معلومات عن طقس ” المخواه ” وخريطتها و الرمز البريدي

المخواة تقع على هضبة ملتقى الوادي ، وهي عاصمة منطقة تهامة الحجاز في منطقة الباحة ، وتضم العديد من المواقع الأثرية في القرى الشهيرة التي لها تاريخ من القلاع القديمة ، بما في ذلك قرية ذي عين وقرية عشم وقرية المدق وقرية بني شرفاء وغيرها من القرى الأثرية، كما أنه يقع على ضفاف بعض الأودية مثل وادي راش الشهير ووادي ضيان ووادي سقامة ووادي بطاط ووادي الأحسبة، ووادي ممنا ووادي رحبة ووادي الملح، والمخواة هي أول مدينة في الجزء التهامي بمنطقة الباحة.

مناخ المخواة

مناخ محافظة المخواة حار جداً في فصل الصيف، ومعتدل في فصل الشتاء مع وجود تفاوت في كميات الأمطار في الصيف والشتاء، وهي بذلك تتكامل مع الجزء السروي في منطقة الباحة وهي تمثل الجزء التهامي الأكبر منه.

رمز المخواة البريدي وخريطتها

رمز المخواة البريدي هو : 65931، وخريطتها فيما يلي :

منطقة الباحة

تقع الباحة في الجزء الجنوبي الغربي من منطقة الحجاز، تبلغ مساحتها 9،921 كيلومتر مربع ، ويبلغ عدد سكانها 476172 (2017)، وعاصمتها الباحة، تشمل المنطقة مدينة الباحة ، المخواة وبلجرشي، لدى بلجرشي سوق تقليدي شهير يعرف باسم سوق السبت ، سوق بلجرشي قديم جدًا وعمره غير معروف، يفتح هذا السوق بعد صلاة الفجر ، أو حوالي الساعة 5 صباحًا حسب الوقت المحلي، يغلق السوق حوالي الظهر، والناس يأتون من جميع أنحاء المنطقة لشراء وبيع السلع المصنوعة يدويا .

ماذا تعرف عن منطقة الباحة

1- محافظة الباحة هي أصغر محافظة في المملكة البالغ عددها 13 محافظة وتبلغ مساحتها 15000 كيلومتر مربع، عاصمة المحافظة هي الباحة.

2- تقع الباحة في جنوب غرب المملكة ، وتتمتع بجمال طبيعي ساحر مع الوديان والسهول والجبال وشلالات المياه والغابات والسهول الساحلية (تهامة)، تمتد سلسلة جبال السروات على ارتفاع 1500 إلى 2450 متر فوق مستوى سطح البحر وتشكل ضبابًا في الشتاء، لديها مناخ ساحر مع درجة حرارة تتراوح بين 12 إلى 23 درجة مئوية.

3- الباحة هي واحدة من منتجعات العطلات السياحية الرئيسية في المملكة ، التي تشيد بالرجال لقضاء العطلات من داخل وخارج البلاد، ويحيط بالباحة مدن كبرى مثل الطائف في الشمال ، وبيشة من الشرق ، وأبها من الجنوب ، وقنفذة ، مدينة ساحل البحر الأحمر في الغرب.

4- المدن الرئيسية في المحافظة هي الباحة وبلجرشي والمخواة، وتشتهر المحافظة بإنتاج العسل ، بالإضافة إلى إنتاجها الزراعي من الخضروات والحبوب والفواكه والتمر.

5- تم تسمية الباحة ، “لؤلؤة المنتجعات” ، من قبل شريف مكة.

جغرافيا الباحة

الباحة هو اسم المحافظة وكذلك مدينتها الرئيسية ، وتتكون المنطقة من الجبال والتلال والسهول والوديان والامتدادات الصحراوية، تقع هذه المنطقة في الحجاز ، بين خطي الطول 41/42 شرقاً وخطي العرض 19/20 شمالاً. وتغطي المنطقة حوالي 36000 كيلومتر مربع .

يتم تقسيم المنطقة من خلال الانحدارات الصخرية الضخمة إلى قطاعين رئيسيين، إلى الغرب سهل ساحلي ، تهامة، الشرق هو سلسلة جبال السروات ، والمعروفة باسم السارات ، بارتفاع 1500 إلى 2450 متر (4920 إلى 8،040 قدم) فوق مستوى سطح البحر.

تعداد السكان في الباحة

أكد عالم أنساب أن غالبية سكان الباحة ينحدرون من قبيلة آزاد شنوع التي هاجرت من جنوب الحجاز في شبه الجزيرة العربية ، في أعقاب بعض الأحداث الطبيعية التاريخية، والأزاد قبيلة عربية تنقسم إلى 24 قبيلة مشتقة من أربعة أسهم: أزاد شنوعة ، أزاد السارات ، أزاد غسان وأزاد أمان، كان الأسد هو اللقب الذي منح للدرداء بن الغوت بن نبت بن مالك بن نصر الأزد، وكان لكاب بن الحارث سبعة أطفال من بينهم جميل ، وهو عمرو بن عبد الله بن كعب، وكان لدى زهران بن الحارث ستة أطفال ، بينهم عبد الله بن زهران ، الجد الأكبر لقبيلة زهران، يبلغ عدد سكان المنطقة الآن حوالي 500000 نسمة، وقد انتقل العديد منهم إلى المناطق الحضرية الكبرى من أجل حياة وتعليم أفضل.

مناخ الباحة

الاختلاف في التضاريس يؤثر على مناخ المنطقة، تتعرض منطقة السارات لتشكيل السحب والضباب ، ويحدث هذا غالبًا في فصل الشتاء بسبب الكتل الهوائية القادمة من البحر الأحمر ، مصحوبة بعواصف رعدية، في فصلي الربيع والصيف ، المناخ معتدل وممتع، المناخ في منطقة تهامة يختلف عن المناخ في السارات ، على الرغم من أنه لا يفصل بينها سوى 25 كم (16 ميل)، تهامة سهل ساحلي متموج ، حار في الصيف ، دافئ في الربيع ومعتدل في الشتاء، والمناخ بشكل عام يقع في المنطقة القاحلة التي تتراوح الرطوبة النسبية فيها بين 52 ٪ و 67 ٪ ، مع درجات حرارة قصوى تبلغ 23 درجة مئوية (73 درجة فهرنهايت) ، ودرجات حرارة لا تقل عن 12 درجة مئوية (54 درجة فهرنهايت)

الهيكل الاجتماعي في الباحة

الحياة الاجتماعية لسكان المنطقة مبنية على الإسلام السني ، إضافة إلى العادات والتقاليد العربية الراسخة، كل قسم من القبائل أو التقسيمات لها شيخها الخاص .

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *