طريقة التعامل مع الشخص الانتهازي

اذا صادفت في حياتك شخص يسعى للوصول الى مجد شخص على حساب الاخرين و دون الاهتمام بالعواقب التي تنتج عن تصرفاته فأعلم انه شخص انتهازي ، هذه الشريحة من الاشخاص خطيرة خاصة في داخل مقرات العمل حيث يسعى لترصد اخطاء الاخرين و كذلك في المنزل حيث يولد باخطائه الغيرة و الكراهية مع باقي افراد الاسرة .

تعريف الشخص الانتهازي

الانتهازية هي الوصولية و السعي للوصول الى اعلى المراتب و ذلك عن طريق استخدام طرق و اسباب ملتوية للقيام بذلك دون الاعتبار بمشاهير الاخرين و بتصرفات فردية ينمو معها مفهوم الانا و ذلك لان العواقب عادة ما تأتي على الاخرين و ليس عليه شخصيا ، اما الاهتمام بالماديء الانساية فيكون في اقل درجات الاهتمام لهذا الشخص و لعل السياسيون هم اكثر الاشخاص انتهازية في واقعنا .

طريقة التعامل مع الشخص الانتهازي

اكتشف الشخص الانتهازي

قبل ان تبدأ في الوصول الى حل و طريقة للتعامل مع الشخص الانتهازي عليك اولا ان تتعرف على الشخص الانتهازي و لا تخلط بينه و بين الشخص الطموح او الشخص الذي يسعى لانتهاز الفرص ، و الفارق بينهم كبير و يصعب التعرف عليه عند التعامل مع الشخص للمرة الاولى و انما يتطلب الامر بعض الوقت .

كل من الشخص الانتهازي و الطموحي يسعى لتحقيق النجاح و لكن الفارق ان الشخص الاول لا يهتم لما قد يصيب الاخرين من حوله من مشكلات جراء وصوله الى النجاح فين حين الشخص الاخر يسعى لمشاركة جميع من حوله في نجاحه .

التوعية ضد الانتهازيين

يصعب ان تذهب الى شخص انتهازي و تخبره بذلك ” انت انسان انتهازي ! ” في غالب الامر سيعتقد انك شخص حاقد على نجاحه ليس اكثر ، و لكن اذا كنت في بيئة مغلقة مثل مكان العمل فيمكنك ان تقوم بتحذير باقي الزملاء من التعامل مع الاشخاص الانتهازية و تبدأ في التحدث معهم عن الصفات التي غالبا ما تتوفر في الاشخاص الانتهازيين .

و بالتالي فان الشخص الانتهازي في بيئة العمل لن يتمكن من ممارسة اساليبه الانتهازية على باقي الزملاء بل سيكون لديهم الوعي الكافي لايقاف هذه التصرفات .

تجنب الحديث في الامور الهامة

اذا كنت قد وصلت الى هذه المقالة فانت بالتأكيد مجبر على التعامل مع شخص انتهازي في حياتك ، فمن الممكن بمنتهى البساطة ان نقوم لك ” تجنب التعامل مع هذا الشخص ” و لكنك في الحقيقة مرغم على التعامل معه سواء في البيت او في العمل ، لذلك عليك ان تتجنب التحدث معه في الامور الهامة و التي غالبا ما تكون خطتك المستقبلية .

الشخص الانتهازي بمجرد ان يعرف خطتك المستقبلية او افكار اعمالك القادمة قد يحصل عليها و يضاف اليها بعض الافكار الاخرى و يبدأ في تنفيذها و بالتالي فانك ستشعر بالاحباط نتيجة هذا الفعل و لن تتمكن من مواجهته لانه في غالب الامر سيهرب من المواجهة .

اما اذا كنت مضطر للتحدث مع هذا الشخص في خطط العمل المستقبلية و الافكار المربحة ، يفضل بان تقوم بتدوين هذه الافكار في ملف على الجوال او الحاسوب قبل مشاركتها مع الشخص الانتهازي بعدة ايام و ذلك حتى تثبت انها تعود لك في حالة سرقة مجهودك .

المواجهة مع الانتهازيين

في غالب الامر فان الشخص الانتهازي يوفر لنفسه الكثير من الحجج و الادلة التي تؤكد وجهة نظره و عند المواجهة معه فانه يبدأ بالدفاع عنه نفسه بهذه المبررات ، و لكن هناك بعض الحالات التي قد تستدعي منك مواجهة هذا الشخص و التي قد يبدأ فيها بالاساءة اليك او تعريض مستقبلك الوظيفي للخطر ، في هذه الحالة لن تتمكن من جعل الشخص الانتهازي يعدل من افكاره و لكن على الاقل فانه سيتجبك بعد ذلك لانه لا يفر في المواجهات الشخصة و انما لديه هدف اخر و هو الوصول الى القمة مهما يكن المقابل .

ابلاغ الكبار

اذا كنت في منزلك و تتعرض للانتهازية من قبل اخوك او اذا كنت في مكان العمل و تشعر بالانتهازية من احد الزملاء فيمكنك ان تقوم بابلاغ المسؤولين ” الاب في المنزل ، المدير في العمل ” عن تصرفات هذا الشخص و تقدم له الكثير من الحجج و البراهين و لا تنتظر ان يتم التصرف مع الشخص الانتهازي سريعا و ذلك لانه متلون و لكن على الاقل انت هنا قد صنعت لنفسك جدار حماية يمكنك اللجوء اليه اذا تعرض للانتهازية من قبل هذا الشخص مرة ثانية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

شق طريقك بابتسامتك خير لك من أن تشقها بسيفك

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *