افضل 10 كتب في علم النفس التربوي

- -

من دراسة البيئات التعليمية إلى التطوير المعرفي ، ينظر علم النفس التربوي إلى جوانب كثيرة من النظام التعليمي. إذا كنت مهتمًا بأحدث المعلومات عن علم النفس التربوي ، تحقق من هذه الكتب العظيمة التي تغطي مجموعة واسعة من مفاهيم التعليم والتعلم.

كتب علم النفس التربوي

كتاب Make It Stick: The Science of Successful Learning

يتحدى المؤلفان بيتر سي براون وهنري ل. روديجر ومارك ماكدانييل الطرق التقليدية التي يستخدمها العديد من الطلاب لتعلم مواد جديدة. إن أساليب الدراسة الشائعة ، مثل التأكيد على العبارات الرئيسية ، أو حشد الأفكار الرئيسية ، أو قضاء ساعات لا حصر لها في القيام بالتكرار عن ظهر قلب ، تُظهر أنها مفيدة للتعلم على المدى القصير فقط ، و بدلاً من ذلك ، يركز المؤلفون على ممارسات تعليمية أكثر فعالية وطويلة الأمد مثل الاختبار الذاتي ، ومراجعة مواد جديدة بعد مرور بعض الوقت في موضوع واحد مع موضوع آخر. يتم استخلاص هذه التقنيات الإنتاجية من أحدث المعلومات في علم النفس المعرفي.

كتاب How Children Succeed: Grit, Curiosity, and the Hidden Power of Character

بإلقاء نظرة فاحصة على سبب فشل بعض الأطفال بينما ينجح آخرون ، يكشف المؤلف بول تاف عن رؤى جديدة في علم النفس التربوي. بينما يقيس العديد من الأشخاص نجاح الطفل من خلال اختبارات قياسية ، يذكر المؤلف أن تلك الشخصية بدلاً من الذكاء تساعد الأطفال أكثر. استنادًا إلى بحث جديد ، فإن المهارات الحياتية الهامة مثل الفضول والتفاؤل والمثابرة والتحكم الذاتي ستساعد الأطفال في النجاح في المدرسة وفي الحياة.

كتاب Mindsets in the Classroom: Building a Culture of Success and Student Achievement in Schools

تقدم المؤلفة ماري كاي ريتشي كتابًا تحادثيًا وإعلاميًا حول قوة عقلية النمو للطلاب والمعلمين وأولياء الأمور. في حين أن العديد من المعلمين وأولياء الأمور لديهم عقليات مختلطة حول مواضيع مختلفة ، فإن تطوير عقلية النمو في جميع المجالات يستغرق وقتًا. من خلال تهيئة بيئة مرحبة في الفصل الدراسي تحتضن الفشل كنقطة انطلاق للنجاح ، يمكن للمدرسين تمكين الطلاب الموهوبين. أفضل ما في الأمر هو أن هذا الكتاب يوفر نموذج تخطيط وإرشادات خطوة بخطوة حول كيفية تبني عقلية النمو في الفصل الدراسي.

كتاب Making Thinking Visible: How to Promote Engagement, Understanding, and Independence for All Learners

يناقش هذا الكتاب ، الذي كتبه المؤلفون رون ريتشارت ومارك تشيرش وكارين موريسون ، برنامج التفكير المرئي الذي بدأ في Project Zero بجامعة هارفارد. هذا الكتاب المعلوماتي عبارة عن مجموعة من الممارسات التي تساعد الطلاب على فهم الموضوعات على مستوى أعمق وتطوير مهارات الفهم لديهم. من مجموعات صغيرة من الأسئلة وتسلسل الخطوات القصيرة وإجراءات التفكير المفيدة ، يتعلم الطلاب كيفية التفكير الناقد والمستقل في مواضيع مختلفة. بالإضافة إلى ذلك ، يشتمل هذا الكتاب على استراتيجيات الفصل الدراسي البسيطة وأقراص DVD مفيدة تتضمن برنامج التفكير المرئي في العديد من بيئات الفصل الدراسي.

كتاب Visible Learning for Teachers: Maximizing Impact on Learning

قام جون هاتي ، الذي كتب في تكملة لكتاب علم النفس التربوي المسمى “التعلم المرئي” ، بتأليف “تعليم مرئي للمعلمين” في عام 2011. ركز الكتاب الأصلي على نتائج 15 عامًا من البحث التعليمي لمعرفة ما هي المدارس الفعالة التي تستخدمها لتحسين التعلم لدى طلابها. يذهب هذا الكتاب الأحدث إلى أبعد من ذلك عن الكيفية التي يمكن بها للمدرسين أخذ مبادئ التعلم المرئي وتطبيقه على فصولهم الدراسية الخاصة. مع التوجيهات العملية خطوة بخطوة حول تنفيذ هذه المفاهيم ، يُمكّن John Hattie المعلمين من زيادة جهودهم التعليمية إلى أقصى حد. علاوة على ذلك ، يقدم هذا الكتاب المفيد دراسات الحالة وقوائم المراجعة والتمارين لتعزيز كل منطقة داخل الفصل الدراسي.

كتاب اضطرابات الطفولة و المراهقة و علاجها

هذا الكتاب المميز يوفر العديد من المعلومات التي تتعلق بالطفولة و المراهقة ، و كذلك توفر طرق التعامل مع هؤلاء الأشخاص في تلك المراحل العمرية و توفر أهم المشاكل التي تواجه الأطفال في هذا العمر و كيفية علاجها.

كتاب التوجيه و الارشاد النفسي

و هذا الكتاب يوفر ايضا العديد من التفاصيل التي تخص عملية التوجيه النفسي و كذلك كافة ما يتعلق بطرق التوجيه للأطفال و المراهقين.

كتاب الذكاء الوجداني – تحت مظلة التربية السيكولوجية

و هذا الكتاب يتحدث عن تطورات الذكاء و الوجداني و العاطفي ، و كذلك العمل على شرح سيكولوجية الانسان و طبيعة تطورها.

كتاب الفروق الفردية للذكاء

و هذا الكتاب من أهم ما يميزه أنه يوفر العديد من المميزات حيث انه يمكن الاعتماد عليه في توفر المعلومات الكافية عن مختلف العقد النفسية التي يواجهها الأطفال.

كتاب الحوار و بناء شخصية الطفل

اذا كنت تسعى للتعرف على الطريقة التي تمكنك من بنء شخصية طفلك و التعامل معها في مختلف المراحل فأنت بحاجة إلى هذا الكتاب بشكل واضح.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *