قائمة الدول حسب احتياطي الغاز الطبيعي

ما يقرب من 80 ٪ من إجمالي احتياطيات الغاز الطبيعي المؤكدة في العالم تقع في عشرة بلدان، وتتصدر روسيا القائمة التي تحتفظ بحوالي ربع إجمالي احتياطيات الغاز العالمية، تليها إيران وقطر في الشرق الأوسط .

الدول التي تمتلك الغاز الطبيعي

روسيا

تمتلك روسيا أكبر كمية من احتياطيات الغاز الطبيعي في العالم، وتشير التقديرات إلى أن البلاد تمتلك حوالي 1،688 تريليون قدم مكعب من احتياطيات الغاز المؤكدة اعتبارا من يناير 2013، وهو ما يمثل حوالي ربع إجمالي احتياطيات الغاز المؤكدة في العالم، ويوجد أكثر من نصف احتياطي الغاز الروسي في سيبيريا، وثلاثة من حقول سيبيريا الرئيسية وهي يامبورغ، يورنغوي وميدفيزه، وتمثل حوالي 45 ٪ من احتياطي الغاز في البلاد، وتقع غالبية احتياطيات الدولة من الغاز قيد التطوير والإنتاج في منطقة ناديم-بور-تاز (NPT) في أقصى غرب سيبيريا .

أنتجت روسيا 20.916 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي في عام 2012، وتهيمن شركة النفط والغاز الحكومية غازبروم على إنتاج الغاز في البلاد، وتمثل الشركة حوالي 80 ٪ من إجمالي إنتاج الغاز الطبيعي في روسيا وتتحكم في أكثر من 65 ٪ من احتياطيات الغاز المؤكدة في البلاد، والشركات الأخرى المشاركة في إنتاج الغاز في روسيا تشمل نوفاتيك ومشغلي PSA و Lukoil و Rosneft .

إيران

تمتلك إيران ثاني أكبر احتياطي للغاز الطبيعي في العالم، وبلغت احتياطيات الغاز الطبيعي المؤكدة في ديسمبر 2012 1،187 تريليون قدم مكعب، ومعظم هذه الاحتياطيات لا تزال غير متطورة بسبب العقوبات الدولية والتأخير في تطوير الحقل، ويوجد أكثر من 60٪ من احتياطيات إيران من الغاز الطبيعي في الخارج، وتمثل الحقول غير المرتبطة حوالي 80٪ من احتياطي الغاز المثبت في البلاد، وجنوب بارس هو أكبر حقل للغاز يتكون من 27 ٪ من إجمالي احتياطيات الغاز الطبيعي المثبتة في إيران و 35 ٪ من إنتاج الغاز الطبيعي في البلاد، وتعد حقول شمال بارس وكيش وكانجان حقول الغاز الرئيسية الأخرى في إيران .

وبلغ إجمالي إنتاج الغاز الطبيعي في البلاد في عام 2012 8.1Tcf. ، وتدير شركة النفط الإيرانية الوطنية (NIOC) من خلال شركاتها الفرعية بما في ذلك شركة النفط الوطنية الإيرانية الجنوبية (NISOC) وشركة بارس للنفط والغاز (POGC) ، وتطوير وإنتاج موارد الغاز الطبيعي في البلاد، والشركة الوطنية الإيرانية للغاز (NIGC) وهي شركة تابعة أخرى لشركة النفط الوطنية الإيرانية (NIOC) ، مسؤولة عن البنية التحتية للغاز الطبيعي والنقل والتوزيع .

دولة قطر

تمتلك قطر ثالث أكبر احتياطي للغاز الطبيعي في العالم، وقدر احتياطي الغاز الطبيعي المثبت في ديسمبر 2012 بـ 885.3 تريليون قدم مكعب، ويمثل حوالي 13 ٪ من إجمالي احتياطيات الغاز الطبيعي في العالم، وقطر هي أيضا أكبر مورد للغاز الطبيعي المسال في العالم، والغالبية العظمى من احتياطيات الدولة من الغاز الطبيعي تقع في حقل الشمال البحري العملاق، والذي يغطي مساحة تعادل تقريبا قطر نفسها، وحقل الشمال هو أكبر حقل للغاز غير المصاحب في العالم، إنه المصدر الرئيسي لإنتاج الغاز الطبيعي في قطر، ومن المتوقع أن ينتج مشروع غاز برزان، وهو أحدث مشروع حقل الشمال قيد الإنشاء 600 مليار قدم مكعب إضافية من الغاز سنويا عند اكتماله في عام 2015 .

وبلغ إجمالي إنتاج الغاز الطبيعي في البلاد في عام 2012 5.7 تريليون قدم مكعب، وشركة قطر للبترول (QP) المملوكة للدولة هي اللاعب المهيمن في قطاع الغاز الطبيعي في البلاد، ويتم تطوير موارد الغاز الطبيعي من خلال مشاريع ضخمة متكاملة بالتعاون مع خبراء أجانب، بما في ذلك إكسون موبيل وشل وتوتال. QP يحمل حصة كبيرة في هذه المشاريع، وقطر غاز وراس غاز هما أكبر شركات الغاز الطبيعي المسال العاملة في قطر .

المملكة العربية السعودية

تمتلك المملكة سادس أكبر احتياطي للغاز الطبيعي في العالم، وبلغت احتياطيات الغاز الطبيعي المؤكدة المقدرة في ديسمبر 2012 290 تريليون قدم مكعب، بما في ذلك حصتها من احتياطيات الغاز في المنطقة المحايدة بين السعودية والكويت، ويمثل الغاز المصاحب في حقول النفط العملاقة مثل حقل الغوار البري وحقول السفانية والزلوف البحرية، حوالي 57 ٪ من احتياطيات الغاز المؤكدة في البلاد، ويمثل حقل الغوار وحده أكثر من 30٪ من احتياطيات الغاز المؤكدة في المملكة، ويعد حقل كاران للغاز الذي تم إطلاقه عام 2011 ، أول حقل للغاز غير المصاحب يتم تطويره في المملكة، ومن حقول الغاز غير المرتبطة الرئيسية الأخرى قيد التطوير حقلي الغاز بالعربية وحصبة .

وبلغ إجمالي إنتاج الغاز الطبيعي في المملكة في عام 2012 3.927 تريليون قدم مكعب، والبلاد لا تستورد أو تصدر الغاز الطبيعي، ويتم استهلاك كامل الغاز الناتج محليا، أرامكو السعودية المملوكة للدولة هي المسؤولة عن إنتاج الغاز في البلاد، وقد أقامت الشركة شراكة مع شركات أجنبية مثل Lukoil و Sinopec و Eni و Respol لاستكشاف موارد الغاز البرية غير المرتبطة خاصة في الخليج العربي أكبر صحراء الرمال في العالم .

الإمارات العربية المتحدة

الإمارات العربية المتحدة (الإمارات) لديها سابع أكبر احتياطيات الغاز في العالم، وقدرت احتياطيات الغاز الطبيعي المؤكدة في البلاد في ديسمبر 2012 بنحو 215.1 تريليون قدم مكعب، وعلى الرغم من احتياطيات الغاز الهائلة ، تستورد البلاد الغاز الطبيعي ، وبشكل أساسي من قطر، واستوردت دولة الإمارات العربية المتحدة 616 مليار قدم مكعب من الغاز في عام 2011، وتم ضخ حوالي 30٪ من إنتاج الإمارات من الغاز في حقول النفط. يستخدم قطاع الطاقة في البلاد الغاز الطبيعي أيضا كمواد وسيطة رئيسية .

وبلغ إجمالي إنتاج الإمارات من الغاز الطبيعي في عام 2012 3 تريليون قدم مكعب، والإمارات الفردية تدير إنتاج الغاز في أراضيها، وتقوم أدنوك من خلال شركتيها الفرعيتين أدكو و ADMA-OPCO بالتنقيب وإنتاج موارد الغاز في أبوظبي، وتعد شركة أبوظبي لصناعات الغاز (جاسكو) وهي مشروع مشترك بين أدنوك وشل وتوتال وبارتكس،وو مسؤولة عن معالجة الغاز الطبيعي البري في البلاد، وتدير شركة أبوظبي لتسييل الغاز (ADGAS) إنتاج وتصدير الغاز الطبيعي المسال (LNG) وغاز البترول المسال (LPG) .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *