معلومات عن الاسمدة النيتروجينية

كتابة: محمد يوسف آخر تحديث: 24 أبريل 2019 , 19:46

الاسمدة النيتروجينية تصنف على انها احد العناصر الغذائية الكبرى للنبات ، فاذا كان السماد هو الغذاء لمختلف انواع النباتات فهناك انواع من الاسمدة يحتاج اليها النبات بشكل كبير و التي منها ” النيتروجين ، البوتاسيوم ، الفيسفور ” و هناك انواع اخرى من الاسمدة يحتاج اليها النبات بكميات قليلة و تصنف على انها اسمدة صغرى و هناك اسمدة ثانوية تسخدم حسب الحاجه اليها .

تعريف الاسمدة النيتروجينية

هي سماد نباتي يتم استخراجه من النشادر و يتوفر منها شكلين فقط اما على شكل سائل او على شكل صلب ، و اي كان الشكل المتوفر منها فانها تعتبر اولى العناصر الغذائية للنبات و في حالة عدم وجودها لا تتم عملية التمثيل الضوئي للنبات و بالتالي فان النبات لن يتمكن من انتاج غذائية بشكل تلقائي .

و ليس المقصود هنا هو النيتروجين كغاز طائر في الهواء بنسبة 78% و انما المقصود هو مركبات النيتروجين ، فالنباتات تحتاج الى غاز ثاني اكسيد الكاربون في الهواء لكي تكتمل عملية التمثيل الضوئي و لكنها في المقابل لا تستفاد اطلاقا من غاز النيتروجين و انما تحتاج الى مركباته التي تتوفر في الاسمدة .

أهمية النيتروجين للنبات

– عليمة البناء الضوئي لا تتم الا من خلال وجود سماد النيتروجين و الذي يتدخل بشكل مباشر في تكوين مادة الكلوروفيل و هي المادة الاساسية لغذاء النبات .

– يحتاج النبات الى النيتروجين من اجل ظهور اللون الاخضر عليه ، فاذا رأيت احد النباتات لا يحتوي على اللون الاخضر بشكل كافي و انما مائل الى الاصفر فأنه بالتأكيد يحتاج الى المزيد من الاسمدة النيتروجينية .

– هناك بعض النباتات مثل البقوليات التي تقوم بامتصاص النيتروجين من الهواء لتقوم الدرنات الداخلية للنبات بتحويلها الى احماض امينية تستفاد منها النبات باعتباره الغذاء .

– يدخل النيتروجين في تكوين الجينات الخاصة بالنباتات .

– في حالة نقص وجود سماد النيتروجين في التربة يؤدي الى ايقاف نمو النبات فاذا شهدت نبات بطول معين لم يزيد عنه حجمه لفترة طويلة فهذا يعني قلة النيتروجين و التي تؤدي كذلك الى عدم زيادة حجم الجذور للنبات .

– نقص النيتروجين يؤدي الى نقص المحصول و المقصود هنا ليس نقص كمية المحصول فقط الا ان هذا الامر سيحدث عن نقص النيتروجين و انما يمتد الامر ايضا الى نقص جودة المحصول .

– التربة المحيظة بالنباتات تحتاج ايضا الى مركبات النيتروجين و ذلك من اجل تكوين الكائنات الدقيقة بها و اذا لم يحدث ذلك سيؤدي الى خلل في التوازن الطبيعي للتربة .

ما هي انواع الاسمدة النيتروجينية

الاسمدة النيتروجينية يوجد منها عدة انواع و التي يمكن ان تتلخص في اربع مركبات ” النترات ، الامونيوم ، نترات الامونيوم ، اليوريا ” .

اسمدة النترات

هذه الاسمدة تستعمل لجميع انواع النبات و ايضا جميع انواع الاراضي الزراعية و ذلك ما عدا الاراضية الجيرية و هي حالات نادرة ، كما ينصح بان يتم استخدام هذه النترات اثناء نشاط البراعم كما ينصح بوجود مستوى جيد من الفوسفور و الموليبدنيوم في التربة .

اسمدة الامونيا

ينصح باستخدام سماد الامونيا في حالة نبات الفاكهة و الزينة و ذلك لانه بطيء الامتصاص في التربة ، كما انه في حالة اذا كان هناك تربة تم معادلتها كيميائيا فانه ينصح باستخدام اسمدة الامونيا و ينصح ايضا بتوافر كميات كبيرة من البوتاسيوم و الكالسيوم و الماغنسيوم في التربة عند استعمال الامونيا .

اسمدة نترات الامونيوم

هذه الاسمدة غير متوفرة بشكل كبير في الاسواق العربية و لكنها في المقابل تعتبر جيدة لزراعة النباتات و في المقابل هي ايضا تحتوي على 35% من النيتروجين .

اسمدة اليوريا

يمكن ان نصنف اسمدة اليوريا على انها البديل الامثل لنترات الامونيوم حيث تحتوي على كميات تزيد عن 45% من النيتروجين ، و تستعمل اليوريا في الاراضي الزراعية و ذلك لعدم تسببها في تمليح التربة و تصلح جميع انواع الاراضي و جميع انواع المحاصيل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: