تقرير بالصور عن مهرجان ” مكة زمان “

أقامت الجمعية الخيرية النسائية أم القرى والتي تعد ممثلة في إدارة التنمية والشراكات، وبرعاية المهندس محمد بن عبد الله القويحص، أمين العاصمة المقدسة، أول مهرجان من نوعه مخصص لإحياء التراث بمدينة مكة المكرمة، حيث أقيم المهرجان في الفترة بين 27 مارس، وحتى 30 مارس.

الهدف من مهرجان مكة زمان

– صرحت زينب بنت جمال الدين فلمبان، رئيسة مجلس إدارة الجمعية، أن الهدف المنشود من إقامة ذلك المهرجان هو تأصيل التاريخ القديم للمملكة، من خلال سواعد مكية تشارك في أعمال الخير المستدامة، والذي من شأنه تحقيق التنمية لمدينة مكة وأهلها أيضا، وكانت زينب ممتنة للغاية لأمانة العاصمة المقدسة نظير رعايتهم ودعمهم للجمعية والفعاليات التي تقوم بها.

– وقالت الدكتورة سمية بنت عزت شرف، نائبة رئيس مجلس إدارة جمعية أم القرى، والقائمة بالإشراف على إدارة التنمية والشراكات، أن هدف الجمعية من وراء إقامة ذلك المهرجان هو رسم أطر تفاعلية جذابة من خلال تقديم صورة واقعية لمدينة مكة زمان، وذلك عن طريق عرض الموروثات الشعبية في إطار ترفيهي وتفاعلي.

– كما أضافت أريج بنت درويش صيرفي، المدير العام للجمعية، أن الجمعية تهدف دائما إلى السعي لإقامة وتنفيذ المشاريع الاستثمارية الفعالة التي تستهدف مجتمع مدينة مكة، وتقوم بتحقيق الموارد المالية التي لها منفعة مستدامة للمستفيدين من الجمعية سواء كانوا الأيتام أو الأسر المحتاجة وغيرهم.

فعاليات مهرجان مكة زمان

– وقالت سها بنت عادل أبو عيش، مساعد المدير العام لإدارة التنمية والشراكات، أن الفكرة وراء إقامة مثل هذا المهرجان قد انبثقت من الضرورة في تعزيز هوية مكة لدى العائلات السعودية، حيث أن الأهداف الخاصة بالمهرجان جاءت ممثلة في عرض ثقافة مكة المكرمة والمهن التراثية والشعبية القديمة بالإضافة إلى الأثار التاريخية والثقافة الشعبية، كما قامت الفعاليات الخاصة بالمهرجان بضم المطبخ المكي والحارة المكية وزي أهل مكة القدام، فضلا عن ألعاب الأطفال والأهازيج المكية.

– وقد تم اختيار مقر غرفة مكة الواقعة في حي الزايدي من قبل جمعية أم القرى، لإقامة المهرجان به، ومن الجدير بالذكر أن إدارة الغرفة قد تعاونت مشكورة بالقيام بتقليل تكاليف فريق العمل القائم بالتسويق والإستقبال والاعلان والدعوات وتسجيل البيانات المهتمين من المجتمع ومنسوبي الغرفة لحضور الفعاليات الخاصة بالمهرجان، بالإضافة إلى قيامها بتخفيض قيمة الإيجار.

جمعية أم القرى النسائية

تأسست الجمعية النسائية الأهلية أم القرى في عام 1395هـ، على يد 19 سيدة من سيدات مكة لمكرمة، كواحدة من الجمعيات الغير ربحية، والمسجلة بوزارة الشؤون الاجتماعية برقم 20، وقد قامت الجمعية من أن تم تأسيسها بتبني تقديم الخدمات للمجتمع المكي بكافة أطيافه، وحملت على عاتقها أن تقوم بتحقيق رفع مستويات الأداء الاجتماعي داخل المجتمع المكي تحت قيادتها التي تقوم بها بكل حكمة، وبذلك تعد مجالات الضخ العطائي قد اتسعت لتحقيق الإنجازات في مجالات أعمال الخير المختلفة.

موقع جمعية أم القرى

تقع جمعية أم القرى في مدينة مكة المكرمة، على طريق أم الجود.

نشأة وتأسيس جمعية ام القرى

– جمعية أم القرى الأهلية النسائية تعد الجمعية الأولى النسائية الخيرية في مدينة مكة المكرمة، كما أنها تصنف كأول جمعية نسائية على مستوى المملكة تحصل على شهادة  الأيزو للمواصفات 9001: 2008.

– بدأت أنشطة الجمعية من خلال الخدمة الاجتماعية التي تهدف لرفع مستوى الأسر المحتاجة، وخدمتها من كافة الجوانب، كما تقوم الجمعية بعقد وإقامة الندوات والمحاضرات وكذلك ورش العمل مساهمة  منها في القيام بنشر الوعي الديني والثقافي بين كل أفراد المجتمع، وقد استمرت الجمعية في تطوير وتنويع الأقسام بداخلها وذلك بعد زيادة الإقبال عليها.

– وتتم العملية الخاصة بتوفير الموارد التي تلزم للجمعية من خلال الاشتراكات والتبرعات تبعا لنظامها الأساسي، حيث تقوم الجمعية بإعالة ما يزيد عن 2000 أسرة، متمثلين في أسر محتاجة  من أرامل وأيتام ومطلقات والشباب المقبل على الزواج وأسر السجناء، كما تقوم الجمعية بدعم برامج الأسر المنتجة لتمكينهم من الجانب المادي, كما أنها تقدم الدورات التعليمية التأهيلية لتمكين البنات من الأسر المحتاجة من الاعتماد على أنفسهم لكسب المال الشريف.

– وتقوم الجمعية بتقديم الرعاية الكاملة والشاملة لما يزيد عن 50  طفلاً وطفلة من الأيتام ذوي الظروف الخاصة، وهم من أبناء دار الزهور مقيمين في مبنى يوفر لهم الاستقرار والاستقلالية.

– كما توجه الجمعية الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة من المتخلفين عقليا، والمتوحدين، والداون في مبنى آخر مستقل، ويصل عددهم إلى 145 طفلاً وطفلة  أو أكثر ويطلق عليه مركز الأمل المنشود.

–  كما أنشأت الجمعية مركز مستقلا لحماية الأسر التي تتعرض للعنف، وتوفر لها الإعاشة الكاملة بالإضافة إلى أنها تسعى لتقديم المساعدة في حل أزماتهم ومحاولة إعادة الأمان إلى نفوسهم ويسمى هذا المكان بمركز دار الوفاء للحماية الاجتماعية، وتسعى الجمعية بكل جهد للقيام بتبني المشاريع التي تؤدي إلى زيادة الموارد المالية لها حتى تتمكن من أن تقوم بأداء مسؤولياتها على أكمل وجه، بالإضافة إلى تنفيذ المشروعات الإنسانية ن طريق قسم المشغل ومعهد التدريب النسائي وقسم الإنتاج.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *