مهارات استخدام الموسوعات و انواعها

الموسوعة هي مجموعة أبجدية من المعلومات المرجعية ، وهي مقسمة إلى العديد من الكتب (المجلدات) بسبب العدد الكبير من الموضوعات التي يتم تناولها ، وغالبًا ما يكون استخدام الموسوعة هو الخطوة الأولى في البحث عن موضوع ما ، ويمكنك استخدام إصدار عبر الإنترنت أو إصدار مطبوع .

مهارات استخدام الموسوعات 

اختيار الموضوع الذي تبحث عنه

يجب أن تتخذ قرار بشأن الموضوع الخاص بك ، إذا كنت لا تعرف موضوعك بالفعل ، فهذا هو الوقت المناسب للتعرف عليه ، ومع الموسوعات قد ترغب في البدء بالبحث على نطاق واسع ثم تضييق نطاق بحثك أثناء تقدمك ، على سبيل المثال ، ربما تريد البدء في النظر في الحرب الأهلية ، ولكن بعد ذلك قد تقرر البحث عن جنرال معين .

معرفة الموضوع العام الذي يندرج تحته الموضوع الخاص بك

يمكن أن تكون الموسوعات عامة ، حيث تغطي مجموعة واسعة من المعرفة ، ولكنها تأتي أيضًا في تصنيفات محددة ، على سبيل المثال ، موضوع الحرب الأهلية يندرج تحت التاريخ الأمريكي ، وقد تجد مجموعة من الموسوعات التي تركز فقط على التاريخ الأمريكي .

معرفة مجموعة الموسوعات المتوفرة لديك

إذا كنت تبحث في مكتبة ، فلن تتوفر سوى مجموعات معينة لك ، غالبًا ما تضع المكتبة جميع الموسوعات في قسم مرجعي خاص ، حيث يمكنك تصفحها ، ومع ذلك ، يمكنك أيضًا سؤال أمين المكتبة عن المجموعات التي تناسب موضوعك ، بمجرد أن تعرف ما هو متاح لك ، اختر ما هو أفضل لموضوعك .

أما على الإنترنت فلديك مجموعة واسعة من الخيارات ، وهناك مجموعات من الموسوعات التي لا يمكنك الوصول إليها إلا من خلال موقع الويب الخاص بها مع معلومات تسجيل الدخول ، ومع ذلك فإن العديد من الموسوعات متاحة للجميع مجانًا .

العثور على موسوعة مناسبة لعمرك

إذا كنت في مرحلة الإعدادية أو أصغر ، فقد يكون من الأسهل استخدام موسوعة للأطفال فقط ، أما إذا كنت أكبر سناً ، فتأكد من أنك لا تستخدم موسوعة الطفل ، حيث ستحتاج إلى شيء أكثر عمقًا .

البحث عن الموسوعات العالية الجودة

يقوم أمين المكتبة في الأغلب بتخزين الموسوعات عالية الجودة ، وهذا يعني أنك تحتاج فقط إلى العثور على مجموعة مناسبة لموضوعك ، ومع ذلك يمكنك اتخاذ خطوات للعثور على أفضل الموسوعات جودة لموضوعك :

– اختر أحدث الإضافات : سيكون لديهم معلومات أكثر دقة ، حيث يتم تحديث المجموعات في كل وقت .

– النظر في التحيز عن طريق التحقق من الناشر : إذا كان الناشر أو المؤلف له مصلحة خاصة في وجهة نظر معينة ، فمن المحتمل أن يقدموا معلومات متحيزة ، أيضًا تحقق من أنالكلام موثوق خلال النظر في المصادر الموجودة في كل مقال .

– تخطي الموارد عبر الإنترنت الغير موثوقة : وبالمثل يمكن أن يكون مصدر مثل ويكيبيديا نقطة انطلاق جيدة ، ولكن يجب عليك التحقق من المصادر الأخرى التي لديها خبراء يكتبونها لتكون موثوقة ومدعومة بشكل أكبر .

أنواع الموسوعات

موسوعات للمعلومات العامة

تغطي الموسوعات العامة مجموعة واسعة من الموضوعات في شكل مقالات قصيرة كتبها خبراء على دراية ، نظرًا لعدد الموضوعات التي تمت تغطيتها ، فإن المعلومات الواردة في هذه المجلدات لها عمق محدود ولكنها توفر معلومات كافية لتوفير الكلمات الأساسية والمصادر المحتملة لمزيد من البحث .

الموسوعات الخاصة بالموضوع

إذا كنت تبحث بعمق حول موضوع يتجاوز ما تقدمه الموسوعة العامة ، فإن الموسوعة الخاصة بالموضوع هي الأفضل لك ، على سبيل المثال ، إذا بحثت عن علم الفلك في قاموس عام ، فستحصل على بعض المعلومات الأساسية عن تاريخ علم الفلك والتخصصات العلمية المحددة ، أما إذا قمت بالاستعانة بموسوعة خاصة بالموضوع في هذا المجال ، فيمكنك التعرف على مواضيع مثل المادة المظلمة والنجوم الفائقة بتفاصيل أكبر بكثير .

الموسوعات الإلكترونية

نحن نعيش في عالم رقمي حيث تتوفر المعلومات على الفور وتتغير الأمور بسرعة ، وللتطور مع هذا المجتمع المترابط ، نقلت العديد من الموسوعات إصداراتها المطبوعة عبر الإنترنت ، تتيح الموسوعات عبر الإنترنت للطلاب والمدرسين إمكانية الوصول السريع والمحدث إلى أي مكان أينما كانوا متصلين بالإنترنت ، في حين أن الكتب باهظة الثمن والثقيلة تشكل عائقًا أمام البعض .

موسوعات التعهيد الجماعي

أصبح التعهيد الجماعي وسيلة سهلة لتجميع المعلومات في العصر الرقمي ، تعد الموسوعات والمنتديات عبر الإنترنت ، مثل Wikipedia ، أماكن شهيرة للهواة والخبراء على حد سواء الذين يرغبون في مشاركة معارفهم مع العالم ، في حين يتم انتقاد بعض هذه المصادر لكونها تتمتع بمصداقية مشكوك فيها ، يعتقد البعض الآخر أن القدرة على النشر من قبل عدد غير محدود من الأشخاص والنقد والتحقق من الحقائق يخلق مصدرًا موثوقًا للمعلومات .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *