افضل 10 كتب لاستاذ الادراك ” هوارد جاردنر “

- -

وفقًا لعالم النفس المشهور هوارد جاردنر، ليس هناك مقياس للذكاء ولكن تسعة وهم المكاني، والطبيعي، والموسيقي، والمنطقي، والرياضي، والوجودي، والعلاقات الشخصية، والجسدية، والحركية، واللغوية، وداخل الشخصية، وهذا يعني أنه إذا كان هدفك هو أن تصبح أكثر ذكاء فعلا فعليك أن تفكر بعبارات أوسع وأن تفعل أكثر من حرث بعض الألغاز المتقاطعة الإضافية كل أسبوع، وعليك إطعام كل جانب من جوانب عقلك، ويمكن أن تساعدك الكتب أدناه في جعلك أكثر ذكاء في كل مجال من مجالات الذكاء .

كتب هوارد جاردنر

كتاب إطارات العقل

قد تبدأ كذلك من المصدر، ويعرض كتاب غاردنر الأساسي لعام 1983 نظريته حول إصدارات متعددة من الذكاء بالتفصيل، ويصف الأنواع التسعة من الذكاء على أنها طرق مختلفة لمعالجة الناس للمعلومات، ويقول إنه يعمل بشكل مستقل إلى حد كبير، وأن أنظمة التعليم والتعليم الحديثة بها عيوب قاتلة، لأنهم لا يأخذون هذا التنوع بعين الاعتبار، إنه عمل رائع قد يغير طريقة تفكيرك في التفكير .

كتاب نظرية الذكاءات المتعددة

تقوم نظرية الذكاءات المتعددة بتمييز الذكاء البشري في “طرائق” محددة، بدلا من رؤية الذكاء على أنه يهيمن عليه قدرة عامة واحدة، واقترح هوارد جاردنر هذا النموذج في كتابه بعنوان “أطر العقل نظرية الذكاءات المتعددة” لعام 1983 .

كتاب خمسة عقول للمستقبل

نحن نعيش في زمن التغيير المستمر، والشيء الوحيد المؤكد هو أنه ستظهر تحديات وفرص جديدة لا يمكن تصورها اليوم، فكيف يمكننا معرفة المهارات المطلوبة للنجاح ؟ .

كتاب إعادة تشكيل المخابرات

حاز عالم النفس في جامعة هارفارد هوارد جاردنر، على لقب المنظر التربوي الأكثر نفوذا منذ جون ديوي، ولقد أحدثت أفكاره حول الذكاء والإبداع، والتي تم شرحها في الكتب الأكثر مبيعا مثل Frames of Mind وذكاء متعدد (أكثر من 200000 نسخة في نسخ مطبوعة) ثورة في تفكيرنا، والذكاءات التي تفترض أن الذكاء هو أكثر من خاصية واحدة للعقل البشري .

العقل الغير مدرسي La Mente No Escolarizada

بدمج العلوم المعرفية مع الأجندة التعليمية، ويبدأ جاردنر بإلقاء نظرة رائعة على عقل الطفل الصغير ويختتم ببرنامج شامل للإصلاح التعليمي .

كتاب العقول الرائدة

في كتاب “العقول الرائدة” يطبق غاردنر وزميله البحثي في ​​هارفارد بروجيكت زيرو، إيما لاسكين عدسة معرفية على القيادة، مستعينين بعمل جاردنر الرائد في مجال الذكاء والإبداع لتقديم إكتشافات رائعة حول عقول القادة وأولئك الذين يتبعونهم، وتتضمن إعادة الإصدار مقدمة جديدة من المؤلف .

كتاب جيل التطبيق The App Generation

لم يخفق أحد في ملاحظة أن الجيل الحالي من الشباب يشارك بعمق في وسائل الإعلام الرقمية، ويقوم الأستاذان هوارد جاردنر وكاتي ديفيس بتسمية شباب اليوم “جيل التطبيقات”، وفي هذا الكتاب المذهل يستكشفون معنى “الاعتماد على التطبيق” مقابل “تمكين التطبيق” وكيف تختلف حياة هذا الجيل عن الحياة قبل العصر الرقمي .

كتاب خلق العقول

المبدعون يتميزون بمزيج غير عادي من الذكاء والشخصية، ويحدد جاردنر الدور الذي لا غنى عنه للظروف التي يعمل فيها الفرد وردود الفعل الحاسمة للمجموعة المحيطة من الزملاء المطلعين .

كتاب العقل المنضبط

تم الترحيب بمفهوم هوارد جاردنر حول الذكاءات المتعددة باعتباره أكثر الأفكار عمقا في التعليم منذ عمل جيروم برونر وجان بياجيه وحتى جون ديوي .

تغيير العقول أو فن وعلم تغيير عقولنا وعقول الآخرين

فكر في آخر مرة حاولت فيها تغيير رأي شخص ما حول شيء مهم، والمعتقدات السياسية للناخب، والعلامة التجارية المفضلة للعميل، وطعم تزيين الزوج، وهناك احتمالات أنك لم تنجح في تحويل معتقدات هذا الشخص بأي شكل من الأشكال في كتابه، وتغيير العقول يشرح عالم النفس بجامعة هارفارد هوارد جاردنر ما يحدث أثناء تغيير العقل، ويقدم طرقا للتأثير على هذه العملية .

هوارد جاردنر

هوارد جاردنر من مواليد 11 يوليو 1943 سكرانتون، بنسلفانيا، الولايات المتحدة، وهو عالم النفس المعرفي والمؤلف الأمريكي، والمعروف عن نظريته في الذكاءات المتعددة، وتم تقديم نظرية جاردنر لأول مرة في Frames of Mind (1983) ، ثم تم تطويرها لاحقا وتوسيعها في Intelligence Reframed (1999) ، وألهمت المعلمين وقادة المدارس والمربين الخاصين على تبني فكرة أن هناك العديد من الطرق للذكاء، وكان جاردنر نجل اللاجئين اليهود من ألمانيا النازية، وكان طفلا مجتهدا يحب القراءة، وتطور إلى عازف بيانو موهوب، واحتفظ عاطفة مدى الحياة للموسيقى التي ساهمت في مفهومه غير الصحي للقدرة المعرفية البشرية .

تولى جاردنر معظم تدريبه الرسمي وعمل الدراسات العليا في جامعة هارفارد، حيث حصل على درجة البكالوريوس في العلاقات الاجتماعية في عام 1965 وشهادة الدكتوراه في علم النفس التنموي في عام 1971، وشملت العديد من التعيينات الأكاديمية له أستاذ علم الأعصاب في كلية الطب بجامعة بوسطن (1984-2005) وأستاذا في التعليم في كلية الدراسات العليا بجامعة هارفارد للتعليم (1986-1998)، حيث عين جون إتش وإليزابيث أ. هوبس أستاذا للإدراك والتعليم في عام 1998 .

وفي كتاب اطارات العقل أخطأ جاردنر في وقت سابق في نماذج وحدوية للقدرة الفكرية، حيث تم الإبلاغ عن الذكاء بشكل نموذجي كعلامة ذكاء واحدة (حاصل الذكاء)، وقام بتفصيل نموذج أكثر تعقيدا حيث يتكون الذكاء البشري من ثمانية أو أكثر من القدرات الفكرية المستقلة نسبيا، والذكاء المنطقي الرياضي، والذكاء الموسيقي، والذكاء اللغوي، والذكاء الجسدي، والذكاء المكاني، والذكاء الشخصي، والذكاء الطبيعي (القدرة على التعرف والاستفادة من جوانب معينة من البيئة) .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

sarah

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *