جدول فعاليات و مهرجانات جدة 2019

تشتهر مدينة جدة بإقامة العديد من الفعاليات و المهرجانات المختلفة ، تلك التي يتم اقامتها بهدف تنشيط السياحة و احياء التراث و غيره العديد من الأهداف.

مهرجان جدة التاريخية ( أتاريك )

– إن مهرجان جدة التاريخي “أتاريك” هو تذكير للسعوديين والمغتربين بتاريخ المملكة، ويسمح لهم بتخصيص بعض الوقت لغمر أنفسهم في تلك الأوقات المجيدة، يهدف المهرجان لإلقاء الضوء على الشوارع والمنازل والأزقة، ويعد أتاريك مصطلح حجازي يستخدم أيضا للإشارة إلى جدة القديمة.

– يتزامن المهرجان مع عطلة الربيع، حيث يتوافد الأشخاص من جميع أنحاء المملكة والدول المجاورة إلى جدة، “عروس البحر الأحمر” كما يطلق عليها السكان المحليون.

– الهدف من المهرجان هو تعزيز مكانة المملكة كمصدر للثقافة والأدب والتاريخ والتراث العربي والإسلامي، والمساهمة في ربط الماضي بالحاضر، كما تهدف إلى تسليط الضوء على المنطقة التاريخية بجدة وتعريف زوار المعالم الأثرية والتراث التاريخي من أجل الحفاظ عليها وإحياء عادات وتقاليد شعبها، بالإضافة إلى جعلها وجهة سياحية للعائلات وزوار المدينة، بدأت النسخة الأولى من المهرجان في ربيع عام 2014، ويعتبر أول مهرجان سعودي يجذب أكثر من 3 ملايين زائر في دورته الثالثة.

– شارك عدد من المشاهير في هذا الحدث، يقام المهرجان عادةً لمدة 10 أيام ويستند إلى أنشطة تاريخية وثقافية وترفيهية، تتحول المنطقة إلى متحف مفتوح يأخذ الزائر إلى حقبة من 80 عامًا مضت، يعتمد جزء كبير من المهرجان على المطبخ الحجازي التقليدي وغير الحجازي، بينما يتم توزيع الجزء الآخر بين العروض التقليدية والفنون الشعبية المعروضة والعديد من الأكشاك التي تبيع السلع التقليدية المختلفة من الملابس والمجوهرات إلى الإكسسوارات المنزلية.

مهرجان واجهة جدة البحرية

– افتتح حاكم مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل مشروع واجهة جدة البحرية الشهر الماضي، وجميع الناس في جدة متحمسون لمشاهدة هذا المشروع المذهل، تم تصميم مشروع واجهة جدة البحرية من قبل الملك السعودي، بعد إصدار مرسوم لتحسين المرافق العامة والترفيه في جدة.

– يقع في قلب مدينة جدة، ويستفيد التصميم من موقع البحر الأحمر إلى أقصى حد للاستفادة من وسائل النقل التي تنقلها المياه مثل سيارات الأجرة المائية والعبارات.

– يهدف هذا المشروع إلى تشجيع الناس على التنقل بين مختلف وسائل الراحة سيرًا على الأقدام أو بالدراجة، عبر مسارات الدراجات الخالية من السيارات، في حين ستضمن مناطق لعب الأطفال أنها صديقة للأسرة.

مهرجان جدة للمأكولات

يتضمن المهرجان عدد من الفعاليات والعروض المرتبطة بعالم الاكل والتي تتناسب مع كافة أفراد العائلة، ويهدف المهرجان إلى إبراز كل ما يخص صناعة الأغذية أوالمشروبات بالإضافة إلى عرض الفرص الاستثمارية والوظائف المتاحة.

مهرجان جدة حكايتنا

– يُعد واحدا من أضخم المهرجانات المقامة في مدينة جدة، ويتضمّن المهرجان العديد من الفعاليات التي تقدم المتعة لأفراد العائلة عن طريق خيمة التسوق وعروض مسرحية للأطفال وحديقة للحيوانات.

– يعتبر مجلس التنمية السياحي في محافظة جدة هو المسؤول عن تنظيم المهرجان، بمشاركة من جمعية مراكز الأحياء في جدة، ويستمر المهرجان تسعين يوما على امتداد طريق الملك عبد العزيز في جدة، على مساخة 50 ألف متر مربع.

– ويعتبر المهرجان واحدا من الوجهات العائلية المهمة خلال فصل الصيف، حيث الألعاب الترفيهية للأطفال، والتسوق للكبار، فقد كان القائمون على تنظيم المهرجان شديدي الحرص على أن يتيح المهرجان كافة المرافق التي تعمل على توفير المتعة للعائلة.

– كما يقوم المهرجان بدعم الأسر المنتجة، فقد تم إقامة خيمة كبيرة خاصة بالمنتجت والمشغولات اليدوية، وبذلك تكون جمعية مراكز الأحياء مبادرة بمساعدة تلك الأسر حتى تقوم بتقوية الروابط الاجتماعية وتساعد في تكاتف المجتمع، كما تقوم بتعزيز دور السياحة في مدينة جدة.

مهرجان ربيعنا أحلى

– ينطلق مهرجان ربيعنا أحلى برعاية جمعية مراكز الأحياء بجدة وبالتعاون مع مجلس التنمية السياحي بمدينة جدة، ولمدة 55 يوما على مساحدة قدرها 35 ألف متر مربع على خلف أبيات وأيكيا، ويعتبر المهرجان واحدا من وجهات العائلة المهمة خلال فصل الربيع، ويضم المهرجان كل ما يرضي كافة أفراد العائلة، حيث أنه يقدم الألعاب الترفيهية للصغار، ويوفر كل ما يشبع رغبات الكبار في التسوق، كما حرص كل القائمين على تنظيم المهرجان أن يتيحوا كافة المرافق التي تساعد الأسرة على الاستمتاع.

– ويقوم المهرجان بدعم الأسر المنتجة من خلال تخصيص خيمة بالكامل للأشغال اليدوية، وبتلك المبادرة تكون جمعية مراكز الأحياء قد قامت بمساعدة تلك الأسر وقد شاركت في تكاتف كافة طبقات وفئات المجتمع، وعملت على أن تقوي الروابط الاجتماعية.

– ويشار إلى مهرجان ربيعنا أحلى بأنه واحدا من أضخم المهرجانات التي تقام في مدينة جدة في فترة الربيع، حيث أنه يضم الكثير من الفاعليات التي تدخل المتعة والرفاهية على الأسرة، حيث يقوم المهرجان بتوفير خيم التسوق وخيمة مخصصة للسيدات وهي خيمة الأسر المنتجة، والتي تضم المشغولات اليدوية المذهلة والمأكولات المختلفة، كما يوفر المهرجان قسم كامل يضم مختلف الأكلات من خلال أكبر المطاعم بالمملكة، بالإضافة إلى قسم للألعاب الترفيهية، وخيمة خاصة بالعروض المسرحية والسيرك وحديقة حيوان، وتقام عدد من المسابقات التي تقدم السحوبات اليومية والجوائز الكبرى التي تكون عينية ونقدية وتصل إلى تقدم المجوهرات والسيارات.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *