ماهي الخناشير ؟ وتفاصيل معناها

اللغة العربية واحدة من اهم اللغات في العالم ، و هي تلك اللغة التي نزل بها القرآن الكريم على خاتم الأنبياء و المرسلين محمد صلى الله عليه و سلم.

اللغة العربية

تعد اللغة العربية من أهم اللغات في العالم ، و قد عرفت باسم لغة الضاد ، و من على الرغم من أنها اللسان الذي نتحدث به إلا أنها بها العديد من المرادفات التي قد يصعب علينا فهمها مهما تبحرنا في علوم هذه اللغة ، و ذلك لأنها مليئة بالكلمات و المرادفات التي قد تكون صعبة على البعض ، هذا فضلا عن أن اللغة العربية بها عدد كبير من اللهجات المختلفة ، و كل لهجة بها العديد من الكلمات التي تخصها و تعرف  بها و تميزها ، و قد تجد أن بعض هذه الكلمات يصعب فهمه لمن هم ل يتبعون لذلك المكان الذي يتحدث بتلك اللهجة.

اشهر اللهجات العربية

لهجات مشرقية

– لهجات مصرية
– لهجة صعيدية
– لهجة إسكندرانية
– لهجات نيلية
– لهجات سودانية
– لهجات تشادية
– لهجات بقارة

لهجات مشارقية (اللهجات الشامية)

– لهجات لبنانية و تنقسم إلى لهجات بيروتية و ذلك حسب الأحياء مثل لهجة الأشرفية و كذلك لهجة البسطة و غيرها.

– لهجات شمالية مثل اللهجة الطرابلسية و اللهجة زغرتاوية و اللهجة البشراوية ، و اللهجة الكورة و اللهجة العكارية وغيرها.
– اللهجة الجنوبية وتشمل صور، بنت جبيل وغيرها.
– اللهجة البقاعية وهي لهجة زحلية، بعلبك-الهرملو غيرها
– لهجة أهل جبل لبنان و هي اللهجة الكسروانية واللهجة الدرزية وغيرها.
– اللهجات السورية، تقسم إلى: لهجة دمشقية ، لهجة حمصية ، لهجة حلبية ، لهجة ساحلية ، لهجة ماردلية و لهجة ديرية و مارونية قبرصية و لهجة يبرودية.

– اللهجات الفلسطينية، تقسم إلى: لهجة نابلسية، لهجة خليلية، لهجة مقدسية و لهجة بيت لحم ورام الله ، و لهجة الشمال: و التي تضم كل مناطق الجليل و حيفا، و تتشابه مع لهجة أهل الناصرة.

– لهجات أردنية ، تقسم إلى لهجات شمالية و تتواجد في مدن (إربد، عجلون، جرش، و غيرها) ، و لهجات جنوبية في مدن (مادبا ، الكرك ، الطفيلة ، معان ، و غيرها ) ، و لهجات مدن الوسط ( و تشمل عمان ، السلط ، غيرها ) و لهجة العقبة ، و اللهجة البدوية في بعض المناطق وفي شرق الطريق الصحراوي.

لهجة عراقية

– لهجة بغدادية
– لهجة بصراوية
– لهجة الأنبارية
– لهجة مصلاوية
– لهجة أحوازية

لهجات جزيرة العرب

– لهجة خليجية (تعتبر هذه اللهجات قريبة جداً من بعضها البعض)
– لهجة إماراتية
– لهجة بحرينية
– لهجة قطرية
– لهجة كويتية
– لهجة سعودية
– لهجة نجدية
– لهجة حجازية
– لهجة تهامية
– لهجة حساوية
– لهجة يمنية
– لهجة بحرانية
– لهجة عمانية
– لهجة شحية

لهجات مغاربية

لهجات مغاربية رئيسية

– لهجة مغربية
– لهجة جزائرية
– لهجة ليبية
– لهجة تونسية
– لهجة حسانية
– لهجة أندلسية

لهجات قبل الهلالية

– لهجة جبلية
– لهجة جيجلية
– لهجة صقلية عربية (منقرضة)
– لهجة مالطية

لهجات بدوية رئيسية

– لهجة ليبية
– لهجة حسنية
– لهجة خليجية
– لهجة نجدية
– لهجة صحراوية

كريولات مبنية على العربية

– عربية نوبية
– عربية جوبية

اللهجة الحجازية

اللهجة الحجازية هي واحدة من أعرق و اقدم اللهجات المعروفة في منطقة شبه الجزيرة العربية ، تلك اللهجات القديمة من أهم ما يميزها أنها تكون أكثر ميلا للفصحى من العامية ، و تضم العديد من الكلمات و المرادفات الرصينة بل و الصعبة في بعض الأحيان ، و لذلك قد يجد البعض أن فهم هذه اللهجة أمر صعب في بعض الأحيان أما عن أشهر متحدثي هذه اللهجة فهم قريش و كنانة و ثقيف و خزاعة و هذيل و الأشراف و بنو سليم و بني رشيد و مطير و عتيبة ، و حرب و جهينة و البقوم و بلي و بلحارث و بني مالك و غامد و زهران و غيرها. كما أن من أهم ما يميز تلك اللهجة انها تستخدم كثيرا في الشعر النبطي الشهير.

كلمة خناشير

كلمة خناشير هي واحدة من بين المرادفات المتواجدة في اللهجة الحجازية ، تلك الكلمة تعني الرجال أو المحترمين ، و تقابل هذه الكلمة بالنسبة للنساء كلمة الغنادير ، كما أن كلمة الخناشير يتم طلاقها على الرجال الكبار من ذوي الشأن ، و هي كلمة شهيرة في هذه اللهجة على لرغم من قلة سماعها.

اطلاق الفنان عبادي الجوهر كلمة خناشير

منذ فترة قصيرة ضجت وسائل التواصل الاجتماعي بما قاله الفنان عبادي جوهر حين قال تصورت مع الخناشير ولا اتصور معكم؟ و ظن لبعض انه يتهكم ، أو أنه يستهزئ ببعض الرجال ممن تصور معهم ، و من هنا استاء الكثير من معجبيه و محبيه منه ، و على الرغم من ذلك لم يقصد أبدا الفنان التقليل من معجبيه ، حيث انه كان يقصد مزيد من الاحترام لهم لمعنى الكلمة الحجازي الذي اسلفنا في ذكره.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *