مراحل النمو العمرية من الحمل الى الشيخوخة

كتابة مريم آخر تحديث: 27 أبريل 2019 , 17:51

هناك العديد من المراحل و التطورات التي يمر بها الانسان ، تلك المراحل التي تبدأ بحمل الطفل ، و تتطور تباعا لتصل إلى مرحلة الشيخوخة ، و هذه المراحل لكل منها ما يميزه.

مراحل تطور الانسان

– تطوير ما قبل الولادة
– الطفولة والرضع
– الطفولة المبكرة
– منتصف الطفولة
– مرحلة المراهقة
– بلوغ مبكر
– مرحلة البلوغ الأوسط
– مرحلة البلوغ المتأخرة
– الموت

طور ما قبل الولادة

يحدث الحمل و يبدأ التطوير ، و جميع الهياكل الرئيسية للجسم تتشكل و صحة الأم هي الشاغل الرئيسي ، فهم التغذية و العوامل البيئية التي يمكن أن تؤدي إلى عيوب خلقية هام جدا في هذه المرحلة ، و المخاض والولادة هي الشواغل الأساسية.

الطفولة المبكرة والرضع

في السنة الأولى و نصف السنة إلى سنتين من النمو و التغيير الدراماتيكي ، يتحول المولود الجديد ، الذي لديه إحساس شديد بالسمع و لكن ضعف الرؤية إلى المشي ، و يتحدث الطفل في فترة قصيرة نسبيا ، و يتحول مقدمو الرعاية أيضًا من شخص يدير جداول التغذية و النوم إلى مفتش دليل مراقبة لسلامة دائمة لطفل متنقل نشط.

الطفولة المبكرة

يشار إلى الطفولة المبكرة أيضًا بأنها سنوات ما قبل المدرسة التي تتكون من السنوات التي تلي مرحلة الطفولة و تسبق التعليم الرسمي ، كطفل عمره من ثلاث إلى خمس سنوات ، فإن الطفل مشغول بتعلم اللغة ، و يكتسب شعوراً بالنفس واستقلالية أكبر ، وبدأ يتعلم أعمال العالم المادي ، و مع ذلك لا تأتي هذه المعرفة بسرعة ، و قد يكون لدى الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة مفاهيم مثيرة للاهتمام.

منتصف الطفولة

تشمل الفئة العمرية من 6 إلى 11 عامًا مرحلة الطفولة المتوسطة و يكون هناك الكثير مما يرتبط به الأطفال في هذا العمر يرتبط بمشاركتهم في الصفوف المبكرة من المدرسة ، و يصبح العالم الآن عالمًا يتعلم و يختبر مهارات أكاديمية جديدة وعن طريق تقييم قدراته وإنجازاته من خلال إجراء مقارنات بين الذات والآخرين ، و تقوم المدارس بمقارنة الطلاب وجعل هذه المقارنات علنية من خلال رياضات الفريق وعشرات الاختبارات وأشكال أخرى من التقدير.

تتباطأ معدلات النمو ويستطيع الأطفال تحسين مهاراتهم الحركية في هذه المرحلة من الحياة ، و يبدأ الأطفال في التعرف على العلاقات الاجتماعية خارج العائلة من خلال التفاعل مع الأصدقاء وزملائهم الطلاب.

مرحلة المراهقة

فترة المراهقة هي فترة من التغيير البدني الدراماتيكي الذي يتسم بنمو النمو البدني الشامل والنضج الجنسي ، والمعروفة باسم البلوغ. إنه أيضًا وقت تغيير إدراكي حيث يبدأ المراهق في التفكير في إمكانيات جديدة والنظر في مفاهيم مجردة مثل الحب والخوف والحرية. ومن المفارقات ، أن المراهقين لديهم شعور باللا يقهر يعرضهم لخطر أكبر من الوفاة من الحوادث.

مرحلة البلوغ المبكر

غالبًا ما يُعتقد أن العشرينات والثلاثينيات من سن البلوغ. إنه وقت نصل فيه إلى ذروتنا الفسيولوجية ولكننا معرضون أكثر لخطر التورط في جرائم العنف وتعاطي المخدرات ، لقد حان الوقت للتركيز على المستقبل ووضع الكثير من الطاقة في اتخاذ الخيارات التي من شأنها أن تساعد الشخص على كسب مكانة الشخص البالغ الكامل في عيون الآخرين.

مرحلة البلوغ الأوسط

يشار إلى أواخر الثلاثينات من خلال منتصف الستينات باسم سن البلوغ. هذه هي الفترة التي أصبحت فيها الشيخوخة ، التي بدأت في وقت سابق ، أكثر وضوحًا وفترة أصبح فيها كثير من الناس في ذروة إنتاجيتهم في الحب والعمل. قد تكون فترة لاكتساب الخبرة في مجالات معينة والقدرة على فهم المشاكل وإيجاد حلول ذات كفاءة أكبر من ذي قبل. يمكن أن يكون أيضًا وقتًا ليصبح أكثر واقعية بشأن الاحتمالات في الحياة التي سبق التفكير فيها ؛ من إدراك الفرق بين ما هو ممكن وما هو محتمل.

مرحلة الشيخوخة

– زادت هذه الفترة من العمر الافتراضي في المائة عام الماضية ، لا سيما في الدول الصناعية. ينقسم سن البلوغ المتأخر في بعض الأحيان إلى فئتين أو ثلاث فئات مثل “الصغار” و “المسنين” أو “الصغار” و “المسنين” و “الأقدم” ، و تبدأ بالذين تتراوح أعمارهم بين 65 و 79 عامًا و “كبير السن” أو الذين يبلغون من العمر 80 عامًا أو أكبر.

– أحد الاختلافات الرئيسية بين هذه المجموعات هو أن الصغار يتشابهون إلى حد كبير مع البالغين في منتصف العمر ؛ حيث لا يزال يتمتع بصحة جيدة نسبياً ، ولا يزال مهتمًا بأن يكون منتجًا ونشطًا يبقى “المسن” منتجًا ونشطًا ولا تزال الأغلبية تعيش بشكل مستقل ، لكن مخاطر الإصابة بأمراض الشيخوخة مثل تصلب الشرايين والسرطان ومرض الأوعية الدموية الدماغية يزيد بشكل كبير لهذه الفئة العمرية.

– قضايا السكن والرعاية الصحية وتوسيع العمر المتوقع النشط ليست سوى عدد قليل من الموضوعات التي تهم هذه الفئة العمرية ، و هناك طريقة أفضل لتقدير تنوع الأشخاص في مرحلة البلوغ المتأخرة وهي تجاوز العمر الزمني ودراسة ما إذا كان الشخص يعاني من الشيخوخة المثلى ، والشيخوخة الطبيعية (التي تشبه التغييرات معظم تلك التي في نفس العمر) ، أو الشيخوخة الضعيفة.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق