فوائد سماد البقر .. ” سماد روث البقر “

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 30 يوليو 2021 , 09:53

ما هو سماد البقر

يعتبر استخدام روث الماشية أو روث البقر في الحديقة ممارسة شائعة في العديد من المناطق الريفية، ذلك النوع من الروث ليس غني بالنيتروجين مثل العديد من الأنواع الأخرى، وعلى الرغم من ذلك نجد أن المستويات العالية من الأمونيا يمكن أن تحرق النباتات عند وضع السماد الطازج مباشرة، ومن ناحية أخرى يمكن أن يوفر سماد الأبقار العديد من الفوائد للحدائق.

ونجد أن روث الماشية يتكون بشكل أساسي من العشب والحبوب المهضومة، ويعتبر روث البقر غني بالمواد العضوية والمغذيات، بجانب ذلك يحتوي روث البقر على مستويات عالية من الأمونيا ومسببات الأمراض التي يحتمل أن تكون خطرة لهذا السبب، حيث يوصي عادةً بتحويلها إلى سماد قبل استخدامها كسماد لسماد البقر. [1]

فوائد سماد البقر .. سماد روث البقر

سماد البقر لديه العديد من الفوائد بجانب التخلص من غاز الأمونيا الضارة ومسببات الأمراض مثل الإشريكية القولونية، وكذلك بذور الأعشاب الضارة، فإن روث البقر المحول إلى سماد يتميز بالفوائد التالية:

  • يضيف كميات كبيرة من المواد العضوية إلى التربة عن طريق خلط هذا السماد في التربة، ويمكنك تحسين قدرتها على أن تقوم بالاحتفاظ بالرطوبة حيث أن ذلك يسمح لك بالسقي بشكل أقل.
  • يمكن لجذور النباتات أن تستخدم الماء الإضافي، والمغذيات عند الحاجة، وسوف تعمل على تحسين التهوية مما يساعد على تفتيت التربة المضغوطة.
  • يحتوي سماد البقر أيضًا على بكتيريا مفيدة، والتي تحول العناصر الغذائية إلى أشكال يسهل الوصول إليها بحيث يمكن إطلاقها ببطء دون حرق جذور النباتات الرقيقة، وينتج عن تحويل روث الأبقار إلى سماد حوالي ثلث غازات الاحتباس الحراري، مما يجعله صديقًا للبيئة.
  • يعتبر سماد البقر وسيلة نمو ممتازة لنباتات الحدائق، عندما يتم تحويل روث البقر إلى سماد عضوي وإطعامه للنباتات والخضروات، يصبح سماد غني بالمغذيات، ويمكن خلطها مع التربة أو استخدامها كضمادة علوية. [1]

استخدام السماد الطبيعي في حديقة المنزل

يعتبر روث الحيوانات هو تعديل تربة قيم للحدائق المنزلية ويتم تخمير السماد الحيواني بوضعه في مكان لا تصل إليه الماء، فهو لا يوفر فقط العناصر الغذائية الأولية كالنيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم والمغذيات الدقيقة لنمو النبات، ولكنه يعتبر أيضًا مصدر للمواد العضوية، حيث أن زيادة المواد العضوية تعمل في التربة على تحسين بنية التربة، وزيادة قدرة التربة الرملية على الاحتفاظ بالمياهة وتحسين الصرف في التربة الطينية، كما أنها توفر مصدر للمغذيات بطيئة الإطلاق وتعمل على تعزيز نمو الكائنات الحية المفيدة في التربة.

وفي الغالب تكون هذه الأسمدة المستخدمة كسماد مأخوذ من  الحيوانات العاشبة أي الحيوانات آكلة النباتات والتي هي مثل الأبقار والأغنام والدجاج، ولا يتم إطلاقًا استخدام روث القطط أو الكلاب أو الخنازير في حدائق الخضروات أو أكوام السماد. [2]

ما هي أكثر أنواع روث الحيوانات شيوعًا

من أكثر أنواع روث الحيوانات شيوعًا الآتي:

  • مخلفات الدجاج : تعتبر نفايات الدجاج هي الأعلى في النيتروجين، يتم تحويلها إلى سماد لمدة ستة أشهر على الأقل قبل الاستخدام مع التأكد من قلب الكومة بشكل منتظم.
  • روث البقر: يعتبر روث البقر سماد رائع لجميع الأغراض، حيث يحتوي على نسبة منخفضة من النيتروجين، لذلك لن يحرق النباتات الرقيقة ولديه توازن جيد من العناصر الغذائية بالإضافة إلى ذلك أن معدة البقرة الأربعة تقوم بهضم طعامها بشكل جيد.
  • روث الحصان: يعتبر روث الخيول سماد جيد لجميع الأغراض، على الرغم من أنه لا يحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية، وعلى الرغم من ذلك يمكن أن يحتوي هذا السماد إلى درجة حرارة عالية بما يكفي درجة.
  • روث الماعز والأغنام: يعتبر روث الماعز والأغنام أكثر جفاف وأسهل في الاستخدام من روث الدجاج والأبقار كما أنها تحتوي على نسبة أعلى من النيتروجين والبوتاسيوم من روث الخيل ورائحتها ليست سيئة تمامًا. [2]

ما هي مساويء روث البقر

أحد عيوب استخدام روث البقر أو أي روث آخر هو تنوع العناصر الغذائية في السماد الطبيعي، ويوضح الامتداد التعاوني لجامعة نيو هامبشاير أن النظام الغذائي والمواد الموجودة في السماد مثل نشارة الخشب والأعلاف ومدى التسميد أو التحلل جميعها تؤثر على العناصر الغذائية الموجودة في السماد الطبيعي.

كما يزيد استخدام السماد الخام من احتمال تلويث مسببات الأمراض مثل الإشريكية القولونية والسالمونيلا والمحاصيل الغذائية، يتم استخدام السماد من الحيوانات العاشبة مثل الأبقار والأغنام والدجاج، ولكن ليس سماد القطط والكلاب والخنازير وفقًا لقسم الإرشاد البستاني في ولاية ويسكونسن.

قد تؤدي إضافة السماد إلى رفع مستوى الفوسفور في التربة فوق المستويات الموصي بها لأن السماد يحتوي غالبًا على نسبة فوسفور أكثر من النيتروجين، في حين أن مستوي الفوسفور المرتفع لا يضر بالمحاصيل، إلا أن مستويات الفوسفور المرتفعة في الجريان السطحي قد تؤدي إلى تكاثر الطحالب في المياه السطحية.

وتقوم أزهار الطحالب باستنفاد الأكسجين في الماء مما يؤدي إلى انخفاض جودة المياه  وموت بعض أنواع الأسماك وغيرها من الحيوانات المائية المفيدة. [3]

خصائص سماد البقر

يعتبر سماد روث البقر مصدر بيئي فعال وقيم للغاية وذلك لأنه يحتوي على الكثير من المواد العضوية والمغذيات الهامة التي تعمل على زيادة خصائص سماد البقر فتؤثر على نسبة الكربون والنيتروجين في التربة وتعمل على زيادتهما، كما أن سماد البقر يغير من تركيزات الفسفور والبوتاسيوم في التربة، ويجب ألا ننسى العناصر الغذائية الأخرى والتي كلها تؤثر في خصائص سماد البقر. [5]

ما هي أهمية السماد

يضيف السماد مادة عضوية مما يحسن نسيج التربة واحتباس الماء في التربة الرملية، وكذلك الصرف في التربة الطينية، كما أنه يعزز نمو كائنات التربة المفيدة حيث تقلل المواد العضوية المتزايدة أيضًا من ميل العديد من التربة نحو الانضغاط والتعرية وتقشر السطح.

يحتوي السماد الطازج على كميات أعلى من الأمونيا أو النيتروجين القابل للذوبان مقارنة بالسماد ولكن يمكن أن يحرق النباتات إذا لم يتم حفر 6 بوصات إلى 8 بوصات في التربة خلال 12 ساعة من التطبيق. [3]

إذا كنت تزرع المحاصيل الجذرية مثل الجزر والبنجر والبطاطس، فقلل من خطر التلوث البكتيري عن طريق وضع السماد الطبيعي في الحريف قبل أربعة أشهر على الأقل من زراعة المحاصيل بالنسبة للمحاصيل الغذائية الأخرى.

يتم وضع السماد الطبيعي في الخريف قبل أربعة أشهر على الأقل من زراعة المحاصيل الغذائية الأخرى، يستخدم السماد الطازج قبل الزراعة بثلاثة أشهر على الأقل كما يقلل استخدام السماد العضوي من مخاطر مسببات الأمراض، ويتم تسميد الروث بشكل صحيح عن طريق خلط وتقليب الكومة. [4]

وفي النهاية، يعتبر سماد روث البقر وسيلة نمو ممتازة للعديد من النباتات الخاصة بالحدائق، وخاصة بعد أن يتم تحويل روث البقر إلى سماد عضوي يصبح صالحًا لإطعام النباتات والخضروات، ووقتها يصبح سماد روث البقر سمادًا غنيًا بالعديد من المغذيات، كما يمكن خلط سماد روث البقر مع التربة بسهولة ومن الضروري وضع هذا السماد سواء كان في صناديق أو في أكوام في مكان سهل الوصول إليه. [1]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق