أفضل 10 أفلام وثائقية رشحت الى جائزة اوسكار

- -

إنه أمر يحدث في كل منزل بشكل يومي حيث يجلس الشخص أمام التليفزيون ممسكاً بالريموت كنترول، متسائلاً اي فيلم وثائقي سيقومون بمشاهدته حالياً، وهذه هى أفضل الأفلام الوثائقية بما فيها بعض الأفلام التي تم ترشيحها للأوسكار، ويمكن مشاهدتها عبر التليفزيون.

أفضل 10 أفلام وثائقية يمكن مشاهدتها
1-Louis Theroux: My Scientology Movie
هو واحد من أفضل الأفلام الوثائقية في العالم والتي تتحدث عن الساينستولوجي أو العلوم الطبيعية بوجه عام، ويختلف هذا الفيلم بالتحديد عن باقي الأفلام من نفس النوع، ومن أهم ما يميزه هو طريقة تنفيذه وإنتاجه.

فطريقة إختيار الزاويا والكادرات وأبعاد الكاميرا أضافت بعداً مميزاً لهذا الفيلم، والذي يمكن مشاهدته من خلال شراؤه من أمازون.

2-Heroin(e) (Netflix)
كما يبدو واضحاً من الإسم فإنه يتعلق بالهيروين، والذي يتواجد بكثرة في قرية هينغتون والتي تتواجد في ولاية فيرجينيا  الغربية الأمريكية، حيث أنه هناك 6 حالات وفيات بسبب تعاطي جرعات زائدة من الهروين بشكل يومي.

ويعرض الفيلم أيضاً 3 حالات لثلاثة سيدات يحاولون العودة من هذا الطريق والإقلاع عن الإدمان، ويعرض الفيلم الصراع بين الجانبين ولكنه لا يوضح أي جانب سيفوز، ولكنه سيعرض أحد الحالات التي تعافت من الإدمان بينما يخرج من مركز التعافي، وعلى الجانب الأخر تحدث إحدى الوفيات بسبب جرعة زائدة من الهيروين.

3-Strong Island 
أغلب الأفلام الوثائقية تمثل أمراً شخصياً وتحظى بمكانة خاصة لدى صناعها، وبعضها يحكي قصة واقعية مثل سترونج أيلاند أو الجزيرة القوية، حيث يحكي فيلم يانسي فورد قصة وفاة شقيقها وليام فورد والذي يبلغ من العمر 24 عاماً.

وليام هو فشاب أسمر، وقد توفي إثر إصابته بطلق ناري على يد أحد المراهقين البيض وذلك في عام 1992، كما يصور الفيلم أيضاً حالة عائلة يانسي الأب والأم والشقيقة، وبالإضافة إلى ذلك فهو يعرض العنصرية والتمييز من خلال سترونج أيلاند.

4-Jim and Andy: The Great Beyond
إن فيلم جيم و أندي هو أحد أحد الأفلام التي لا تتحدث عن شخص بعينه أو دور معين على وجه التحديد وإنما يتحدث عن الهوية الإنسانية بوجه عام وما تتميز به، وذلك من خلال شخصيتي جيم وأندي فماذا لو أصبج جيم كيري أو أندي كوف مان وتبدلت أدوار كل منهما، من خلال مفارقات تبدو ضرباً من الجنون لمن يشاهدها، وقد جعلت من الفيلم واحداً من أفضل الأفلام الوثائقية التي يمكن مشاهدتها.

5-Icarus
حاول بريان فوجل صناعة فيلم وثائقي على مستوى متميز وراقي، وقد حاول من خلال فيلمه أن يعرض دور قصور الجهات الرقابية في مكافحة تناول المنشطات بالنسبة للرياضيين، وقد إستعان بمساعدة أحد العلماء الروسيين في ذلك.

حيث يعرض شخصية البطل الذي قام بتناول المنشطات لمدة شهر، وثلاثة، وحتى خمسة أشهر، وقد تم إكتشاف هذا التلاعب في النهاية من قبل الجهات الرقابية المسؤلة.

وأهم ما يميز هذا الفيلم هو دمجه بين الجانب الرياضي والسقطات السياسية للمتورطين في التغطية على مثل هذه الأعمال من الجهات الرقابية بأسلوب إنتاجي ووثائقي خاص.

6-Dirty Money
رشح هذا الفيلم لجائزة الأوسكار، ويعرض من أخلال أحداثه الكثير من المخالفات، وحيث يتم النظر في الحالة المالية لمؤسسة وجهت إليها إدعائات وإتهامات بعد أزمة الرهن العقاري الشهيرة، كما يحاول البحث في سبل ووسائل حصول بعض كبار رجال الأعمال على ثرواتهم، وهل أتت بطرق مشروعة أو لا ؟

7-The Final Year
يعرض هذا الفيلم السنة النهائية للرئيس السابق براك أوباما في البيت الأبيض، وكذلك وجوده في أكثر من مناسبة عامة في أمريكا، وكيف انتهت فترته الرئاسية وفوز دونالد ترامب وتوليه رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية.

8-The Last Men in Aleppo
يعرض هذا الفيلم الشجاعة المفرطة لأحد أبناء حلف في ظروف غير عادية في سوريا، وذلك من خلال أسلوب أدبي مميز وفريد، حيث يحاول تجسيد المعانة التي يعيشها أهل حلب، وتمثيل بطولتهم في مواجهة هذا الواقع المأسوي، وقد كانت نهاية الفيلم أكثر مأسوية.

9-The Newspaperman
يعد فيلم رجل الصحف هو أبسط وأوضح الأفلام السابقة، حيث تم إعداده وإنتاجه بحرفية عالية،  ويحكي الفليلم قصة بين برادلي وهو المدير التحريري لجردية الواشنطن بوست لمدة ربع قرن، وخلال تلك الفترة قدم تغطية وافية لأحداث البنتجاون وواتر جايت.

كما أحرز الكثير من الإنجازات الأخرى، والفكرة الرئيسية لهذا الفليم هو كيف يمكن لشخص لا يمتلك سوى قلمه أن يحرز كل الإنجازات السابقة، كما يعرض الفليلم أيضاً حالة الإنحدار الذي تعاني منه الصحافة المكتوبة مؤخراً.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

reem

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *