مميزات العصر الاموي

العصر الأموي هو ذلك الوقت الذي كانت به الدولة الإسلامية تحت سيطرة الأمويين في الشام، وذلك بعد أن تم مبايعة معاوية بالخلافة خلال عام 41 من الهجرة، وقد أنتهت بالخلافة العباسية خلال عام 132 من الهجرة والعصر الأموي أختلف بشكل كبير عن العصر في صدر الإسلام، فقد كان الأمر بمثابة إنقلاب كبير في تاريخ الدين الإسلامي وقد لجأ بني أمية إلى التفريق بين القبائل وبعضها البعض من أجل الحصول على الخلافة ورجعوا بهم إلى العصبية العرقية كما كان في الجاهلية.

مميزات السياسة في العصر الأموي

تمكن معاوية بن أبي سفيان من تقلد الخلافة في البلاد من خلال الدهاء الشديد الذي كان يتمتع به، ومن بين أكثر المميزات التي وردت عن السياسة في تلك الفترة ما يلي.

1- وصل معاوية إلى الخلافة بنظرية قضت على الانتخابات وكان بمثابة تأكيد على أن السلطة والقوة هي ماتمكن الشخص من الوصول إلى النفوذ.

2- تمكن معاوية خلال تلك الفترة حضر السلطة على شخص واحد وهي من الأفكار التي كانت تعد غريبة على المجتمع العربية في ذلك الوقت.

3- تمت معارضة تلك النوعية من الخلافة من قبل الكثير من الفقهاء في الدين الإسلامي والذين وصفوا معاوية في تلك الفترة أنه ملك وليس خليفة للمسلمين وقد كانت الملوك في تلك الفترة طغاة وممقوتة من قبل الجميع.

4- ولادة الشخص في تلك الفترة من الأشياء التي تحدد خلافته من عدمها فلابد وأن يكون لأبوين عربيين وكان مسلمة بن عبد الملك هو أشهر الشخصيات الأموية المرشحة للخلافة ولكن لم يتم ترشيحه فقد كانت أمه جارية وبذلك يسقط عنه شرط الخلافة.

5- الخلافة في تلك الحقبة من الزمن لم تكن موجودة بمعنى أن الولد يخلف أبيه في الحكم.

6- كان يعتمد الخليفة الأموي في تلك الفترة على الوفود في الانتخابات وكان عليه خلال تلك الفترة أن يكسب تأييد تلك الوفود بكل طريقة ممكنة.

7- الإقليم السوري هو الإقليم الذي كان يتم من خلالة إجراء الانتخابات الخاصة بالخليفة نظرا لكونها عاصمة الدولة الأموية في تلك الفترة وجميع القبائل القوية كانت تسكن الشام خلال تلك الفترة ومن الممكن أن تنتقض تلك القبائل أي قرار صادر من أهل الحجاز أو المناطق العربية الأخرى وكان يتم الرفض بقوة السلاح.

8- كما أن معاوية بن أبى سفيان قد أقدم على تغيير الكثير من الأشياء في القوانين الإسلامية والتي من بينها إشراف الحكم على تعيين ولي العهد وقد كانت من أجل حصر الخلافة في أسرة ذلك الحاكم فقد وكان عليه أن يكسب أنتخابات الوفود في تلك الفترة.

مميزات الأدب في العصر الأموي

شهد الأدب خلال العهد الأموي الكثير من التطورات ومن بين أهم المميزات التي حدثت للأدب في العصر الأموي ما يلي.

1- كان للادب تطور ملحوظ خلال العهد الأموي على وجه التحديد وقد ظهرت العديد من الدروب الأدبية الحديثة والتي من بينها الغزل والشعر السياسي بكافة الأنواع.

2- كما أن الشعر خلال العصر الأدبي قد تم وصفه بالمتانة الشديدة والإعجاز نتيجة طبيعية تأثره بالقرآن الكريم فقد كان يتم التفقه به.

3- كما أنتشر به المدح بشكل كبير عن الوقت السابق.

4- كما تأثر بشكل كبير بالحضارات الغربية الأمر الذي استدعى تطوير الكتابة بشكل كبير خلال تلك الفترة.

5- كما أن فن الرسائل والخطابة قد أشتهر بشكل كبير خلال تلك الحقبة.

6- ودائما ما كانت تستهل جميع الكتابات في الأدب بالبسملة.

7- وكان يحدث اقتباس من القرآن الكريم بشكل كبير.

المرأة في العصر الأموي

شهدت حقبة العصر الأموي تغيير كبير في حياة المسلمين والمجتمع العربي كله وقد أنتقل من مرحلة البداوة إلى مرحلة التحضر وقد كان هناك مكانة كبيرة للمرأة في العصر الأموي ومن بين أشهر السيدات خلال تلك الفترة ما يلي.

سكينة بنت الحسين

هي سكينة بنت الحسين أبن على بن أبي طالب وفاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد كانت من أعظم السيدات في تلك الفترة وقد كان الناس يتوافدون عليها ينشدون الشعر بين يديها حتى تنتقدة وتفضل بين الشعراء وبعضهم البعض.

عائشة بنت طلحة

والدتها أم كلثوم بنت أبي بكر الصديق وخالتها هي السيدة عائشة رضى الله عنها وقد كانت متأثره بشكل كبير بسكينة بنت الحسين بشكل كبير خاصة في قول الشعر ونقد الشعراء والمفاضلة بينهم

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *