طريقة عمل الفطائر الهشة

تعتبر المعجنات من أشهر الأطباق إنتشارًا بوجبة الفطار والغذاء والعشاء أيضًا، ومن الممكن أن يتم الإحتفاظ  بها في أكياس مغلقة تمامًا ويتم وضعها بالفريزر ونخرجها عند الحاجة لها، حيث يتم تسخينها بالفرن ونخرجها بعد ذلك من الميكرويف، وتقدم عجينة الفطاير لجانب الكثير من الأطعمة والمشروبات والسلطات، وسوف نتعرف من خلال هذا المقال بالتفصيل على طريقة عمل وصنع الفطائر الهشة بكل سهولة ويسر.

طريقة عمل عجينة الفطائر الهشة

تستخدم هذه العجينة في إعداد المعجنات المختلفة مثل البيتزا بالإضافة لإمكانية دهنها بالشوكولاته والمربى، وتتكون الوصفة من هذه المكونات التالية:

المكونات

1- كوب واحد من الماء الدافيء.

2- ملعقة من الخميرة الفورية.

3- صفار بيضة.

4- رشة من السكر حسب الرغبة.

5- ملعقة واحدة من الملح.

6- ملعقة من الحليب البودرة.

7- ملعقة كبيرة من اللبن الزبادي.

8- ثلاثة أكواب من زيت الزيتون.

طريقة التحضير للوصفة

1- يتم في البداية إذابة كل من السكر مع الخميرة الفورية بكوب من الماء الدافيء، ونقلب جميع هذه المكونات جيدًا، ونتركها بمكان دافيء لمدة تصل لحوالي ثلاثة دقائق.

2- نخلط الدقيق مع الملح واللبن البودرة بوعاء أخر، وعقب ذلك نضيف كل من اللبن والزيت وصفار البيضة، ويتم خلط جميع هذه المكونات مع بعضها البعض بالمعلقة جيدًا، ونقوم بإضافة خليط الخميرة مع الماء والسكر، ونعجن المكونات بطريقة جيدة مع بعضهم البعض باليد حتى يتكون لدينا عجينة متماسكة.

3- تدهن العجينة بالزيت ونتركها تخمر لفترة من الوقت، حتى تصير جاهزة للإستخدام ويتم بعد ذلك تقطيعها لقطع صغيرة ونحشي هذه الكرات بكل من الخضروات أو السبانخ أو اللحم على حسب الرغبة، ويتم خبرها بالفرن.

طريقة عمل العجينة الهشة للبيتزا

مكونات الوصفة 

1- كوبان فقط من الدقيق.

2- ثلاثة أرباع كوب من اللبن.

3- ملعقة واحدة من الخميرة.

4- ملعقة من الملح.

5- رشة من السكر.

طريقة التحضير للوصفة

1- يتم نخل الدقيق جيدًا بوعاء ونضيف له جميع المكونات السابقة، ونقوم بعجنها بشكل جيد لمدة لا تقل عن ربع ساعة حتى نحصل على عجينها متماسكة وذات قوام جيد.

2- نغطي الوعاء بطريقة جيدة لمدة ساعة إلا ربع، وذلك حتى يزداد حجم العجين وتصير جاهزة وبعد ذلك نقوم بخبزها.

3- يتم استخدام هذه العجينة من أجل صنع البيتزا أو حشوها بأي حشو أخر حسب الرغبة، بالإضافة لإمكانية إستخدامها من أجل صنع وإعداد المناقيش المختلفة بجميع أنواعها سواء بالجبن أو الزعتر أو البيض، بالإضافة لإمكانية استخدامها من أجل صنع الفطائر المختلفة بالسبانخ أو بالخضروات أو اللحم البصل.

طريقة عمل عجينة الفطائر للحلويات

تتكون الوصفة من هذه المكونات التالية

1- أربع أكواب من الدقيق الناعم.

2- ثلاثة أكواب كبيرة من الحليب الدافيء.

3- ملعقة واحدة كبيرة من الخميرة الفورية.

4- ملعقة من البيكنج بودر.

5- كوبان من السكر.

6- بيضة واحدة.

7- ملعقة واحدة من الفانيليا.

8- رشة صغيرة من الملح.

9- كمية بسيطة من الزبدة حسب الرغبة.

طريقة التحضير للوصفة

1- يتم وضع الدقيق بوعاء ونضيف له جميع المكونات السابقة فيما عد الحليب، ونخلطهم بطريقة جيدة، ونضيف بعد ذلك الحليب الدافيء بشكل تدريجي، حتى نحصل على عجينة متماسكة.

2- يتم عجن المكونات مع بعضها البعض لمدة عشر دقائق، ونغلق العجينة بطريقة جيدة ونتركه بمكان دافيء لمدة ساعة.

3- نحضر قالب متوسط وندهنه بالزبدة، ويتم تقطيع العجين لنصفين ونلفها على شكل أسطواني ذات حجم جيد، وتوضع بالقالب، ونتركها حتى تتخمر عقب تغطيتها جيدًا لمدة تصل لحوالي عشر دقائق.

4- يتم وضعها بالفرن على درجة حرارة متوسطة حتى تنضج تمامًا، ويصير لونها ذهبي، ونخرجها عقب ذلك من الفرن، ويتم تقطيع الفطائر بعد ذلك على شكل مربعات ذات حجم متساوي.

5- يتم دهنها بالشوكولاته أو بالعسل أو بالمربى، وتقدم في وجبة الإفطار أو العشاء.

6- من الممكن أن يتم استعمال العجينة من أجل إعداد عجينة بيتزا النوتيلا، حيث يتم فرد العجينة وخبزها بالفرن وبعد ذلك نفرد النوتيلا عليها ونزينها بكمية قليلة من الشوكولاته وندخلها الفرن مرة أخرى، ويتم تقديمها دافئة مع المشروبات الساخنة، وتقدم مع وجبة الإفطار أو الغذاء.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان سامي

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *