مظاهر عيد الفطر في الرياض

تحتفل الرياض بعيد الفطر حيث تعلن أمانة منطقة الرياض معايدتها لأبناء العاصمة وتجتهد كل عام من أجل تقديم بعض الفعاليات التي تغطي جميع أرجاء العاصمة ، وتشتمل على برامج ترفيهية ، مسرحية وتراثية ، وفنية ومسرحية ، وتهتم الكوادر النسائية بتقديم برامج خاصة بالنساء والأطفال.

وتهتم الأمانة بتجهيز المواقع التي يتم فيها فعاليات الإحتفال وتوفير جميع المرافق والخدمات والتجهيزات ، بالإضافة لذلك تهتم أمانة الرياض بالشباب وتحرص على توفير احتفالات خاصة بهم وبميولهم وتطلعاتهم ، كما حرصت الأمانة في العام الماضي على تقديم احتفالات خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة ، ووكلت نخبة من المتخصصين برعايتهم والعمل على إسعادهم .

 

مظاهر العيد بالرياض

عادة ما تنطلق فعاليات الاحتفال في العاصمة من منطقة قصر الحكم وتنتشر لتعم جميع أنحاء العاصمة ، ويتم تجهيز ساحة العدل بمنصة لتقديم العروض الخاصة بالأطفال عليها وتبدأ الاحتفالات والعروض من بعد صلاة العشاء ، ويتم عرض منتجات الأسر المنتجة ويشترك الكثير من المطاعم في هذه الاحتفالات لتقديم الوجبات السريعة والأكلات الشعبية ،  والمشروبات ، ويتم تركيب شاشة كبيرة جداً في ساحة قصر المصمك التاريخي لعرض بعض المواد المسرحية الفلكلورية الشعبية .

يمكم ملاحظة الألعاب النارية تسيطر على جو الاحتفال بالعيد في الرياض ، لما لها من أثر جيد في نشر البهجة والسرور ، اهتمت أمانة الرياض باختيار مواقع خاصة بالألعاب النارية ، وفي العام الماضي قام بتخصيص 7 مواقع موزعة في جميع أرجاء المدينة ، وهي : حدائق الملك عبدالله العالمية والجسر المعلق والأراضي الواقعة مقابل المركز المالي والنخيل مول وإستاد الملك فهد الدولي وجنوب حديقة مناخ الملك عبدالعزيز وحي الحائر ، وقامت بالتنسيق مع الدفاع المدني ، والهلال الأحمر من أجل توفير الأمن والسلامة في هذه المواقع .

 

بالإضافة لكل هذا تستضيف ساحة مركز الملك عبد العزيز التاريخي جانباً كبيراً من هذه الفعاليات ، حيث تم تجهيز مسرح ضخم بميدان المربع لتقديم بعض العروض الشعبية والتراثية والأدبية والترفيهية ، ومن هذه العروض أيضاً غروض الفرق الشعبية التي تقدم أشكالاً من الفلكلور الشعبي لمدينة الرياض  مثل العرضة السعودية والسامري والعرضة الخفيفة وأنواع من فلكلور المناطق الأخرى بالإضافة إلى أوبريت يقدمه مجموعة من الأطفال

ويتمثل حول الفرحة بالعيد ، كما يتم تقديم العروض الكوميدية لكبار الفنانيين ، كما يتم عمل عرض 3DMaping) ) الذي يقوم بعمل عرض عن مظاهر العيد قديماً وحديثاً .

وفي الوسط الشرقي من مدينة الرياض وخاصة في حي الجزيرة يتم إنشاء قرية تراثية مجهزة تقوم بعرض مظاهر العيد قديماً ، بالإضافة لبعض العروض التمثيلية ، ومتحف للعملات والأدوات التراثية ، كما يتم تجهيز مناطق خاصة بالأسر المنتجة لعرض انتاجها .

كما تم تركيب شاشة ضخمة لاتقل مساحتها عن 300 م2 ومدرجات خاصة بالنساء وأخرى للرجال ومسرح يقدم من خلاله فنون شعبية فلكلورية مختلفة تؤديها فرق متخصصة ومنها (العرضة السعودية والسامري والمزمار والخبيتي) وتم تخصيص هذا الفعاليات للعائلات كما يتم تقديم أوبريت مجموعة من الأطفال.

ننتقل لشرق الرياض حيث تستضيف ساحة منتزه شرق الرياض في حي القادسية من خلال برنامج فعاليات العيد بطولة الأمانة العاشرة للسيارات والدراجات النارية التي تسمى (كسر حاجز الزمن). وتقام عقب كل مغرب كل يوم من أيام العيد المبارك ، وتتم المسابقة بمشاركة عدد من السيارات والدراجات النارية الحديثة والمجهزة بأقوى المحركات ، وفي نهاية السباق يتم تقديم جوائز قيمة ودروع للمتسابقين الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى ، كما هناك عروض للسيارات المعدلة والسيارات الهيدروليكية ، وتقام عروض احترافية للسيارات المجهزة ميكانيكياً ، كما هناك عروض للسيارات التي تسير على 3 عجلات بالإضافة إلى البطولة الثانية للأتوكروس وهي إحدى سباقات السيارات الآمنة والتي تجري على مضمار مجهز على شكل دوائر وإنحناءات مرسومة بالأقماع المرورية.

كما تشهد ساحة الدوح المخصصة لاستقبال العائلات عرض فقرات متنوعة للفلكلور الشعبي  مثل العرضة السعودية والعرضة الدوسرية والمزمار والخبيتي وعرضة جازان. بالإضافة إلى قصائد شعرية مع نخبة من نجوم الشعر وإنشادي بعنوان أهلاً بالعيد.

 

وصولاً لحديقة مناخ الملك عبد العزيز ( درة الحدائق ) والتي تقع على الطريق الدائري لجنوب الرياض حيث تقام الخيمة الشعبية كمظهر من مظاهر الاحتفال بالعيد ، ويتم عرض فيها لوحات من الفلكلور الشعبي ، والقاء للشعر ، وعروض مسرحية ، ومسابقات وغيرها من الفقرات الترفيهية ، كما تضم الحديقة ساحة للسيارات والدراجات الهوائية ، والسيارات الكهربائية ، كما يتم تقديم عروض للشخصيات الكرتونية ، ومسابقات للأطفال .

وقامت أمانة الرياض بتخصيص 3 أماكن من أجل العروض المسرحية ، وهي : مدارس المملكة وجامعة اليمامة وجامعة دار العلوم. بينما خصصت الصالة الرياضية المغلقة بمجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي بحي الرفيعة غرب الرياض لإقامة برنامج فعالية عروض ستاند أب كوميدي بمشاركة نخبة من نجوم الكوميديا الإرتجالية وفقرات العاب الخفة في أجواء مصحوبة بالمؤثرات الصوتية والضوئية.

وعلى صعيد الاحتفالات النسائية يستضيف مركز الملك سلمان الإجتماعي مهرجانا نسائيا يشتمل على عدد من الفعاليات والفنون الشعبية بالإضافة إلى عدد من الفقرات الخاصة بالأطفال مثل أوبريت وطني وفقرات شعرية وعروض مسرحية (بين الحاضر والماضي) ومسابقات ثقافية وترفيهية وهدايا وجوائز ومعرض فن تشكيلي بالإضافة إلى أركان مصاحبة تقدم فقرات مختلفة مثل مسابقات الألغاز ونقش الحناء والرسم على الوجه والأشغال اليدوية والأعمال الفنية والخط العربي.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *