اقوال احمد الشقيري عن السلام الداخلي

السلام الداخلي مشتق من الدين الإسلامي وأيضا تحية الإسلام تبدأ دائما بالسلام ، فأهم ركن في الحياة هو السلام بين الناس والسلام الداخلي حتى يعم الهدوء والرخاء بين الناس ، والسلام أيضا من أسماء الله الحسنى ، وعكس السلام كما نعرف جيدا هو الحرب أو الصراع من أجل تحقيق أهداف شخصية ، وكما قال الشخصية الإعلامية الشهيرة احم الشقيري لكى تصل إلى السلام يجب أن توازن بين العقل والنفس والجسد وان يكون كل هذا بقيادة العقل.

نبذة عن أحمد الشقيري

الإعلامي أحمد مازن أحمد الشقيري هو سعودي الجنسية لكن له أصول فلسطينية ولد في عام 1973م ، في مدينة جدة السعودية وأكمل في المملكة دراسته حتى المرحلة الثانوية ثم سافر إلى أمريكا لاستكمال دراسته الجامعية ، وهناك حصل على بكالوريوس إدارة نظم وقد حصل أيضا على ماجستير في إدارة الأعمال من كاليفورنيا ، بعد ذلك عاد إلى المملكة لأقامه الأعمال لنفع المجتمع العربي السعودي ثم قرر بعد ذلك أن يتجه إلى الأعلام وبدأ في ابتكار أفكار برامج مؤثرة في الشباب العربي وأيضا قام بتأليف بعض الكتب وايضا قام بعمل بعض الأفلام الوثائقية.

أعمال أحمد الشقيري

-في بداية عمله في الإعلام فقد ظهر في برنامج يلا شباب مع صديقه الإعلامي الذى طلب منه ذلك وأن يقوم معه بالتقديم والحوار ، وكان فكرة البرنامج تدور على كيف يتم تنمية الشباب وفكرهم وتوعيتهم خصوصا في مرحلة المراهقة لكى يفيدون المجتمع ويفيدون أنفسهم ، وتم عرض هذا البرنامج ولقى نجاحا كبيرا على الصعيد المحلى والعربى ، فكان في كل حلقة يتم التحدث مع شخصية مهمة ودوره المؤثر في مجتمعه وهذا للتعلم منه والاستفادة من خبراته.

-قام بتقديم برنامج مع الشيخ حمزة يوسف وكان اسمه رحلة مع الشيخ حمزة يوسف ، وكانت فكرة البرنامج قائمة على مرافقة الشيخ في عدة مناطق ومن بينها السفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية ، حيث يقوم أحمد الشقيري ومعه مجموعة من الشباب بأتباع الشيخ في كل خطواته ويقومون بمعرفة حلقة الوصل بين الإسلام وبين الغرب ومعرفة ما هي أهم الطرق لكى نقوم بدعوة الأشخاص الأخرين بدخول الإسلام وكيفية أقناعهم.

-يعتبر من أهم البرامج التي قدمها وهو من قدم فكرتها هو برنامج خواطر الذى لقى نجاحا عظيما على مدار مواسمه الكثيرة ، وكان يقوم بعرض هذا البرنامج في شهر رمضان من كل عام ، في البداية كانت خواطر عبارة عن مقال يقوم بنشره في الصحيفة ثم تطورت الفكرة لتصبح برنامج يناقش به موضوعات كثيرة مع الشباب ، وأيضا يقوم بمقارنة سلوك الغرب وتطورهم وسلوك العرب وان كان العرب يستطيع أن يصل إلى هذا التقدم باستغلال موارده ام لا.

مفهوم السلام الداخلي

السلام الداخلي نسعى دائما لكى نحققه وننهى كافة الصراعات التي نعيش فيها أن كانت هذه الصراعات داخلية أو خارجية ، وتتعدد الصراعات الخارجية في الظروف المحيطة بنا اقتصاديا وسياسيا وضغوط الحياة والحروب التي تحيطنا في كل مكان ولكى يعم هذا السلام لابد من القيام بقواعد معينة حتى نعيش في رخاء وهدوء نفسى.

قواعد الحصول على السلام الداخلي

-لكي تحافظ على هدوءك والراحة النفسية وتشعر بالسلام الداخلي يجب في البداية ممارسة رياضة والانتظام فيها حتى تشعر بالطاقة الإيجابية التي سوف تغلغل في جسدك بالكامل ، وممارسة الرياضة قد تكون كالمشي والجري وغيرها من الرياضات البسيطة ويمكنك القيام بها بسهولة.

-وأيضا قد تحصل على السلام الداخلي عليك الاسترخاء للبعد عن الضغط المكون من العمل اليومى ، لذلك عليك القيام بتمارين الاسترخاء بعد الانتهاء من كافة الأعمال حتى تريح نفسك وتشعر بالهدوء.

-وأيضا من الأشياء المهمة التي تجعلك تصل إلى السلام الداخلي هو عدم السماع إلى آراء الناس ، وكل هذا لكي لا تزعج نفسك بكلامهم ، ولكن ما يجب عليك أن تسمع إليه هو صوت ضميرك وصوت إحساسك الداخلي وبذلك تصل إلى قمة الهدوء والراحة النفسية.

-ومن أهم قواعد الحصول على السلام النفسي والصحي عليك أن تكون واقف على قاعدة متينة ومثبتة على أساس قيم أخلاقية ومبادئ مثل التعاطف مع الآخرين والاجتهاد في النجاح في العمل واحترام الآخرين وبر الوالدين.

-أيضا لكى تحافظ على السلام بداخلك عليك أن تزيد من المعنويات الإيجابية بداخلك  ، وأيضا عليك النوم جيدا عدد ساعات منتظمة والنوم مبكرا والبعد عن السهر ، وكل هذا لكى تحصل على راحة نفسية وجسدية.

أقوال أحمد الشقيري

– لا نستطيع التحكم في الحدث ولكن نستطيع التحكم في ردة فعلنا اتجاهه.

– الزواج الناجح هو المبني على اعطاء الواجبات وليس على أخذ الحقوق.

– لا يوجد شخص معاق ،  بل يوجد مجتمع يعيق.

– في وجهة نظري ان أغلب الزيجات التي لا تنجح ،  الخطأ فيها على الزوج.

– الإحسان هو أن تصنع عالما أحسن من الذي ولدت فيه.

– غير طريقة تحليلك للحدث ستتغير مشاعرك وانفعالاتك عن نفس الحدث.

– عليك في حياتك بشكل عام أن تختار المعارك التي تخوضها والمعارك التي تهملها.

– إذا أردت أن ترحم الناس ،  فابدأ برحمة كل شيء غير الانسان أولا.

– غض البصر في الاصل هو غض الفكر.

– عمل بلا توكل غرور وتوكل بلا عمل قصور.

– السعادة لا تقف على شخص؛ مهما كان ابداً.

– ما فائدة أن نقول لدينا أعلى المباني في العالم ولا نستطيع أن نقول لدنيا أذكى العقول في العالم.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *