ما هي وظائف خريجي هندسة الحاسب

هندسة الحاسب مجال متعدد التخصصات للدراسة ، يجمع بين تخصصات الهندسة الكهربائية وعلوم الكمبيوتر في مجال الممارسة المهنية المتخصصة ، ويعد مجال الحوسبة أحد أسرع قطاعات الصناعة نمواً ، كما يعد واحداً من أسرع المتغيرات تكنولوجياً ، ولا يتوقف التعلم في مجال الحوسبة بالشهادة الجامعية ، ولكنه يستمر بالندوات والمؤتمرات والدورات التدريبية المتقدمة ، حيث يتطلب النجاح التزامًا مستمرًا بالتعلم للحفاظ على المعرفة والمهارات والفرص الوظيفية .

بعض وظائف هندسة الحاسب

مهندس الشبكات

يعرف مهندسو شبكات الكمبيوتر ، متطلبات الأعمال لشبكات البيانات والصوت الخاصة بالشركات ، بما في ذلك تقديم توصيات لتحسين أداء الشبكة والحفاظ عليه (كشبكات المنطقة المحلية والشبكات واسعة النطاق) ، وهو مسئول عن عمليات تثبيت الشبكات ، ونظام النسخ الاحتياطي ، والأمن ، وتحسينات الشبكة .

مسئول الشبكات والحاسب

يمتلك مسئول الشبكات خبرة في البروتوكولات والمبادئ الأساسية لعمليات LAN و WAN ، و يكون مسئول الشبكة مسئول عن إدارة خدمات الشبكة ، وتنسيق ترقيات الشبكة (البرامج والأجهزة) ، وتحليل أداء الشبكة وإدارة أمان الشبكة .

مطور البرامج والتطبيقات

يكون على دراية بمجموعة كبيرة من لغات البرمجة مثل C ++ ، ويكون مطورو البرامج مسؤولين عن ترميز واختبار برامج الكمبيوتر ، وتصميم وتطوير برامج جديدة للتطبيقات ، وتحديث التطبيقات الحالية وعمليات التوثيق .

مجالات وظائف هندسة الحاسب

على الرغم من شمول هندسة الكمبيوتر لعلمي الهندسة الكهربائية وعلوم الكمبيوتر ، إلا أن تأثيرها يمتد إلى ما وراء هذين المجالين ، لقد أصبحت جزءًا في تخصصات متعددة من علم الأحياء إلى الطب ، والهندسة البيئية إلى الفيزياء ، كما انها أصبحت جزءا في العديد من الصناعات الناشئة التي قد لا تكون واضحة لطالب هندسة الحاسب في السنة الأولى ، فيما يلي قائمة بالمجالات التي تخلق فرصًا جديدة لوظائف مهندسي الحاسب :

الذكاء الاصطناعي

وهو تطوير أجهزة الكمبيوتر التي تحاكي القدرة على التعلم والتفكير البشري .

تصميم وهندسة الكمبيوتر

تصميم الدوائر الحاسوبية الجديدة ، والرقائق الدقيقة ، والمكونات الإلكترونية الأخرى.

هندسة الكمبيوتر

تصميم مجموعات الكمبيوتر الجديدة ، والجمع بين المكونات الإلكترونية أو البصرية لتوفير حوسبة قوية ولكن فعالة من حيث التكلفة.

أنظمة التشغيل والشبكات

تصميم وتطوير نظم البرمجيات والشبكات .

الروبوتات

تصميم وتطوير الأنظمة الآلية المستخدمة في مجموعة متنوعة من الصناعات (مثل الإنتاج الصناعي) .

تكنولوجيا المعلومات

تطوير وإدارة نظم المعلومات التي تدعم الأعمال التجارية أو المؤسسات.

هندسة البرمجيات

تطوير طرق لإنتاج أنظمة البرمجيات في الوقت المحدد ، في حدود الميزانية ، ومع وجود عيوب قليلة أو معدومة.

أنظمة التشغيل والشبكات

تطوير البرامج الأساسية التي تستخدمها أجهزة الكمبيوتر للإشراف أو للتواصل مع أجهزة الكمبيوتر الأخرى.

تطبيقات البرمجيات

تطبيق الحوسبة والتكنولوجيا على حل المشاكل خارج مجال الكمبيوتر في التعليم أو الطب على سبيل المثال.

تكنولوجيا النانو

تكنولوجيا النانو تعبر الحدود العلمية ، وتدمج علوم الكمبيوتر مع الهندسة الميكانيكية وعلوم المواد والهندسة الكهربائية وعلم الأحياء والفيزياء التطبيقية ، ويتطلب اعتماد العالم الحديث على تقنيات الحوسبة أنظمة حوسبة أصغر وأسرع وأكثر اعتمادا على نحو متزايد ، وتقدم تقنية النانو تقنيات جديدة لتصميم وتصنيع هذه المكونات الإلكترونية وتحقيق هذه الأهداف .

الأمن السيبراني

قد اكتسب الأمن السيبراني الاهتمام من الضغوط المتزايدة على أمن الشبكات والمعلومات .

الحوسبة الموفرة للطاقة

تستخدم أجهزة الكمبيوتر الكثير من الحرارة ، إن الدفع إلى الحوسبة الموفرة للطاقة ، حيث يطور الباحثون طرقًا لتقليل استهلاك الطاقة في العمليات الحسابية ، يمكن أن يؤدي إلى أجهزة كمبيوتر أصغر حجماً وأخف وزنا وأسرع ، وأجهزة كمبيوتر محمولة وأجهزة محمولة .

تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الخضراء

إنترنت الأشياء (IOT)

الفكرة وراء إنترنت الأشياء هي أن الأشياء اليومية يمكن أن تتصل وتوجد داخل البنية التحتية للإنترنت الحالية ، وبالتالي تصبح “ذكية” ، ويشمل ذلك عناصر تتراوح من السيارات مع أجهزة استشعار ضغط الهواء في الإطارات إلى ترموستات المنزل .

كبار الشركات في هندسة الكمبيوتر

إن قطاع التكنولوجيا غارق في فرص العمل لمهندسي الكمبيوتر ، على الرغم من عدم توفر أرقام خاصة بمهندسي الكمبيوتر ، ومن الشركات الرائدة في هندسة الكمبيوتر: ADP, Amazon, Apple, Brocade, Cisco, Dell Ebay ,Facebook, Google, Hewlett Packard, IBM, Intell, Intuit, Juniper, Networks, LinkedIn, Lockheed ,Martin, Microsoft, Northrup, Grumman, Nvidia, Oracle

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *