مفهوم النظرية الاجتماعية من حيث البناء و الوظائف

تتميز النظرية الإجتماعية بأنها تقوم على فكرة مضمونها بأن الحياة الإجتماعية تعود لقوانين علمية، تتيح لنا القدرة على التنبؤ وتوقع جميع نتائجها حينما تتوفر الظروف المهنية من أجل تحقيق مقدماتها وعواملها المختلفة، ويرى العالم تيماشيف أن هذه النظرية تمثل ” أعلى درجات المعرفة، وذلك لأنها الوسيلة لإقامة المعرفـة عن العالم الاجتمـاعي”.

مفهوم النظرية الاجتماعية من حيث البناء و الوظائف

من الجدير ذكره أنه على الرغم من إختلاف تعريفات مفهوم النظرية الإجتماعية، ولكن هناك إتفاق بين الكثير من العلماء على أن هذه النظرية تعتبر محاولة من أجل السيطرة على جميع الظواهر الإجتماعية المختلفة عن طريق تصورات منطقية عديدة، ولقد تعددت تعريفات العلماء لهذه النظرية وسوف نتناول بالتفصيل بعض تعريفات العلماء لها والتي تتمثل في :

1- العالم روبرت ميرتون يعرف النظرية الإجتماعية بأنها عبارة عن”مجموعة من التصورات المترابطة منطقياً ، تلك التصورات المحدودة والمتواضعة ،ليسـت الشاملة المتضمنة كل شيء”.

2- تعريف تالكوت بارسونز يقوم على أن  “النظرية تتصل بكيان من المفاهيم المترابطة منطقياً وهذا لا ينفي وجود مجموعة من القضايا العامة ذات العلاقات التي تربــط في مــــا بينـها ، ويمكـن أن تألف كياناً نظـرياً” .

3- يقوم براث وات بتعريف النظرية الإجتماعية بأنها ” تتضمن على مجموعة من الفروض التي تكون نسقاً إستنباطياً بمعنى أنها تنظم في ترتيب متتابع فيه بعض الفروض اللاحقة تلحـق بعـض الفروض المتقـدمة”.

4-يعرف رالف داهرندورف النظرية الإجتماعية بأنها عبارة عن : “مجموعة قوانين منطقية مستخرجة من الواقع الاجتماعي يستخلص منها إستنتاجات دقيقة لا تعكس خصوصية متميزة تصفها مجموعة بشرية صغيرة لها فاعلية في تفسير وشرح سلوك وتفكير الناس الذي بلوره واقعهـم الحقيقي”.

5- يقوم محمد عاطف غيث بتعريفها بأنها عبارة عن ” مجموعة من المبادئ وتعريفات مترابطة تفيد تصورياً في تنظيم جوانب مختارة من العالم الإمبريقي على نحو منسق ومنظم ، إذا كان هيكلاً مكوناً من قضايا مترابطة منطقياً وقابلة للتحليل الإمبريقي”.

شروط قيام النظرية الإجتماعية

تقوم النظرية الإجتماعية على مجموعة من الشروط والتي تتمثل أهمها في :

1- ينبغي أن تتفق القضايا مع بعضها البعض.

2- يجب أن تكون جميع المفاهيم التي توضح القضايا دقيقة وواضحة.

3- يفضل أن تكون كافة القضايا مثمرة، وتسعى لإكتشاف الطريق من أجل التعرف على ملاحظات على المدى البعيد، ومحاولة إكتشاف أيضًا تعميمات تقوم بتنمية مجال المعرفة على أوسع نطاق.

أهم خطوات بناء النظرية الإجتماعية

تقوم النظرية الإجتماعية على مجموعة من الخطوات والتي تتمثل أهمها في :

1- نموذج النظرية وهو يعتبر الخطوة الأولى والهامة بعملية التنظير ويتكون نموذج النظرية من صياغة مجموعة عديدة من المفاهيم عن كافة الظواهر المختلفة كاتجاه الصراع أو عن الوظيفة البنائية.

2- مفهوم النظرية حيث من المعروف أن جميع النظريات تشمل على مفاهيم مختلفة تكون عبارة عن اسم وعنوان لفئة معينة من الظواهر المختلفة.

3- العلاقة بين المفاهيم بعضها وبعض، حيث يجب أن تكون جميع المفاهيم على صلة وثيقة ببعضها البعض، ويتم ذلك عن طريق جعلها مرتبطة بصورة منطقية ونظرية أيضًا.

4- المنهج وهو يشمل على المنهج التجريبي من أجل إختبار الفروض المختلفة.

5- تحليل البيانات حيث يتم استخدام التحليل الفني وكذلك الإحصائي من أجل تحليل البيانات بصورة واضحة وجيدة.

6- القيام بتفسير البيانات وشرحها بطريقة جيدة.

نبذة عن النظرية الإجتماعية قبل الكلاسيكية

فمن الملاحظ أنه قبل حلول القرن التاسع عشر فكانت معظم النظريات الإجتماعية الكلاسيكية معيارية، وتصاغ في صورة قصة ، وتسعى لدعم مجموعة كبيرة من المبادي ء الأخلاقية المختلفة، ويعد من أكثر الشخصيات التي ساهمت بها خلال هذا الوقت هو توماس الأكويني والقديس أوغسطين.

نبذة عن النظرية الكلاسكية

خلال القرن التاسع عشر تم اكتشاف ثلاث نظريات كلاسيكية ولعبت جميع هذه النظريات دور هام في إحداث تغير تاريخي وكذلك إجتماعي ملحوظ، ومن هذه النظريات هى النظرية التطورية الإجتماعية وتعتبر نظرية دورانية اجتماعية وكذلك نظرية الدورة الإجتماعية ونظرية الماركسية المادية.

نبذة عن النظرية الإجتماعية الحديثة

تتميز جميع النظريات الإجتماعية بأنها تقترب من النظرية التاريخية، وتوضح النظريات الإجتماعية النسخة المتقدمة لجميع النظريات الكلاسكية كالتطورية الحديثة وكذلك النظرية العامة الذاتية بالإضافة أيضًا لنظرية البيولوجيا الإجتماعية.

المراجع:
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *