بحث عن شركة أرامكو

شركة ارامكو هي شركة بترول عالمية تمتلكها الحكومة السعودية ، ويعتمد عملها على التنقيب ، والانتاج والتكرير ، والشحن الدولي ، وتأتي في مقدمة شركات العالم المنتجة للزيت الخام والغاز الطبيعي وكذلك تصدير الزيت الخام وسوائل الغاز الطبيعي .

ووفقاً لمعايير وترتيب فوربس تعد أرامكو أكبر شركة منتجة للبترول في العالم ، فأنتجت في العام الماضي 12 مليون برميل من النفط بما يتكافئ اليوم مع 1.5 مليون برميل من النفط مكافئ باليوم من الغازات والباقي من السوائل .ووفقاً لفوربس فإن الانتاج الإجمالي لأرامكومن النفط والغاز ارتفع في العشر سنوات الأخيرة بمقدار 11% فقط ، وعليه فإن أرامكو واحدة من الشركات العريقة والرائدة في مجالها ، حيث تعمل في جميع قطاعات الطاقة من تنقيب واستكشاف ، وانتاج وتكرير ، وصناعة البتروكيماويات ، كما يمكنها أن ترفع معدل انتاجها للنفط إلى ما يقرب من 12.5 مليون برميل باليوم عند الحاجة العالمية لذلك .

متى تأستت أرامكو ؟

تأسست أرامكو بموجب المرسوم الملكي الصادر عام 1988 م ، لتحل محل شركة الزيت العربية الأمريكية ، والتي تأستت عند توقيع اتفاقية الامتياز في عام 1933 م ، ومن خلالها منحت الحومة السعودية شركة ستاندرد أويل أوف كاليفورنيا (سوكال شيفرون حالياً ) الحق في التنقيب عن الزيت في المملكة العربية السعودية .

القيمة السوقية لأرامكو

تعد أرامكو هي الرائدة في العالم من حيث القيمة السوقية ، حيث بلغت قيمتها السوقية حوالي 781 مليار وذلك عام 2005 ، وفي عام 2010 م تم تقدير قيمتها السوقية من قبل صحيفة الفايننشال تايمز الأمريكية بقيمة تتراوح بين 7:10 تريليون دولار أمريكي .

تاريخ أرامكو

-في القرن الماضي وبالتحديد في فترة السبعينات تم شراء أرامكو على عدة مراحل من الشركات الأصلية ، وكانت عبارة عن اتحاد لمجموعة من شركات البترول الأمريكية ، وتم تملكها بشكل كامل عام 1980 م .

-تمتلك أرامكو إدارة أكبر احتياطي للزيت حول العالم وتبلغ نسبته حوالي 260 بليون برميل ، وتم اكتشاف مايزيد عن 100 حقل من الزيت والغاز في المملكة والمناطق البحرية الخاضعة للسلطة السعودية وذلك منذ العثور على الزيت الخام بكمياته التجارية في المنطقة الشرقية عام 1938 م .

-تمتلك أرامكو طاقة انتاجية احتياطية جاهزة للاستخدام ، والتي بفضلها يمكن الحفاظ على استقرار سوق النفط في وقت الأزمات .

-تمتلك أرامكو إدارة احتياطي النفط الخام والمكثفات بكمية تقدر بحوالي 261.1 بليون برميل ، كما تشرف على احتياطي الغاز الطبيعي بحوالي 294 تريليون قدم مكعب .

-تعد الظهران هي المقر الرئيسي لأرامكو السعودية بالمملكة العربية السعودية ، وتنتشر حول أنحاء المملكة عدد من المكاتب ،والتي يعمل بها أكثر من 61 ألف موظف ينتمون إلى 77 دولة .

-ويوجد عدد من الشركات التابعة المنتسبة لأرامكو السعودية في المملكة السعودية ، والصين ، ومصر واليابان ، والهند ، وهولندا ، وكوريا ، وسنغافورة ، والإمارات العربية المتحدة ، والمملكة المتحدة والولايات المتحدة .

-تمتلك أرامكو السعودية أربعة مصاف محلية في رأس التنورة ، الرياض ، جدة ، وينبع ، كما قامت الشركة بعمل مشروعين في مجال التكرير وهما شركة مصفاة أرامكو السعودية موبيل المحدودة (سامرف ) في ينبع ، وشركة مصفاة أرامكو السعودية شل (ساسرف ) في منطقة الجبيل ، ومن أكبر المشروعات مشروع بترورابغ ، وهو عبارة عن مجمع متكامل للتكرير ، وصناعة المواد البتروكيميائية ، كما لأرامكو حصة مشتركة من هذا المشروع مع سوميتوموكيميكال ليمتد اليابانية .

-وعلى الصعيد الدولي قامت إحدى الشركات التابعة لأرامكو بعمل شراكة مع شركة شل في مشروع موتيفا انتربرايززإل .إل .سي في الولايات المتحدة الأمريكية ، ،كما قامت إحدى الشركات الأخرى والتابعة لأرامكو حصة في شركة إس .إل أويل في كوريا الجنوبية وشركة شوا شل سيكيو كي .كي في اليابان ، وجميع هذه الشركات تعمل في مجال التكرير والتسويق .

يبلغ إجمالي الطاقة التكريرية لمشاريع الشركة العالمية ما يزيد عن مليوني برميل في اليوم ، كما تعمل جاهدة على زيادة هذه النسبة دولياً ومحلياً ، فعلى الجانب المحلي بدأت أرامكو بأعمال هندسية مبدئية لعمل مرفق لتكرير الزيت داخل معمل التكرير الحالي في رأس التنورة وذلك بهدف زيادة الطاقة التكريرية ل4000.000 برميل في اليوم ، مما يؤدي لرفع طاقة التكرير بالمعمل ل950.000  برميل في اليوم .

-تعمل أرامكو على دراسة بعض الخطط بهدف بناء مصفاتي تصدير ، على أن يكون أحدهما في ينبع بالشراكة مع كونوكو فيليبس ، والأخرى مع توتال في الجبيل .

-تم توقيع إتفاقية مذكرة تفاهم مع شركة داو كيميكال كومبني لعمل مشروع مشترك بهدف إنشاء وتشغيل مرفق عالمي يقوم بانتاج المواد البلاستيكية والكيميائية ، وذلك بالتعاون مع معمل رأس التنورة للتكرير .

-في الوقت الحالي هناك العديد من الأعمال التي تجرى بالولايات المتحدة الأمريكية من أجل توسعة مصفاة موتيفا في بورت آرثر بتكساس ، والهدف زيادة طاقتها من 600.000  :325.0 برميل في اليوم مما يجعلها أكبر مصفاة في البلاد .

ومن هنا فلا تزال أرامكو تمد العالم بالطاقة على مدار سبعة عقود .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

انجي بلال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *