شرح القسمة المطولة للاطفال

تعد القسمة المطولة من أساسيات الحساب ، وهي تستخدم لحل الباقي من مسائل القسمة التي تشتمل على أرقام مكونة على الأقل من خانتين ، ومن الممكن تعلم الخطوات الرئيسية للقسمة المطولة من تقسيم الأرقام مهما كانت طويلة أو كانت أرقامها صحيحة أو عشرية .

خطوات القسمة المطولة

إعداد المعادلة

قم بكتابة الرقمين على ورقة كما يلي ، حيث يوضع المقسوم على اليمين ، أسفل رمز القسمة ، والمقسوم عليه (الرقم الذي يقوم بالتقسيم) إلى اليسار من الخارج ، وستوضع النتيجة الأخيرة في الأعلى ، واترك لنفسك مساحة كبيرة أسفل المعادلة لتنفيذ عمليات الطرح المتعددة.

إليك مثال: إذا كان هناك ست تفاحات في عبوة سعة 250 جرام ، فكم تزن كل تفاحة في المتوسط؟ في هذه الحالة ، يجب أن نقسم 250 على 6 .

قسمة الرقم الأول

ابدأ من اليسار إلى اليمين ، حدد عدد المرات التي يمكن أن يتكرر فيها الرقم المقسوم عليه في المقسوم بدون باقي .

في مثالنا ، يجب تحديد عدد المرات التي يمكن بها تقسيم 2 على 6 ، نظرًا لأن الستة أكبر من اثنين ، فإن الإجابة هي صفر ، إذا كنت ترغب في ذلك ، فيمكنك كتابة 0 مباشرة فوق الرقم 2 كفظ خانه ومسحه لاحقًا ،  بدلاً من ذلك ، يمكنك ترك هذه المساحة فارغة والانتقال إلى الخطوة التالية .

قسمة أول رقمين

إذا كان المقسوم عليه رقمًا أكبر من الرقم الأول ، فحدد عدد المرات التي يتكرر فيها المقسوم عليه في المقسوم بدون تجاوزه ، وإذا كانت إجابتك على الخطوة السابقة هي 0 ، كما في المثال ، فيتم إضافة الخانة التالية للرقم ، وفي هذه الحالة نرى عدد مرات تكرار الرقم 6 في 25 .

إذا كان المقسوم عليه يحتوي على أكثر من رقمين ، فسيتعين عليك التوسع إلى أبعد من ذلك ، إلى الرقم الثالث أو ربما الرابع من المقسوم وذلك من أجل الحصول على الرقم يمكن أن يشتمل على المقسوم عليه .

كتابة الرقم الأول من المسألة

قم بوضع عدد المرات التي يتكرر فيها المقسوم عليه في الرقم الأول (أو الرقمين) من المقسوم فوق آخر خانة (خانات) تم قسمتها ، ويحب التأكد من أن أعمدة الأرقام متحاذية بشكل صحيح ، اعمل بعناية ، وإلا فقد ترتكب خطأً يقودك إلى إجابة خاطئة ، وفي المثال ، ستضع 4 فوق 5 ، لأننا نضع 6 في 25 .

ضرب المقسوم عليه

يجب ضرب المقسوم عليه بالرقم الذي كتبته للتو أعلى المقسوم ، في مثالنا ، هذا هو الرقم الأول من حاصل القسمة .

تسجيل الناتج

يتم وضع إجابة الضرب التي نتجت عن الخطوة الأولى أسفل المقسوم ، في المثال ، 6 ضرب 4 يساوي 24 ،و بعد أن يتم كتابة 4 في الحاصل ، اكتب الرقم 24 أسفل الرقم 25 ، واحرص مرة أخرى على الحفاظ على محاذاة الأرقام ، ويتم رسم خط أسفل ناتج الضرب ، وهو 24 كما بالمثال .

طرح الناتج

قم بطرح الرقم الذي كتبته للتو أسفل المقسوم من خانات المقسوم الأعلى منه ، زاكتب النتيجة أسفل السطر الذي رسمته للتو ، في المثال ، سنطرح 24 من 25 ، ونحصل على 1 .

النزول للخانة التالية

يتم كتابة الخانة التالية من المقسوم بعد ناتج عملية الطرح ، في المثال ، نظرًا لأن 1 غير قابل للقسمة على 6 ، فأنت بحاجة إلى تنزيل رقم آخر ، في هذه الحالة ، ستحصل على الرقم صفر من 250 وتضعه بعد الرقم 1 ، بحيث يصبح الرقم 10 ، والذي يمكن قسمته على 6 .

كرر العملية برمتها

قسّم العدد الجديد على المقسوم عليه ، واكتب النتيجة أعلى المقسوم بالخانة التالية للرقم السابق ، في المثال ، حدد عدد المرات التي يوجد فيها رقم 6 في رقم 10 ، اكتب هذا الرقم (1) في ناتج القسمة أعلى المقسوم ، ثم اضرب 6 في 1 ، وطرح النتيجة من 10. ، وستصبح النتيجة هي 4 .

في حالة إذا كان المقسوم يشتمل على ما يزيد عن ثلاث خانات ، فلابد من الاستمرار بتكرار نفس الخطوات مع باقي الخانات إلى أن تنتهي منها .

طريقة تحويل الباقي لعدد عشري

– يتم وضع الباقي بعد خارج القسمة ، ونكتب قبلة حرف ب ، وفي هذا المثال ستصبح الإجابة هي 41 ب 4 ، ثم يتم إضافة فاصلة عشرية لكل من حاصل الضرب والمقسوم ، ففي المثال بما أن 250 رقم صحيح ، فإن أي رقم يوضع بعد الفاصلة العشرية سيصبح صفر ، فيكون الرقم 250,00 .

– يتم الاستمرار بتكرار الخطوات ، حيث يتم إنزال صفر ومتابعة نفس الخطوات كما فعلت فيما سبق ، هذا يعني أنك ستقوم بتحديد عدد المرات التي يتكرر فيها الرقم الجديد بالمقسوم عليه ، ففي المثال سنحدد كم 6 توجد في ال 40 ، وسنضيف رقم 6 للإجابة التي تعلو المقسوم بجانب الفاصلة العشرية ، ثم سيتم ضرب 6 في 6 وطرح الناتج من 40 ، ويجب الوصول مرة أخرى ل 4 .

– في بعض الحالات يُمكن أن تحصل على نفس الرقم عند البدء بالقسمة للحصول على الإجابات العشرية ، وفي حالة الوصول لتلك المرحلة ، يجب التوقف وعليك زيادة 1 لآخر رقم إذا كان الرقم الذي يتكرر 5 أو أكبر ، وإنقاص 1 إذا كان الرقم 4 أو أقل .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *