كيف يمكن الحصول على نسخة من شهادة الثانوية العامة

يعتبر النظام التعليمي في المملكة واحد من النظم المتطورة في العالم العربي، حيث يأتي في شكل تعليم حكومي أو تعليم خاص، وتمثل نسبة الأمية في المملكة نسبة ليست مرتفعة إذ تبلغ نسبة الأمية في الذكور تقريبًا 11% بينما في النساء ترتفع قليلًا لتصل إلى 19% تقريبًا.

نبذة عن التعليم في المملكة

قبل التوحيد لم تعرف المملكة لم يكن هناك مدراس كانت يوجد الكتاتيب حيث يتم فيها تعليم الأطفال القرآن الكريم وحفظه إلى جانب تعلم اللغة العربية من خلال تعلم الحروف والكتابة والإملاء إلى جانب بعض المهارات الحسابية القليلة إذ كان الأساس هو القرآن الكريم واللغة العربية، أما المدارس القليلة التي كانت متواجدة فهي مدارس قام بتأسيسها العثمانيين والهاشميين وكان من أشهرها الصولتية، والفخرية، والفلاح، والمدارس الهاشمية.

بعد التوحيد جاءت النهضة والعملية التنظيمية لمختلف نواحي الدولة وكان على رأسها التعليم، فقام النظام بإنشاء مديرية المعارف التي كانت مسئولة عن كل نواحي التعليم والمتعلمين فيما عدا التعليم العسكري وعملت على إنشاء المدارس والمعاهد، ثم جاء إنشاء وزارة المعارف التي تولت تلك المهام وأدخلت تحت مظلتها التعليم الصناعي، الزراعي، التجاري أو ما يعرف بالتعليم الفني.

فكرة تعليم البنات في المملكة

منذ القدم ورغم بعض الأفكار الغريبة حول فكرة تعليم البنات إلا أنه كانت هناك كتاتيب لتعليمهن كما الصبيان، وكذلك كانوا يرتادون بعض المدارس الأهلية أو يحصلون على تعليمهم بالخارج رغم قلة عدد المتعلمات في الماضي إلا أنه ومع تطور نظام التعليم والقوانين أو القرارات المتعلقة به ازدادت نسبة تعليم البنات حتى أصبح من يجيدون القراءة والكتابة تتعدى نسبتهم 79%.

التعليم العالي

لم يقتصر التعليم على المراحل الأساسية أو المراحل المدرسية وإنما تخطاها لتأسيس عدد كبير من الجامعات والمعاهد في مختلف التخصصات والمجالات سواء لدراسة البنات أو الشباب.

التعليم والحاسب

استغلت المملكة التقدم التكنولوجي أقصى ما يمكن من الاستغلال حيث تم توظيفه في مختلف نواحي الحياة حتى التعليم، فقد بدأت بعض المؤسسات التعليمة تطبيق نظام التعلم الإلكتروني وفيه يتم التخلص من الكتاب الورقي التقليدي بآخر إلكتروني عن طريق استخدام الحواسيب الآلية.

مراحل التعليم في المملكة

يتم التعليم في المملكة من خلال مجموعة من المراحل تتمثل في :

مرحلة ما قبل الدراسة أو ما يعرف بمرحلة الروضة وهى مرحلة غير إلزامية، وتعتبر مرحلة تمهيد للمدرسة لها قواعدها وضوابطها الخاصة للرعاية والاهتمام بالطفل فهي مؤسسات تربوية بالدرجة الأولى لا تعليمية.

مرحلة التعليم الأساسي وهى المرحلة الأطول والتي تتمثل في المرحلة الابتدائية والتي تستمر لست سنوات من الدراسة، ثم المرحلة المتوسطة ومدتها ثلاث سنوات، وأخيرًا المرحلة الثانوية ومدتها ثلاث سنوات وتتسم مرحلة التعليم الأساسي بأنها مرحلة تعليم إلزامية كما أنها مجانية.

مرحلة التعليم الجامعي حيث أصبحت المملكة توفر عدد كبير من الجامعات والمعاهد العليا للدارسين داخل المملكة سواء حكومية أو أهلية.

ولكل مرحلة بعد انتهائها شهادة تمثل جزء من أوراق الدارس لإثبات أن الدارس قام بإتمام المرحلة الدراسية المعنية، وفي الأسطر التالية دعونا نتحدث عن إستخراج شهادة واحدة من أهم المراحل وهى مرحلة الثانوية العامة.

كيفية الحصول على نسخة من شهادة الثانوية العامة

بداية فإنك بنهاية المرحلة الثانوية وإجراء الامتحانات والنجاح فإنك عند التوجه إلى المدرسة للحصول على أوراقك حتى تستطيع التقديم على المرحلة التالية فإنك تحصل ضمن أوراقك على شهادة الثانوية العامة.

يمكن أن تتعرض تلك الشهادة للتلف أو الضياع وأنت بحاجة لها لذا فإن بإمكانك استخراج بدل تالف أو بدل فاقد للشهادة عن طريق خدمات برنامج نور.

كيف يتم الحصول على بدل تالف أو بدل فاقد لشهادة الثانوية العامة عن طريق نور

أصبحت سياسة المملكة تتجه إلى شكل الحكومة الإلكترونية وبشكل كبير فأصبح من السهل إتمام أغلب المعاملات أو الطلبات من خلال الإنترنت عن طريق مجموعة من المواقع التي توفرها الحكومة للتسهيل على المواطنين والتقليل من الوقت والجهد، ومن تلك الخدمات إمكانية استخراج بدل فاقد أو بدل تالف لشهادة الثانوية العامة ويتم ذلك بإتباع الخطوات التالية:

قم بالدخول على صفحة نظام نور من خلال الرابط التالي

https://noor.moe.gov.sa/NOOR/Login.aspx

إذا لم تكن مسجل في نظام نور قم بالتسجيل وإن كنت مسجل فقط قم بإدخال اسم المرور والرقم السري ورمز التحقق المعطى.

بعد فتح الصفحة الجديدة من القائمة التي تظهر أمامك اختر تقارير.

من القائمة الجديدة اختر تقارير الدرجات.

من القائمة الجديدة اختر شهادة بدل مفقود/تالف.

في الصفحة الجديدة الظاهرة قم بملئ البيانات المطلوبة وكلها في شكل إختيارات ما عدا الجزء الخاص ببيانات الاسم ثم قم بالنقر على بحث.

حدد اسمك أو اسم المطلوب له الشهادة وقم بالنقر عليه وستظهر لك صورة من الشهادة.

في أعلى صفحة الشهادة اختر حفظ PDF وسيتم حفظها لديك ويمكنك عمل صورة ورقية منها في أي وقت تشاء.

ملاحظة يتم استخدام نظام نور لهذه العملية للشهادات الصادرة من العام الدراسي 1431/1432 هجرية فما فوق أما لمن هم قبل هذا السنوات فيتم استخراج الشهادة من أماكن مختلفة تبعًا لسنة التخرج، فمن تخرجوا في العام الدراسي 1421/1422 يتم التوجه إلى الوزارة، أما من تخرجوا منذ العام 1430/1431 يتم استخدام بوابة معارف، أو يمكن بشكل عام استخدام بوابة الخدمات الإلكترونية لإدارية الاختبارات والقبول لمختلف الشهادات من خلال الرابط التالي

http://www.examriyadh.com/

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *