الفرق بين النظرية والمفهوم والمنهج 

ان كل مجال علمي يشمل عدد كبير من المصطلحات والمفاهيم التي تعطيهم أهمية كبيرة في المجال العلمي، كما انها تعمل على رسم الحدود في ذلك المجال، كما انها تفسر ذلك المجال وتعمل على توضيحه ورسم الحدود له، وواحد من أشهر المفاهيم هي النظرية والمنهج وأيضا المفهوم، فكل منهم له تعريف معين ومنهج محدد وهو سنتعرف عليه اليوم.

تعريف المنهج 

ان المقصود بكلمة المنهج العلمي بشكل عام هي عبارة عن مجموعة من القواعد والمبادئ التي يسير عليها العلماء في كل دراساتهم عن الظواهر الكونية مثلا والاجتماعية والفيزيائية والفيزيقية، كما انها تعرف على انها تلك القواعد التي يتم تحديدها لتيسير الإجراءات والعمليات الدقيقة وكيفية تسجيلها، وهي من الأمور التي يقوم بها العلماء من اجل المعرفة الحقيقية لاحد الظواهر حتى يسترشد بها الكثير من العلماء لأثبات صدقها، وهي التي تقوم بتقديم الكثير من الالدلة عبر التاريخ العلمي.

كما ان منهج علم الاجتماع مختلف نسبيا، فهو يعمل على دراسة ظاهرة اجتماعية معينة والهدف من ذلك هو الوصول الى عدد كبير من النتائج، ويكون ذلك بصفة عام او حتى عن طريق تسمية بعضها، فهناك مثلا المنهج التاريخي، وأيضا المنهج الوصفي، ومنهج الاستطلاع، وكل تلك الأشياء تعتبر من الأساليب البحثية الهامة وليس منهج بالمعنى المعروف.

تعريف النظرية 

ان النظرية بطريقة مبسطة للغاية هي تلك الصيغة التي تشير الى قضية امبيرقية تتميز بالشمول، كما انها تؤكد على وجود علاقة بين نموذجين او حتى أكثر من الحوادث، وغالبا ما يقال بان هناك عدد كبير من النظريات العلمية هي ليست نظريات شاملة ولكنها مجرد احصائيات، أي بمعنى انها تحدد تلك الظروف التي تؤدي الى وقوع نموذج معين في حادث ما.

معنى المفهوم 

ان المفهوم هو عبارة عن تلك الجمل التي تحتوي على عدد كبير من الكلمات التي تعمل على توضيح شيء ما معين، كما انه يتم التعرف عليها على انها عبارة عن مجموعة من الأفكار والآراء التي لها ارتباط بشيء ما، كما انها تهدف الى المساعدة في فهم شيء ما بطريقة بسيطة وواضحة، كما ان هناك بعض الاختصاصات التي تعمل على وضع عدد كبير من المفاهيم والتي من خلالها تتم الدراسات معتمدة على التحليل، وجمع عدد كبير من المعلومات حول ذلك الموضوع، ويكون ذلك اما من اجل المساهمة في توضيح عدد من المفاهيم والمصطلحات التي لها ارتباط بذلك الجزء.

ما هي خصائص المفهوم 

ان المفهوم يتميز بانه يحتوي على مجموعة من الخصائص الهامة منها.

1_ عادة ما تكون قليلة العدد، أي انها تكون مرتبطة بشكل أساسي ببعض المواضيع المحددة ضمن المجال الدراسي المحدد، ولذلك نجد انه لكل موضوع ما عدد محدد من المفاهيم الخاصة به فقط.

2_ انه عادة ما يكون معتمد بشكل أساسي على الاستنتاجات، أي انه من الممكن ان نقوم باستنتاج مفهوم ما معتمدا على بعض الدراسات الحالية او حتى السابقة، او من خلال بعض الخبرات والمعلومات التي تتوافر عبد الباحث اثناء دراسته لبعض المفاهيم الدراسية.

3_ انها أيضا لا يمكن ان يتم تغييرها بسهولة، أي ان المفهوم عادة ما يكون ثابت لفترة زمنية طويلة ولا يمكن ان يتم تعديله، او حتى تحديثه الا في حالة ظهور بعض الاستنتاجات والنظريات الجديدة والتي لم تكن معروفة في السابق.

ما هو تعريف المصطلح 

ان المصطلح في اللغة العربية هو عبارة عن اتفاق لغوي مبني على صيغة محددة الامر الذي يتم بين مجموعة من الافراد المتخصصين بعلم معين، كما انه يعرف أيضا بانه الوصف اللغوي الثابت لشيء ما، الامر الذي يساهم في توضيح المعنى حتى يصبح مألوف بين مجموعة كبيرة من الأشخاص في مجال ما.

كما ان المصطلحات عادة ما تعد من التركيبات اللغوية التي تنتشر في عدد كبير من اللغات التي توجد حول العالم، وهي تساهم في بناء الكثير من الأسس اللغوية، ولكن لكل لغة محكية، وهو الأشياء التي تعرف بين مختلف الشعوب، كما ان تلك المصطلحات تساعد في توفير الكثير من الدقة في الوصف، وهي أيضا مناسبة لمجموعة كبيرة من المفاهيم المشتركة بين الافراد في مجتمع ما، او حتى في ثقافة ما معينة.

ما هي خصائص المصطلح 

ان المصطلح يتميز بانه يحتوي على عدد كبير من الخصائص منها.

1_ يعتبر واحد من وسائل لتعريف المفهوم، أي انها تعمل على المساعدة في شرحه وتوضيح المعنى فيه بشكل دقيق وصحيح، ويجعله متناسب مع عدد من الموضوعات التي لها ارتباط به.

2_ عادة ما يتم استخدامه في عملية توضيح المعنى، أي ان المصطلحات من الممكن ان تعمل على شرح المعنى التي ترتبط به، ولذلك يتم جمع المصطلحات التي لها علاقة باي لغة من اللغات في كتاب معين، حتى يتمكن الفرد من الرجوع الى ذلك الكتاب عند معرفة معنى مصطلح ما، ويعرف ذلك الكتاب باسم المعجم.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *