مميزات بلاك بورد جامعة الحدود الشمالية

هناك العديد من الوسائل العلمية والإلكترونية الحديثة التي تقدم الدعم للعملية التعليمية بشكل كبير ، وتسعى إلى تويرها وتنمية المهارات بها ، وذلك من خلال استخدام أحدث الطرق بمجالات التعليم وإدارة المنظومة التعليمية ، ومن بين تلك الأنظمة نظام البلاك بورد Blackboard .

ما هو نظام البلاك بورد

البلاك بورد ” Blackboard ” هي أداة تتيح لأعضاء هيئة التدريس إضافة نسخة إلكترونية من المقررات المسجلة لهم على النظام الأكاديمي ، ويستطيعوا من خلالها أن يتفاعلوا مع الطلاب عن طريق العديد من الأدوات .

على سبيل المثال يُمكن تصمم الاختبارات والواجبات وتوفيرها إلكترونيا وتصحيحها ، أو إنشاء المنتديات والمدونات للطلاب ، ومن الممكن رفع المحتوى وعمل عروض تقديميه له ، والتحكم في إتاحته للطلاب ، ومشاهدة تقارير من البلاك بورد بخصوص الطلاب النشطين والطلاب الغير متفاعلين مع المحتوى .

 مميزات نظام البلاك بورد في جامعة الحدود الشمالية

– يسهل التعامل مع النظام وإضافة أي جديد بخطوات بسيطة .
– تقديم أدوات تحث الطلاب على المشاركة مثل طرح الأسئلة والمناقشة .
– توفير أدوات تمكن هيئة التدريس من عمل مقررات تفاعلية بشكل سهل وإدارة هذا المحتوى .
– توفير الامتحانات الالكترونية لتخفيف العبء توفير الجهد والوقت على الجامعة والطلاب .
– توفير منتدى لكل مقرر وتصميم المقررات الدراسية للطلاب حيث يمكن للطالب أن يتصفح المادة العلمية من خلال الدخول إلى النظام .

نبذة عن جامعة الحدود الشمالية

جامعة الحدود الشمالية هي جامعة سعودية قام بتأسيسها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز في عام 1428هـ ، وقد كانت بدايتها بإنشاء كلية العلوم بمنطقة الصالحية ، ثم تم ضم كلية المعلمين ( التربية والاداب حاليا ) وكليات أخرى بمحافظات رفحاء وطريف والعويقيلة لتصبح بعد ذلك جامعة الحدود الشمالية .

توجد جامعة الحدود الشمالية في منطقة الحدود الشمالية في أقصى شمال المملكة ، بطول يزيد على 950 كم وذلك بمحاذاة الحدود العراقية والأردية ، ويقع مركزها الإداري في مدينة عرعر وهي مقر إمارة المنطقة وتوجد في وسط المنطقة على بعد .

الدرجات العلمية

تقوم الجامعة بمنح الطلاب والطالبات درجتين علميتين وهما البكالوريوس والدرجة الجامعية المتوسطة ( الدبلوم ) ، وتتراوح مدة الدراسة في البكالوريوس من أربع سنوات إلى ست سنوات ، وهي تختلف باختلاف الكلية ، أما في نظام الدبلوم فتتراوح مدة الدراسة من سنتين إلى ثلاث سنوات .

نظام الدراسة

تقوم الجامعة بتقديم نظام دراسي بطريقة الانتظام ، حيث لابد للطلاب والطالبات أن يحضروا بشكل منتظم للمقاعد الدراسية طبقًا للجدول الدراسي ، وهذا الأمر سائد في أغلب كليات جامعة الحدود الشمالية ، كذلك تتيح الجامعة نظام الانتساب لطالباتها وذلك في كليات التربية والذي يقتضي الحضور للاحتبار فقط وذلك لزيادة فرص التعليم .

الكليات المتاحة في عرعر

– كلية التربية والآداب .
– كلية إدارة الأعمال .
–  كلية العلوم .
–  كلية الهندسة .
–  كلية الطب .
– كلية العلوم الطبية التطبيقية .
– كلية الاقتصاد المنزلي (طالبات) .
– كلية المجتمع عرعر .
– كلية التمريض .

الكليات المتاحة في رفحاء

–  كلية الحاسبات وتقنية المعلومات .
– كلية الصيدلة .
– كلية العلوم والآداب .
– كلية المجتمع .

الكليات المتاحة في طريف

– كلية المجتمع .
– كلية العلوم والآداب .

الكليات المتاحة في العويقيلة

– كلية العلوم والآداب

شروط القبول للانتظام

1- أن يكون سعودي الجنسية أو من أم سعودية .

2- أن يكون حاصلاً على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من داخل المملكة أو خارجها .

3- بالنسبة للطلاب فقط أن يكون حاصلا على امتحان القدرات ، وكذلك أن يمتلك درجة الاختبار التحصيلي للعام الحالي المطلوب للقبول في بعض الكليات .

4- أن لا يكون قد فصل من الجامعة أو أي جامعة أخرى فصلاً أكاديمياً ، وإذا اتضح بعد قبول المتقدم أنه سبق فصله فيعد قبوله لاغيا .

5- لا تقبل الجامعة أي شهادة مضى عليها أكثر من ثلاث سنوات .

6- أن يحصل على موافقة من مرجعه بالدراسة إذا كان يعمل في أي جهة حكومية أو خاصة.

7- ان يكون لائقا طبيا .

البوابة الإلكترونية لبرامج الدبلومات

قام مدير جامعة الحدود الشمالية الدكتور إبراهيم بن حسن الزهراني بإطلاق البوابة الإلكترونية لبرامج الدبلومات التي أطلقتها عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالجامعة ، وقد أوضح عميد تقنية المعلومات الدكتور عبدالعزيز الفرائضي مزايا تلك البوابة لبرامج الدبلوم ، وطريقة الاطلاع على كافة تفاصيلها وآلية التسجيل بها والمعلومات التقنية التي ترتبط بها من برمجة وتصميم .

وقد صرح مدير الجامعة المكلف قائلاً أن تلك الخطوة تعد بمثابة إضافة نوعية لمسيرة الجامعة الأكاديمية ، فهي تساهم في تحسين مستوى التحصيل الأكاديمي والاستفادة من خبرات أعضاء هيئة التدريس بالجامعة ، وما تقوم الجامعة بمنحه من بنية تحتية متقدمة ، ومرافق تعليمية وتدريبية مجهزة بالتقنيات الحديثة ، وقد أوضح أن هذا التنوع ببرامج الدبلوم يساعد على إتاحة الفرص لمختلف الفئات العمرية بعد الثانوية العامة والبكالوريوس لكي يختاروا أنسب برنامج لهم .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *