خريطة محافظات مصر

حيث ان اللقب الرسمي لمصر هو جمهورية مصر العربية، وهي تقع في شمال أفريقيا، ويوجد لها سواحل على البحر الاحمر والبحر المتوسّط،  و مساحتها الإجمالية تبلغ حوالي 1.001.450كم2، وان عدد سكانها حسب تقديرات عام 2010م يبلغ حوالي 80.471.869 نسمة، وجمهورية مصر العربية تمتاز  بأن فيها حوالي ثلاثين محافظة وكل محافظة  يوجد بها اقسام ومراكز ويدير كل محافظة محافظ محلي.

محافظات مصر

القاهرة

القاهرة تعتبر عاصمة مصر، وتعتبر  واحدة من أكبر المدن في أفريقيا، وهي تقع في شمال شرق الجمهورية، وتعتبر القاهرة البوابة التي تصل إلى دلتا النيل، كما انها تقع على الشاطئ الشرقي، وكما انها على بعد 800كم عن سد أسوان العالي.

الجيزة

فهي تعتبر  ثالث أكبر مدينة في مصر، وانها تقع بالقرب من القاهرة على نهر النيل، والجيزة تشتهر  بان معالمها بسيطة مثل: هضبة الجيزة الموجود بها عدد من الاهرامات وابو الهول ، كما انها تشتهر باعتبارها معلم سياحي.

الإسكندرية

أسس الإسكندر الأكبر قديما الإسكندرية وذلك في عام 331ق.م وسميت باسمه، والإسكندرية تعرف بلقب لؤلؤة البحر الأبيض المتوسط، وهي تعتبر مركز تجاري مهم على ساحل البحر الأبيض، والاسكندرية تعتبر أكبر مدينة على الساحل، كذلك  محافظة الإسكندرية  لها أكبر ميناء بحري في مصر.

الأقصر

حيث ان مدينة الأقصر يطلق عليها اسم أكبر متحف مفتوح في العالم، هذه المحافظة بنيت على أنقاض العاصمة القديمة لمدينة طيبة، وهي تضم الكثير من المعابد المصرية، وهي تقع في صعيد مصر.

بورسعيد

ان هذه المحافظة تأسست خلال بناء قناة السويس، وهي تقع بالقرب  من البحر الابيض المتوسط بالقرب من القناة الرئيسية، كما انها تعتمد بصورة أساسية على الصيد، كما انه تزدهر فيها صناعة كثير من السلع، مثل: الأغذية المصنعة،  والسجائر.

دمياط

وهي تقع في دلتا نهر النيل علي البحر الابيض في مصر السفلى ، على بعد 13كم من البحر،  وخلال إعادة حفريات القناة قد تم اعادة إحياء مدينة دمياط.

أسوان

وهي تقع على الضفة الشرقية لنهر النيل تحت الشلال الاول ومساحة أسوان تبلغ حوالي679كم2 ، كما انها تمتاز حديثا بأنها مركز إداري وتجاري وصناعي، كما انها تعتبر منتجع شتوي، كما انه النحاس، والمواد الكيميائية، والأسمدة  يتم انتاجها فيها، وكذلك فيها سد أسوان القديم الذي يبلغ طوله 11كم.

 القليوبية

وهي تقع الي الشمال من القاهرة بالقرب من الضفة اليمنى للنيل وتبلغ مساحتها 1001كم2، وعاصمتها بنها، ويوحد بها الكثير من المساجد الأثرية والقديمة مثل الجامع الكبير.

بني سويف

وهي تقع على الضفة الغربية لنهر النيل،  وهي تبعد عن جنوب القاهرة ب 110كم، وهي تعد مركز تجاري زراعي هام ، وذلك لأنها تشتهر بالزراعة، وطحن الدقيق، وصناعة المنسوجات، والقطن، كما بها أقدم مسجد وهو جامع البحر، و عدد سكانها  يبلغ حوالي 193.048 نسمة.

الإسماعيلية

وهي تقع  بالقرب من منتصف قناة السويس وعلى الشاطئ الشمالي الغربيّ لبحيرة التمساح ، وهي تم تأسيسها  عام3 186و عدد سكانها  قد يكون بحوالي 293.184 نسمة.

 سوهاج

وهي تقع في صعيد مصر جنوب محافظة أسيوط، مساحتها  تبلغ حوالي 1547كم2، وعدد سكانها يبلغ حوالي 3.746.377 نسمة، وهى زراعية وأهم المحاصيل الزراعية التي تنتجها هي  البصل والقطن والقمح وقصب السكر والفول السوداني

السويس

وهي تقع على الطرف الشمالي لخليج السويس وعلى الطرف الجنوبي لقناة السويس شمال شرق مصر وهي تعد ميناء مهم له مرافق عديدة كمحطة التزود بالوقود وكذلك منطقة لتخزين السفن، ومن اهم الصناعات فيها هي الاسمدة والمنتجات البترولية.

أسيوط

وهي تقع في وسط مصر على النيل،  وهي تشتهر بصناعة الخشب المنحوت، والجلود، والفخار وشالات الحرير، كما يوجد  فيها سد أسيوط الذي يساهم في تنظيم تدفّق ماء النيل واستخدامه في الري .

 البحر الأحمر

وهي تقع  بالقرب من شرق وادي نهر النيل، وانها تضم جزء كبير من الصحراء الشرقية، ومحافظات وادي نهر النيل في صعيد مصر تحدها من الشمال الى الجنوب.

 البحيرة

وهي تقع في مصر السفلى، ومدينة دمنهور  تعتبر عاصمتها وأكبر مدينة فيها،  وهي تشتهر بزراعة  الأرز والقطن، والحبوب، والبطاطا، والشمندر، والبصل، والفول السوداني، وغيرها.

 الدقهلية

وهي تقع  في شمال شرق دلتا نهر النيل في مصر السفلى، وهي تطل على البحر الأبيض المتوسط،  مساحتها  تبلغ حوالي 3.471كم2، وعدد سكانها  يبلغ حوالي 4.985.187 نسمة، والدقهلية الشمالية تعد مركز رئيسي لزراعة الأرز في مصر، بينما الدقهلية الجنوبيّة والوسطى بها كثير من الزراعات مثل الارز والقطن.

 الغربية

وهي تقع في وسط دلتا نهر النيل في مصر السفلى، ودمياط تحدها من الشرق والغرب ، وفروع منطقة رشيد، ومحافظة كفر عقب تحدها من الشمال، والمنوفية من الجنوب، وهي تعد مركز زراعي لزراعة الفاكهة والارز والقطن، والحبوب.

الفيوم

تقع محافظة الفيوم في صعيد مصر في موقع منخفض من الصحراء الغربيّة جنوب غرب القاهرة، وتبلغ مساحتها حوالي 1.827كم2، أمّا عدد سكانها 2.511.027 نسمة.

قنا

وهي تقع في صعيد مصر على بعد 5-6كم عن جانبي نهر النيل بين الصحاري العربية والليبية

 كفر الشيخ

وهي تقع  في وسط دلتا نهر النيل في مصر السفلى، وهي تشتهر بزراعة بالكثير من المحاصيل الزراعية مثل: القطن، والأرز، والذرة، والقمح. مطروح

وهي في الغالب  تعتبر منطقة هضبية تتكون من الصخور الرسوبية مثل الحجر الجير.

المنيا

وهي تقع في وسط مصر على نهر النيل، وان المسيحيون الأقباط  يشكلون ما يقارب نصف سكانها.

المنوفية

وهي تقع في الشمال وهي تعتبر محافظة زراعية بشكل كبير مثل الذرة والقطن والقمح والكثير من الخضروات، كالفاصوليا والبطاطا.

الوادي الجديد

وهي تقع في جنوب غرب مصر وهي عبارة عن صحراء.

السادس من اكتوبر

وهي مدينة جديدة وهي تقع غرب القاهرة، وهي اكثر المدن نجاحا.

شمال سينا

هي عبارة عن هضبة كبيرة تتكون من مرتفعات وفيها سهل وادي العريش الواسعة.

جنوب سينا

وهي تتكون بصورة اساسية من الصخور النارية وكذلك الوديان العميقة فتصب في خليج العقبة او خليج السويس.

حلوان

وهي تقع قريبة من شرق ضفة نهر النيل وهي تعتبر منطقة صناعية ومميزة بالينابيع المعدنية.

الشرقية

وهي تقع في مصر السفلى على شرق دلتا  نهر النيل، وهي  مكتظة بالسكان.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *