اسماء مختبرات تجري “تحليل dna ” في السعودية

يعتبر تحليل DNA احد انواع التحاليل الطبية التي تم التوصل إليها في عالم الطب حاليا ، يهتم الأشخاص بذلك التحليل بسبب وظيفته الأساسية وهي معرفة النسب الخاص بشخص ما ، حيث يتعرض الكثيرين لقضايا إثبات النسب ، ومن خلال اخذ العينات من الأم والأب والإبن أو الابنة يمكن بسهولة عمل ذلك التحليل ومعرفة النتائج ، ولذلك التحاليل استخدمات متعددة ، كما قمنا بالتوضيح ، ولذلك تلجأ لاستخدامه الجهات القضائية لإثبات دعوى نسب لطفل ما او للبحث عن شخص معين ، حيث ان نتيجة التحليل تثبت بنوة الابن.

أهمية تحليل DNA

لم يحصل ذلك التحليل على نسبة كبيرة من القبول بالممكلة ، ولكن مع استمرار تداوله وطلب الجهات الحكومية له لم يعد بتلك الصورة التي كان يراها المواطنين ، حيث انه أصبح إجراء إلزامي يلزم القيام به عند استخراج بطاقة الهوية لأول مرة في حالة تجاوز الشخص لسن العشرون عام ، ولا يجرى ذلك التحليل بأي معمل من المعامل العادية بالممكلة ، حيث يلزم أن يكون المعمل حاصل على ترخيص رسمي موثق من قبل وزارة الصحة ، وتصل تكلفة ذلك التحليل حوالي 1200 ريال سعودي.

لا يقتصر تحليل DNA وعمله على الأطفال او الأشخاص الذين تمت ولادتهم ، فيمكنهم للام التي لا ستطيع إثبات نسب الأبوة ان تقوم بعمل التحليل قبل ولادتها للطفل ، ولكن يلزم أن يكون قد مر على حملها حوالي 9 أسابيع على الأفل.

مختبرات ” تحليل dna  ”  بالمملكة

مختبر بندرجين (BNDRGENE)

يعتبر مختبر بندرجين من أشهر المختبرات والمعامل الطبية الموجودة في السعودية يقدم ذلك المختبر خدماته منذ عام 1437 هـ وهو ما يوافق عام 2015م ، يعتمد ذلك المختبر في عمل التحاليل على التقنيات والأجهزة والمعدات الحديثة التيي مكن الحصول منه على ادق النتائج ، كما انه حاصل على كافة التراخيص من وزارة الصحة السعودية لعمل كافة تحاليل الكروموسات الرقمية وتحاليل الحمض النووي DNA وتحاليل الجينات وتحاليل السائل المنوي الفلوري والرقمي وتحاليل مسببات الأمراض الجزيئية بتقنية PCR.

يتم تقديم نتائج التحاليل المختلفة اعتمادا على خدمات البحث العملي المتطورة والتي تتمثل في (فصل واستخراج الحمض النووي – القيام بالفحوصات الكيميائية – القيام بعمل فحوصات علم الدم المناعية – القيام بعمل المزارع الجرثومية والخلوية – القيام بعمل تحاليل الحمض النووي والجينات – القيام بفصل وتصوير البروتينات).

يعتبر مختبر بندرجين هو اول مختبر طبي يتواجد بالمدينة المنورة يقوم بعمل تحليل DNA ، حيث يتم من خلاله معرفة نسب الأبناء وإثابت البنوة ، ويتم استخدامه في عمل الكثير من الإجراءات الحكومية ، ويستخدم أيضا في معرفة الأمراض الوراثية التي تنتقل عبر الجينات المتوارثة عبر الأجيال المختلفة ، ويمكن الإطلاع على خدمات المختبر من خلال الدخول على الرابط الآتي https://www.bndrgene.med.sa.

المختبر المركزي  

يعتبر المختبر المركزي هو من اكبر المختبرات الحكومية الموجودة بالممكلة ، لذلك المختبر العديد من الأهداف وهي:

– القيام بالوقاية من الأمراض

– القيام بالمراقبة واالاشراف على المختبرات الطبية الموجود بالممكلة

– ضمه للمراجع والفحوصات المتخصصة

– اهتماه بالصحة العامة وحماية البيئة

– القيام بتحسين وتنظيم المعامل بالممكلة

– اتباع السياسات الإنمائية

– القيام بالاستجابة لكل حالات الطواريء

– القيام بعمل أهم الأبحاث العلمية المتعلقة بالصحة العامة

– إجراء دراسات التدريب والتعليم

– لمنح المواطنين الموافقات والتقارير الطبية الخاصة بالشركات والمصانع وغيرهم.

يجري المخبر المركزي كافة انواع التحاليل الطبية مثل تحاليل الفحص المبكر والتي تشمل تحاليل الأمراض الاستقلابية والتحاليل الطبية المتعلقة بأمراض الدم وفحوصات السائل والحمض النووي والتحاليل الجينية ، كما أنها توفر التحايلل باللغة التي يرغب الحصو عليها المريض على حسب الجهة المعالجة له أو على حسب الجهة التي يود تقديم تقرير طبي فيها.

مختبرات العرب الطبية 

تعتبر مختبرات العرب الطبية من احدث المختبرات الطبية في السعودية وتحديدا بمدينة الرياض ، لقد حصلت تلك المختبرات على تراخيص وزارة الصحة السعودية ، بالإضافة إلى حصولها على شهادة الأيزو ، تعتمد تلك المختبرات على أحدث الأجهزة والتقنيات المختلفة ، كما توفر مجموعة تلك المختبرات خدمة التحاليل الطبية المنزلية ، مما يغني المريض عن ضرورة الذهاب إلى مقر المختبر لمنح المختبر العينة المراد فحصها.

تقدم مختبرات العرب الطبية فحص الحمض النووي DNA بشكل دقيق مستخدمين تقنيات حديثة ومطورة ويمكن التواصل مع إدارة المختبر أو الاستفسار عن كافة خدماتاه من خلال الدخول على الرابط الآتي https://www.alarablabs.com.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(5) Readers Comments

  1. Avatar
    ماجد
    2019-05-26 at 01:25

    ارغب بعمل تحليل ال DNA

  2. Avatar
    Saad
    2019-06-28 at 07:30

    السلام عليكم ارغب في تحليل الحمض لإثبات العرق أو النسب

  3. Avatar
    ابوعقاب
    2019-08-01 at 06:40

    السلام عليكم ورحمة الله

  4. Avatar
    ابوعقاب
    2019-08-01 at 06:42

    متى يطلع اتحليل كم مده

  5. Avatar
    سعد
    2019-08-21 at 21:24

    اريد معرفه النسب او العرق

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *