اشهر لوحات الفن الوحشي و فنانين المدرسة الوحشية

تعتبر مدرسة الفن الوحشية من أهم المدارس التي أهتمت برسم متع الحياة ، وأظهرت الإبداع في التعبير عن حياة الإنسان المزودة بالرفاهية والسعادة ، وكما تميزت أيضا هذه المدرسة بالرسم بالألوان الزاهية والصارخة فقد أبدعوا في استخدام اللون البنفسجي والأصفر وقد قاموا بتحديد اللوحات باللون الداكن من الألوان.

سبب تسمية مدرسة الوحشية بهذا الاسم

تقريبا في عام 1905 قام مجموعة من الشباب بعمل لوحات وعرضها في صالون خاص بالفنانين المستقلين ، وذهب لرؤية هذه اللوحات الناقد لويس فوكسيل الذي أنبهر بتمثال صممه النحات العظيم دوناتللو ، فقد تميز هذا التمثال عن غيره بألوانه الصارخة فقال فوكسيل لدوناتللو أنت وحش من الوحوش ، ومن وقتها تم إطلاق هذا الاسم على هذه المدرسة ، ومن أبرز الفنانين في هذه المدرسة الفنان جورج رووه ، والفنان هنري ماتيس.

أبرز فنانين المدرسة الوحشية

هنري ماتيس

– هنري هو رسام فرنسي الجنسية عاش من عام 1869م حتى عام1954م.

– كان من أكبر العملاقة في هذه المدرسة ، حيث كانت أعماله متميز جدا عن غيره ، وكان يستخدم درجات الألوان بطريقة احترافية.

– يعتبر هنري من أفضل الفنانين التشكيليين في هذه الفترة ، حيث كان أعماله الفنية لوحات منقوشة ومصورة ومنحوتة أيضا.

– كان زعيم الحركة الفنية التي حدث في ذلك الوقت وهى الحركة الوحشية ، لكنها لم تستمر طويلا.

– ولد هنري في قرية ماتيس الفرنسية ، ودرس القانون في باريس وعمل لفترة في مكتب محامي ، لكنه شعر أن هذا العمل لا يناسبه واكتشف موهبته ، فعاد لدراسة مبادئ الرسم في باريس أيضا ، وقام أيضا لتوجه إلي مدرسة الفنون الجميلة لتكملة الدراسة هناك فهي مدرسة أكثر تحررا ، وقد اشتهر هنري بعد اشتراكه مع الشباب في صالون الخريف عام1905م ، وتم إطلاق اسم مدرسة على أساس لقبه فسميت بمدرسة الوحوش ، وأصبح زعيم هذه المدرسة ، وقد تلقى دعوات من عدة بلاد كأمريكا والسويد وأنشأ أسلوب خاص بهم ، وقد أثرت هذه المدرسة في مسار التصوير حديثا.

رووه جورج

– رووه فنان من أصل فرنسي ولد في باريس عام 1885م  ، كان يفضل ويدعو للقيم والأخلاق لكي تنتشر في وطنه ، كانت أكثر أعماله تبين مدى كرهه للنفاق والفقر وأيضا الحرب.

– كانت بداية عمله كان عند احد مصنعي نوافذ الزجاج ، وكان لوحاته تتميز بالزيتية والخطوط السوداء الكفافية ، وكانت أيضا لوحاته بها ألوان صارخة وزاهية ، وقد اشترك في حركة الشباب في صالون الفنانين وذلك عام 1905م ، وكان متأثر بأشكال الزجاج الملون.

– وكان من أكثر الفنانين جراءة وظهر هذا من خلال لوحاته وقد اشتهر أيضا بتباينات لونية تأثيرها عالي ، ومن عام 1903 حتى عام 1916م قد أهتم أكثر في لوحاته بموضوعات أخلاقية ليظهرها ويعبر عنها ، فقد قام بتناول موضوعات عديدة مثل القضاة المرتشيين والبغايا ، وكانت لوحاته أكثر حزنا في تلك الفترة.

– فقد قام هذا الرسام بشرح مشاعره التي تحمل البؤس والحزن في لوحاته ، كان عدد لوحاته حوالي 58 لوحة قام برسمها عن طريق الحفر المائي ، وقد توفي في عام 1927م فقد تم نشر لوحاته وتم إطلاق عليها اسم المزمور الخمسون ، وركز في أخر فترة له في رسم المهاجرين والصور الخاصة بالدين وقد قرر اختيار موضوعات أقل سخرية عن قبل.

مميزات المدرسة الوحشية

– كانت تتميز هذه المدرسة باستخدام الفرشاة بألوان واضحة وزاهية ، وكان من أشهر الفنانين في تلك المدرسة هم الفنان ماتيس وديران وأيضا ألبرت ماركيه وتشارلز كاموين ، وجان بوي وموريس دي ، ولويس فالتات.

– كانت لوحاتهم على درجة كبيرة من التقنية العالية ، كما أن هذه المدرسة اشتهرت بالتطور في مجال الرسم عن كافة المدراس التي كانت متواجدة في تلك الفترة ، حيث كانت لوحاتهم تحمل طابع الألوان الصارخة والتي كانت تميز لوحاتهم عن غيرهم ، وقد تأثر الفنان ديرين في عمل كوليوري وذلك في عام 1905م ، وفى عام 1888م قال غوغان لبول أن تلك الأشجار لونها أصفر فاقع وأيضا الظل باللون الأزرق فهذا دليل على الألوان الفاقعة ، وقد تم المقارنة بين المدرسة الوحشية من حيث استخدام الألوان النقية والأعمال الغير تقليدية ، مع الفن الأفريقي الذي تميز أيضا في وقته بالتعبير عن المحيطات والفن الفولكلوري الذي جعل المدرسة الوحشية تلجأ إلي تطوير لوحاتهم.

– وقد ازدهرت هذه المدرسة في تلك الفترة بسبب التنوع في استخدام الألوان والتعبير عن مشاعرهم الداخلية ، قد اشتهر عدة فنانين من هذه المدرسة التي تم إطلاق عليهم اسم الوحوش بسبب تميزهم عن إي مدرسة تقليدية في تلك الفترة.

اشهر لوحات الفن الوحشي

_ بورتريه مدام ماتيس الخط الأخضر (هنري ماتيس)

_ المرأة والقبعة (هنري ماتيس)

_ طريق العودة أندريه ديران

_ السيرك (فلامنك)

_ الحلوى (هنري ماتيس)

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *