بحث عن مجالات العمل الحر

كتابة reem آخر تحديث: 03 مايو 2019 , 01:13

العمل الحر عبر الإنترنت أو الفريلانس هو مصطلح يُطلق على أي عمل مستقل لا يرتبط بأية معايير حتمية أو إلزامية ولا يشترط التواجد في مكان معين، وإنما هو عمل مؤقت لإتمام مهمة معينة لمدة معينة مِن الوقت، وغالباً ما تكون هذه الوظيفة مصدر دخل لا بأس بهِ أو جيد بالنسبة للكثير مِن الناس، ومِن الجدير بالذكر أن هذا النوع يشمل الكثير مِن المجالات المختلفة في شتى متطلبات ودروب الحياة مِن موسيقى وكتابة أفلام ومسلسلات وإعلام وصحافة ونشر وإعلانات وتصوير فوتوغرافي وتصميم برامج وبرمجة وخدمات تصميم وتمثيل وكتابة محتوى ويب وقانون وهندسة وصحة وإدارة أعمال وتعلم وإستشارات وإنشاء فيديوهات وغيره الكثير.

إيجابيات العمل الحر أو الفريلانس

للفريلانس الكثير مِن الفوائد الرائعة التي يحصل عليها الموظف أو بمعنى أدق الفريلانسر فالفريلانسر يتحرر تماماً مِن روتين ورتابة الوظيفة العادية في العمل التقليدي الذي يتطلب الإستيقاظ مبكراً والذهاب لمكان العمل.

كما أن الفريلانسر يستطيع أن يتحكم تماماً في مواعيد وبيئة وطبيعة عمله وحتى إنه يستطيع أن يتحكم في مكان العمل حيث أنه يستطيع أن يعمل أينما يشاء سواء في المنزل أو خارجه أو في ورشة عمل أو غيره.

كما أن العائد المادي مِن وظيفة الفريلانس مقارنةً بالعمل التقليدي فإنه أكثر مِن رائع فالفريلانس مجتمع عمل عالمي لا يتقيد بالسوق المحلي وإنما يتعامل مع السوق العالمي ولهذا فإن العائد أكبر.

سلبيات العمل الحر أو الفريلانس

كما للعمل الحر مِن فوائد وإيجابيات فإن له سلبيات كذلك مثل صعوبة تنظيم الوقت حيث أن المستقل أو الفريلانسر غالباً ما يجد نفسه مشتت بسبب كثرة الأعمال وعدم تنظيم الوقت كما أن الفريلانس لا يشمل أية معاشات أو تأمينات كما هو الحال مع الوظيفة الحكومية.

كما أن الفريلانسر ليس لهم عطل مدفوعة الأجر بل إنهم حتى يتحملون تكلفة العمل مِن جهاز الحاسب وإشتراك الإنترنت وفاتورة الكهرباء وغيره مِن الأمور التي قد تكون مرهقة بعض الشي.

أهم وأبرز مجالات العمل الحر أو الفريلانس

البرمجة

البرمجة تُعتبر أحد أكثر المجالات شيوعاً في الفريلانس وأكثر ما تمتاز به هذه الوظيفة هو أن لها أفاقاً واسعة وتُعتبر وظيفة واعدة على مدى السنوات القليلة القادمة.

مما لا شك فيه فإن البرمجة تُعتبر بمثابة بحر واسع يتفرع منه الكثير مِن الإختصاصات المختلفة، وأسوء ما في هذه الوظيفة هو صعوبتها وصعوبة تعلمها.

 التصميم

خدمات التصميم هي الأكثر طلباً على الإنترنت بشكل عام كما أنها أحد أكثر مجالات العمر الحر إبداعاً على الإطلاق، فهذه الخدمة ضرورة لكافة المجالات سواء التسويق أو بناء هوية لشركة ما أو مشروع، ومِن الجدير بالذكر أن التصميم له الكثير مِن الفروع منها تصميم الجرافيك والتصميم المعماري وتصميم المنتجات وتصميم واجهة الإستخدام وتصميم تجربة المستخدم وغيره.

 المونتاج

إنتشار الفيديو لا يقل كثيراً عن إنتشار الصور حيث كثيراً ما يتم إستخدام الفيديو كوسيلة لجذب إنتباه الجمهور وخاصة في وسائل التواصل الإجتماعي، ومِن الجدير بالذكر أن وظيفة المونتاج تتضمن كلاً مِن الفيديو والصوت على حداً سواء.

في الأونة الأخيرة ظهر نوع جذاب للغاية في هذا المجال ويُعرف هذا النوع بإسم الموشن جرافك وهو تقديم الإنفوجرافيك أو غيره مِن الرسوم بإستخدام الرسوم المتحركة أو الفيديو.

 إنشاء المنتجات الرقمية

هذه الوظيفة مخصصة لمَن يتمتعون بمواهب وخبرات إستثنائية معينة تمكنهم مِن إنشاء منتجات إلكترونية مثل كتاب أو تطبيق أو قالب معين وبيعه على الإنترنت، ومِن الجدير بالذكر أن هذا النوع مِن العمل يمتاز بأنه يُحقق أرباح أكثر مِن رائعة دون بذل الكثير مِن الجهد حيث لا يتم بذل جهد في كل عملية بيع حيث ان العمل سيتم مرة واحدة وسيتم بيعه بعدد لا نهائي مِن المرات.

 أعمال مالية وإدارية وقانونية

يُمكن وبكل سهولة تقديم مختلف أنواع الأعمال والإستشارات ضمن هذا المجال مِن العمل حيث يُمكن تقديم خدمات مثل دراسة الجدوى وعمل خطة أو نموذج للعمل أو تنظيم ميزانية وغيره .

 التعليم عن بعد

هذه الوظيفة مخصصة لمَن يتمتعون بمهارات معينة أو لغة ممتازة حيث يُمكن إستغلال مهاراتهم هذه في تقديم دروس مدفوعة عن بعد، ومِن الجدير بالذكر أن هنالك الكثير مِن المواقع المختلفة التي توفر إمكانية كهذه ، مِن الجدير بالذكر أن يُمكن حتى تعليم اللغة العربية للأجانب المهتمين بتعلم اللغة العربية ومِن أشهر المواقع التي يُمكن عبرها فعل هذا الأمر موقع Rype.

 التسويق الإلكتروني

حالياً أصبح التسويق الإلكتروني بمثابة فرع مستقل بذاته وواحد مِن أهم مجالات العمل الحر على الإطلاق فهو يتضمن الكثير مِن الإختصاصات الفرعية مثل التسويق عبر الشبكة الإجتماعية والتسويق بالعمولة والتسويق مِن خلال تهيئة محركات البحث والتسويق بالإعلانات وتحليل البيانات وصناعة المحتوى وغيره.

 الترجمة

تعتمد هذه الوظيفة وبشكل أساسي على المهارة وإتقان لغتين أساسيتين، ومِن الجدير بالذكر أن ما يُميز هذه الوظيفة هو المنافسة الشديدة بين المستقلين.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق