معالم الكويت القديمة والحديثة

دولة الكويت واحدة من بين أهم دول الخليج العربي التي يوجد بها الكثير من المميزات، ولها موقع استراتيجي هام بين الكثير من الدول العربية الهامة منها العراق والمملكة وتعد من بين أكثر الدول المنتجة للنفط على مستوى العالم، ولها اقتصاد قوي كما هو واضح في العمران والمباني الكثيرة التي توجد بها على احدث المستويات.

السياحة في دولة الكويت

تعد السياحة اليوم في الكثير من البلاد العربي وخاصة دول الخليج مصدر دخل كبير خاصة وأن معظم تلك الدول تعتمد على النفط، وقد سعت تلك الحكومات إلى تطوير المنظومة الخاصة بهم في مصادر الدخل وتنويع تلك المصادر كما نجدها واضحة اليوم في دبي والكويت والبحرين وغيرهم من الدول العربية، وتقيم اليوم الكويت الكثير من البنايات والمعالم التي تعد مصدر جذب للكثير من السياح من الخليج العربي وعلى مستوى العالم كله.

ولم تقتصر اهتمامات الكويت على المعالم الجديدة فقط التي تقوم ببنائها في البلاد بل أنها تطرقت إلى ترميم المعالم القديمة التي توجد بها، حيث تضم الكويت مجموعة كبيرة من المعالم الأثرية التي لا يوجد لها مثيل في العالم اليوم.

معالم الكويت القديمة

تضم دولة الكويت مجموعة كبيرة من الأماكن التراثية التي قامت الحكومة الكويتية بالإهتمام بها خلال الفترة الماضية، ومن بين أشهر تلك المعالم التي تعد مصدر جذب الكثير من السياح ما يلي

جزيرة فيلكا

وهي تلك المنطقة الساحلية التي تقع في منطقة الجنوب وتحديدا على الساحل الغربي للجزيرة ويعد هذا الموقع بمثابة أطلال المباني تم استخدام الحجارة المحلية في بنائها وينتشر في تلك المنطقة الكسر الفخاري وهي من الأشياء المؤرخة من القرن الماضي والتي من بينها أواني الشرب وبعض الكسر من البورسلين.

جزيرة أم النمل

والتي قد تم إكتشاف البقايا الأثرية التي كان من المعتقد أنها قلعة برتغالية ولكن بعد أن تم التنقيب عنها اتضح أنها أحد المنازل التي تعود بين القرنين السابع والثامن عشر.

قلعة الكويت البهيتة

تعد قلعة الكويت هي الأساس الذي تأسست عليه دولة الكويت الحديثة، وقد أشارت الكثير من المصادر التاريخية حيث كانت الكويت بمثابة قلعة صغيرة وتستخدم لتخزين السلاح والعتاد الخاصة ببني خالد الذين حكموا المنطقة التي توجد في شمال الكويت، ولكن بعد أن هجروا ال صباح من نجد تم بناء العديد من المنازل من حولها وقد عرفت فيما بعد تحت مسمى الكويت.

القرية التراثية

وهي عبارة عن عدة منازل تعود إلى القرن 19 وقد تم العثور على الكثير من العملات الروبية وحاليا توجد تلك القرية بين كل من وزارة التخطيط ومسجد البحارنة بمنطقة الشرق على شارع الخليج العربي.

بيت ديكسن

وهو ذلك المسكن الذي يقع بمنطقة الشرق المطلة على ساحل البحر وعلى مقربة من وزارة الخارجية وقد تم بناء ذلك المنزل خلال 1870، وقد تم إتخاذ ذلك المنزل منزلا إلى ديكسن المقيم البريطاني على أن يكون تابع إلى مكتب السياسي البريطاني، وهو من المنازل القديمة التي تعطى طابع مميز وتظهر المعمار في المنطقة بلونه الأبيض والأزرق.

قصر السيف العامر

وهو من القصور التي تم بنائها خلال القرن التاسع عشر من الميلاد، وقد تم بنائه بناء على أوامر الشيخ مبارك الصباح تحديدا خلال عام 1906، ويعد المبنى أقرب شيء إلى البحر وكان الشيخ مبارك علي الصباح في بداية الحكم يستخدم هذا القصر من أجل استقبال الضيوف.

المعالم الحديثة في الكويت

أنشأت الحكومة الكويتية حديثا الكثير من المعالم الجذب السياحي الهامة والتي من بينها ما يلي :

الجزيرة الخضراء

تعد من بين أهم الإنشاءات الحديثة في الكويت وهو أحد المشاريع العملاقة للواجهة البحرية للبلاد وقد تم أفتتاح تلك الجزيرة خلال عام 1988 وهو جزيرة صناعية في الخليج العربي ويوجد بها الكثير من المرافق السياحية الهامة والتي تتلاءم مع طبيعة المنطقة كما تضم مجموعة كبيرة من المتنزهات وملاعب الأطفال.

برج الحمراء

يعد برج الحمراء من بين أشهر معالم الكويت الحديثة وهو من أجمل البنايات في الكويت على الإطلاق لكونه يأخذ الشكل المخروطي كما يعد هو أعلى مبنى في الكويت اليوم حيث يبلغ الارتفاع الخاص به 414 متر وقد حصل على جائزة أفضل ناطحة سحاب في الكويت وعلى مستوى العالم.

برج التحرير

من بين أهم المعالم السياحية الهامة والحديثة في الكويت اليوم هو برج التحرير وهو بمثابة رمز لتحرير الكويت خاصة بعد أن تعرضت إلى الغزو من العراق خلال عام 1990 وقد أفتتح ذلك البرج بشكل رسمي خلال عام 1996 وارتفاعه هو 372 متر وقد تم بناء واجهة البرج من أفخر أنواع السيراميك وجمع الأدوار العليا مغطاة بنوع معين من الألمنيوم عملا على توفير أقصى حماية للبرج من درجات الحرارة العالية.

متحف الكويت الوطني

وقد تم افتتاح ذلك المتحف خلال عام 1983 والهدف من إنشائه هو تجميع التراث الشعبي الذي يخص الكويت في مكان واحد فقط خاصة بعد أن تم أكتشاف الكثير من الأثارات الهامة داخل البلاد.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *