طريقة التحويل من جامعة الى جامعة بعد السنة التحضيرية

هناك العديد من الاسباب التي قد تدفع الطالب للانتقال من جامعة الى جامعة اخرى ، و لكن من المعروف – طبيعة الحال – ان المواد الدراسية تختلف من جامعة الى اخرى و كذلك طريقة التدريس و اسلوب الامتحانات و لذلك فانه يوجد بعض التعقيدات في عملية الانتقال خاصة و ان لكل جامعة بعض الشروط في قبول الطلاب قد تختلف عن الجامعة الاخرى .

طريقة التحويل من جامعة الى جامعة بعد السنة التحضيرية

كل جامعة تختلف بها السنة التحضيرية عن الجامعة الاخرى و ذلك مثل توافر بعض المواد التي تدرس في احدى الجامعات و غير متوفرة في الجامعة الاخرى او العكس ، و بالتالي فاذا رغب الطالب في ان ينتقل من جامعة الى اخرى بعد السنة التحضرية الاولى فانه لابد ان يعيد السنة التحضيرية في الجامعة الجديدة حتى يكون قد حصل على جميع المقررات الدراسية المطلوبة .

ولكن اذا هناك بعض المقررات الدراسية القليلة التي لابد ان يقوم الطالب بدراستها خلال السنة التحضرية فانه من الممكن ان يدرس هذه المقررات فقط دون ان يعيد السنة التحضيرية بأكملها ، و عندما سألت ادارة جامعة ام القرى عن امكانية ان يقوم احد الطلاب بالتحويل من جامعة اخرى اليها بعدد السنة التحضرية كانت اجابتهم بضرورة ان يتم دراسة المقررات الدراسية التي لم يحصل عليها في السنة التحضيرية بالجامعة الاخرى .

و في جامعة الملك عبدالعزيز فان احد شروط القبول للانتقال الى الجامعة مباشرة عقب السنة التحضيرية هي ” تم قبولك كطالب محول الى الكلية بشرط اجتياز مواد السنة التحضيرية و هذا يعني ان الطالب سوف يحول الى الكلية اذا انهى مواد السنة التحضيرية بنجاح في الفترة المحددة – 3 فصول – و ان لايقل المعدل عن 2 من 5 . “

طريقة التحويل من قسم الى اخر بعد السنة التحضيرية

المقصود هنا امكانية ان يقوم الطالب داخل نفس الجامعة من الانتقال من قسم الى اخر بعد اتمام السنة التحضيرية ، جميع الجامعات ترفض ان يقوم الطالب بالانتقال من قسم الى اخر و ذلك اثناء دراسة السنة التحضيرية و لكن بعد الانتهاء من السنة التحضرية فيمكنك الانتقال و لكن بشرط دراسة المواد الدراسية التي كانت في السنة التحضرية في القسم الجديد حتى يكون ملم بها .

اختيار التخصص الجامعي

يشغل الطالب دائما تفكيره و عقله بالتخصص الجامعي فهو التخصص الذي سيبنى عليه المستقبل بعد ذلك ، و لكن اذا كنت طالب بالمرحلة الاعدادية فيفضل الا تفكر في هذا التخصص بالوقت الحالي فعليك اولا التفكير بالمرحلة الثانوية و ان تتخرج منها بأعلى مجموع ممكن و خلال فترة الثانوية يمكنك البدأ في التكفير بتخصص الجامعة بعد ذلك .

قبل الدخول الى الجامعة عليك التفكير جيدا في التخصص الذي تريده و يمكنك اختيار هذا التخصص بناء على المواد الدراسية التي حصلت عليها في فترة الثانوية و كذلك من خلال قراءة بعض الكتب العلمية في هذه التخصصات و ايضا قرائة السير الذاتية لبعض الاشخاص النابغين في هذا المجال ، و ذلك لتكون رؤية شاملة لهذا التخصص و مدى النجاح و المستقبل به .

الانتقال من تخصص الى اخر

يعاني بعض الاشخاص من قيامهم باختيار تخصص جامعي معين ثم التخرج من الجامعة و العمل بهذا التخصص لتجد نفسك بعد ذلك لا تحب هذا التخصص ، في الحقيقة ان بعض الدراسات اشارت الى ان الانسان خلال كل مرحلة من مراحل الحياه قد تتغير مشاهره و افكاره كذلك ، لذلك قد يشعر البعض بهذا الامر .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

شق طريقك بابتسامتك خير لك من أن تشقها بسيفك

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *