اوامر cmd تهم اي شخص يردي تنظيف جهاز الكمبيوتر

هناك بعض الأشياء التي لا يمكنك القيام بها إلا من خلال سطر من الأوامر ، وعلى الرغم من قدم هذه الأدوات ولكنها تبقى مفيدة ، ويفضل أن يتعلمها مستخدمي الويندوز لأنها ستسهل عليهم الكثير من الأمور والخطوات ، يجب أن تلاحظ أن جميع الأوامر التي سنغطيها في هذه المقالة تعمل بنفس الطريقة ، كما أنه لا يمكننا تغطية جميع الأوامر المفيدة التي توفرها هذه الأدوات ،  فبعض هذه الأوامر يستخدم لتنظيف الجهاز من أي ملفات ضارة  ، وأوامر تستخدم لمعرفة حالة الاتصال بالشبكة أو تحديد المشكلة بالشبكة .

كيفية تشغيل موجه الأوامر command promit (CMD)

من أسهل الطرق للوصول إلى موجه الأوامر خانة البحث ، فمثلا في نظام التشغيل Windows 7. افتح قائمة “ابدأ” ، واكتب command أو cmd في حقل البحث ، ثم اضغط على Enter أو انقر فوق اختصار Command Prompt .

لتشغيل موجه الأوامر كمسؤول ، انقر بزر الماوس الأيمن فوقه ثم انقر فوق الخيار “تشغيل كمسؤول” من القائمة المنبثقة .

أشهر الأوامر التي يجب معرفتها

 ipconfig

يمثل أمر ipconfig طريقة سريعة لتحديد عنوان IP الخاص بجهاز الكمبيوتر الخاص بك وبعض المعلومات الأخرى ، وهو مفيد إذا كنت تريد معرفة عنوان IP لواجهة الويب الخاصة بالراوتر ، لاستخدام الأمر اكتب فقط ipconfig في موجه الأوامر ، سترى قائمة بجميع تفاصيل اتصالات الشبكة التي يستخدمها جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، انظر تحت “محول شبكة اللاسلكية” إذا كنت متصلاً بشبكة Wi-Fi أو “محول Ethernet” إذا كنت متصلاً بشبكة سلكية ، ولمزيد من التفاصيل يمكنك استخدام أمر ipconfig /all .

ipconfig / flushdns

إذا قمت بتغيير خادم DNS الخاص بك ، فلن تلمس التحسن بالضرورة على الفور ، لضمان حصول Windows على عناوين من خوادم DNS الجديدة بدلاً من استخدام الإدخالات القديمة المخزنة مؤقتًا ، قم بتشغيل ipconfig /flushdns .

ping و tracert

إذا كنت تواجه مشكلات في الاتصال بموقع ويب أو مشكلات أخرى في اتصال الشبكة ، فإن Windows .

أولاً هناك أمر ping ، اكتب ping howtogeek.com أو أي موقع إنترنت تريد اختباره) وسيرسل Windows الحزم إلى هذا العنوان ، يمكنك استخدام اسم أو عنوان IP الفعلي ، وسيرد الخادم في عنوان IP هذا ، من خلال هذا الأمر ستتمكن من معرفة ما إذا كانت أي رزم لم تصل إلى الوجهة والوقت الذي استغرقته للحصول على الاستجابة – ربما تكون الشبكة مشبعة والحزم تستغرق بعض الوقت للوصول وجهاتها .

ثانيا أمر tracert وهو يبين المسار الذي يستغرقه وصول الحزمة إلى الوجهة ويعرض لك معلومات حول كل قفزة على هذا الطريق ، على سبيل المثال ، إذا قمت بتشغيل tracert howtogeek.com، فسترى معلومات حول كل عقدة تتفاعل معها الحزمة في طريقها للوصول إلى خادمنا ، فإذا كنت تواجه مشكلات في الاتصال بموقع ويب ، فبإمكان tracert أن يوضح لك أين تحدث المشكلة .

sfc / scannow

يتضمن Windows أداة لفحص ملفات النظام التي تقوم بمسح جميع ملفات نظام Windows والبحث عن المشاكل ، إذا كانت ملفات النظام مفقودة أو تالفة ، فسيقوم مدقق ملفات النظام بإصلاحها ، هذا قد يحل مشاكل بعض أنظمة الويندوز ، لاستخدام هذه الأداة ، افتح نافذة موجه الأوامر كمسؤول وقم بتشغيل sfc /scannow .

mrt‎ لتنظيف الجهاز

اكتب الامر mrt واضغط enter، ستظهر لك نافذة كما بالصورة ، وهي علامة على فتح أداة ويندوز للتخلص من البرامج الخبيثة ، من هذه النافذة اضغط على التالى او Next للدلالة على قبول شروط الاستخدام .

بعد الضغط على next سوف تظهر النافذة التالية وبها مجموعة من الخيارات قم بتحديد الاختيار الاول وهو الفحص السريع او الاختيار الثانى هو الفحص الكامل والشامل لحاسبك الاختيار الثالث اذا كنت تريد تحديد مكان اوملف اوجزء خاص بالحاسب لاجراء المسح عليه ، ثم اضغط التالى Next بعد الضغط على التالى سوف تظهر هذه النافذة .

هذه النافذة تخبرك ببدء فحص الكمبيوتر وستقوم هذه الأداة بفحص الجهاز ومسح اى فيروسات اوبرامج ضارة موجودة بالكمبيوتر .

أثناء التقدم في المسح ، إذا قام برنامج ضار بتعديل (أو إصابة) ملفات المستخدم على الكمبيوتر ، فستطالبك الأداة بإزالة البرنامج الضار من هذه الملفات ، كما يمكنك اختيار تنظيف ملفات معينة أو العثور على جميع الملفات المصابة ، لاحظ أن  فقد البيانات ممكن خلال هذه العملية وأن الأداة قد لا تكون قادرة على استعادة بعض الملفات إلى الحالة الأصلية السابقة للإصابة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *