خريطة منطقة جازان بالتفصيل

تمتلك المملكة العربية السعودية ثلاث عشر منطقة ادارية تابعة لها من بينهم منطقة جازان التي تقع في الجنوب الغربي من المملكة و التي تطل على ساحل البحر الاحمر و لها جزيرة في المياه تسمى ” جزيرة فرسان ” ، و تتميز هذه المنطقة بامتلاكها ميناء جازان و لذلك فان هذه المدينة تصنف على انها مدينة ساحلية سياحية و ايضا مدينة زراعية لانتشار مناطق الزراعة بها .

خريطة منطقة جازان بالتفصيل

بناء على الخريطة المرفقة مع هذا الموضوع و التي تم التقاطها من موقع ” خرائط جوجل ” فأن معظم محافظات منطقة جازان تطل على ساحل البحر و خلال الاسطر التالية سنقدم شرح وافي للخريطة .

القحمة

تقع هذه المحافظة في الجزء الشمالي الغربي من منطقة جازان و تطل على ساحل البحر الاحمر كما انها تنصف على انها تقع في منطقة عسير .

الحريضة

ايضا تقع الحريضة في الجزء الشمالي الغربي من منطقة جازان و على الرغم من ان هذه المحافظة لا تطل بشكل كامل على البحر الاحمر الا ان المسافة بينها و بين البحر ليست كبيرة و تحتوي هذه المحافظة على مجمع الدوم التجاري و جامع الحسنية .

الهجينة

مازلنا مستمرين في الخط الساحلي لمنطقة جازان و تقع الهجينة في الجزء الشمالي الغربي و هي ايضا قريبة من البحر الاحمر و لكن يوجد في هذه المحافظة عدد من الاراضي الزراعية .

الشقيق

تحتوي منطقة الشفيق على شاطئها الشهير و الذي يحمل اسمها بالاضافة الى امتداد وادي ريم و عدد من المناطق الزراعية و على الرغم من ان جزء من الشقيق يقع في منطقة عسير الا انها اداريا تتبع منطقة جازان .

الدرب

هي احدى المحافظات الكبرى في المدينة و التي تضم عدد من المدن الصغرى ، منقطة الدرب ليست ساحلية و انما تقع في قلب منطقة جازان و تحتوي الدرب على الدرب مول و عدد من المناطق السكنية .

عتود

احدى المدن التي تتبع محافظة الدرب و هي منطقة شبه صحراوية كما انها بعيدة بقدر كبير عن ساحل البحر الاحمر .

منشبة

منطقة المنشبة تتميز بوجود بها نهر مائي يمسح للكثيرين بالصيد به و اقامت رحلات السفاري به بالسيارات ذات الدفع الرباعي تقع هذه المنطقة ايضا في قلب منطقة جازان .

الردحة

هذه المنطقة تحتوي على عدد من مناطق التجمع السكني كما انها تشتهر بوجود عدد من المساجد بها ” مسجد حارة النوافلة ، مسجد الفقهاء ، مسجد الردحة ” .

مدينة جازان الاقتصادية

هذه المدينة هي الاهم في منطقة جازان حيث تمتلك هذه المدينة العديد من الاستثمارات العالية و التي تزيد عن 100 مليون ريال و يوجد بها مصفاة شركة ارامكو التي تقوم باستخراج البترول بشكل يومي بمعدل كبير .

محافظة بيش

واحدة من اكبر المحافظات داخل مطقة جازان و التي تحتوي على عدد كبير من الاحياء السكنية ” حي الخضراء ، حي الشرقية ، حي الروضة ، حي السلام ، حي الصفا ” .

محافظة صبيا

ايضا هي واحدة من المحافظات السكنية و التي لا تطل على ساحل البحر الاحمر و تحتوي على عدد من الاحياء السكنية بالاضافة الى مراكز التسوق الشهيرة مثل ” السروات مول ، وق الذهب ” .

مدينة جازان

هي المنطقة الادارية لمنطقة جازان و تطل على ساحل البحر الاحمر و تقع في جنوب غرب المطقة يوجد في هذه المدينة جامعة جازان و مطار الملك عبدالله الاقليمي و القرية التراثية و الكورنيش الشمالي .

ابو عريش

احدى محافظات منطقة جازان التي تقع في الجزء الجنوبي الغربي منها و هي المحافظة الاكبر في منطقة جازان و يجد بها عدد كبير من المدن التي تحتوي على تجمعات سكنية كبرى .

احد المسارحة

هذه المحافظة تتميز بأها تجمع لعدد من الطرق الرئيسية في المنطقة للتوجه الى جميع انحاء المنطقة كما يمر بها ايضا وادي خلب .

صامطة

احدى المحافظات التي تقع في الجنوب من منطقة جازان و يوجد في هذه المحافظة عدد من المناطق الزراعية و ايضا يوجد مستشفى صامطة العام .

الطوال

يمكن ان نصنفها على انها اخر محافظة في الجزء الجنوبي الغربي و هي ليست محافظة ساحلية و انها تحتوي على عدد من المناطق الزراعية و يوجد في هذه المحافظة كل من مسجد الجامع و قطاع حرس الحدود و حديقة الطوال و مسجد منفذ الطوال .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

شق طريقك بابتسامتك خير لك من أن تشقها بسيفك

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    زائر
    2019-04-25 at 01:52

    وين محافظة الحرث يا اخوي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *