف الزي الخاص بالمسعفين وهو عبارة عن قميص أبيض طويل عملي ومريح ولونه الأبيض يدل على السلام، ومن الناحية المهنية يدل على النظافة، بالإضافة إلى بنطلون أزرق داكن، وتؤكد أن ما نسبته 60% من دول العالم يرتدون هذا اللون، والاختلاف يكون بلون القميص، ففي الإمارات يتناسب اللون الأبيض مع حرارة الجو، ولكن في بريطانيا يرتدي المسعفون بنطلوناً أخضر اللون.

وتقول: الالتزام بالرداء فيه احترام وولاء، ويبني الثقة بين صاحب الزي والشخص الذي يحتاج إلى المساعدة، لأن المريض ينظر للمسعف بعين الأمل ويميزه عن بقية    الاشخاص.

اما بالنسبة لرجال الإطفاء وهم رجال المهمات الصعبة فلهم زي خاص لا يمكن بممارسة العمل من دونه لأنه مصمم ضد الحرائق كما أنه عازل للكهرباء.

فيقول عبد الله سالم حميد، وهو مسؤول مكتب التدريب والتوعية بقسم الحماية المدنية بإدارة الدفاع المدني في الشارقة، انه قام بوصف زي رجال الإطفاء بأن  هذا الزي يشمل خوذة وهي طاقية يوجد لها نتوء خلف الرقبة للحماية، وتكون من الأمام تحتوي على واق زجاجي، وكذلك كمامات للتنفس موصولة بها أنبوب للتنفس ويكون متصل بها أسطوانة الهواء التي يحملها رجل الإطفاء على ظهره.

وذلك بالاضافة للجاكيت والبنطلون المقاومين للماء والحرائق ، وكذلك حذاء خاص يحمي قدميه من جميع المخاطر كالكهرباء  والمسامير والحرائق فهو  مقاوم للحريق وعازل للكهرباء ، وكذلك  قفازات خاصة تكون مقاومة للحريق والماء.

وان لزي رجل الإطفاء ضرورة كبرى و تلك الضرورة  تنقسم  لشقين، نفسي وعملي، فالعملي هو انه يحمي رجل الاطفاء والنفسي أنه عند رؤية رجل الإطفاء يستطيعون تمييزه من خلال .

وان زي رجال الإطفاء  يكون متعدد الألوان فمنه الأصفر والأحمر والأزرق، ولا يكون لهذه الألوان دلالات معينة.

انه لا يجوز  لرجل الإطفاء  القيام بعمله بدون هذا الزي ، فهو مصمم مخصوص لكي يتناسب مع مهمة الإطفاء الخطرة  والشاقة فهو يعتبر الأساس في هذه المهنة. وان لون زي رجال الاطفاء الاصفر لون عالمي.

أهمية الدفاع المدني أثناء الكوارث

أهمية الدفاع المدني أثناء الكوارث تتمثل فيما يلي:-

1-فهي تعمل علي المساعدة في اتخاذ التدابير الوقائية اذا كان هناك تحذير مسبق  بحدوث كارثة طبيعية.

2- يجب القيام بعمليات البحث والانقاذ.

3- يجب العمل على  إجلاء السكان من مناطق الخطر إلى مناطق أكثر أمانا.

4-  ان يعمل عل_ تقديم الاسعافات الأولية للمصابين وكذلك نقلهم للمراكز الطبية.

5-  يجب إنشاء مراكز للإعلام وذلك لتوفير معلومات تكون متعلقة بالأشخاص المصابين والمفقودين ، والعمل على توزيع مواد الإغاثة للمتضررين.

6-  القيام بتقييم مدى الخسائر في الممتلكات والارواح.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

عبير محمد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *