اشتراطات السلامة في المستودعات

إن المخازن دائما ما تتعرض لحوادث حريق أو سرقة أو تلف أثناء تخزين المواد القابلة للإشتعال بها أو عدم فصل بعد الأمور التي لابد أن تكون مخزنة بشكل مرتب حتى لا تتعرض لذلك، وفي هذا المقال سوف نتعرف على اشتراطات السلامة قبل إنشاء المخازن حتى تكون أمنه وغير معرضه لنشوب حرائق أو تلف البضائع والمواد المخزنة بها .

شروط السلامة والوقاية ومكافحة الحريق في المستودعات

الموقع والمبنى

 يجب أن يكون موقع مباني المستودعات على مسافة آمنة من حدود المباني المجاورة وفقاً لمتطلبات البلديات، والجهات الأخرى ذات العلاقة، وأن تكون هناك مسافة كافية تفصلها عن المحلات الخطرة وفقاً لمتطلبات الدفاع المدني بعد معاينة الموقع، مع مراعاة أن تقام المستودعات الرئيسية خارج الأحياء السكنية، الصناعية، والتجارية، وفي نطاق المناطق التي قد تحددها الجهات المختصة بتخطيط وتجميل المدن، وعلى البلدية باعتبارها صاحبة الحق في منح الترخيص التحقق من استيفاء كافة الاشتراطات، وموافقات الجهات المعنية قبل منح الترخيص .

 يجب أن تكون المداخل، والطرق الموصلة للمستودع ممهدة وبعرض كاف لمرور سيارات الدفاع المدني، والإطفاء الكبيرة الحجم، وبما يكفل وصولها للموقع من عدة جهات مختلفة .

 يجب إنشاء جميع مستودعات التخزين من مواد غير قابلة للاشتعال، وتقاوم الأحمال الحرارية العالية.  يتم إعداد أرضية المستودع بميول جانبية تسمح بتصريف مياه الإطفاء بسهولة إلى مجاري الصرف .

سلامة الهيكل الإنشائي والحماية من الانتشار الخارجي للحريق 

يجب تصميم الهيكل الإنشائي للمبنى والحوائط الخارجية من مواد غير قابلة للاشتعال، ومقاومة للحريق طبقاً للمواصفات الفنية والهندسية الصادرة من الجهات المختصة كالبلدية، والهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس .

ألا تقل التكسية الخارجية لحوائط المبنى عن الدرجة (أ) وهي المواد غير القابلة للاشتعال .

أنواع المستودعات 

المستودعات الرئيسية أو المستقلة

وهي المستودعات التي تقام في بناء مستقل معزول ومعد خصيصاً للتخزين . المستودعات التي تشكل جزءاً من مجموعة المباني المرتبطة بالمصنع ، وقد تتطلب الضرورة ذلك إذا تعذر إقامة المستودع في مبنى منفصل ، ويراعى في هذه الحالة أخذ رأي الدفاع المدني في إقامة المستودع ، للتحقق من توافر شروط السلامة وفي حالة الموافقة على إنشائها يجب أن تفصل المستودعات تماماً عن باقي المبنى بحوائط من مواد مقاومة للنيران لمدة لا تقل عن ساعتين .

المستودعات الوسيطة

وهي مخازن فرعية يطلق عليها مخازن الخدمة تقام ضمن مبنى الإنتاج ويتم تزويدها بالمواد، والخامات من المستودع الرئيسي بما يكفل تشغيل المصنع لفترة محدودة، ويجب أن تفصل عن مواقع الإنتاج بجدران قاطعة للنيران ومقاومة للحريق . تصنيف المستودعات من حيث احتمالات تعرضها لخطر الحريق .

مستودعات تخزين ذات شحنة حريق تزيد على 2000 ميجا جول / المتر المربع من مساحة الأرضية وتعتبر شديدة الخطورة . مستودعات تخزين ذات أرفف عالية يتجاوز ارتفاعها ثمانية أمتار مما يشكل بعض الصعوبات في عملية مكافحة الحريق في حالة نشوبه . لذا يراعى الاحتياطات الوقائية، ووسائل مكافحة الحريق بالنوعين الأخيرين .

الامور الهامة التي يجب مراعتها في مستودعات التخزين 

نشر ملصقات تحتوي على تعليمات إرشادية تشرح طرق استخدام أجهزة الأطفاء والتصرف حينما يحدث حريق .

توفير أجهزة للإسعافات الأولية في المخازن ووضعها في مكان واضح للمتواجدين بالداخل .

العمل على مكافحة الحشرات والقوارض باستمرار واستخدام المبيدات الحشرية دائما للحفاظ على المكان بالمخزن نظيف حتى لا يحدث تلف يؤدي للحريق .

الإهتمام برصات المواد المخزنة ومراعاة إرتفاعها .

تخزين إسطوانات الهواء المضغوطة بشكل رأسي ولابد أن يكون المحبس بإتجاه الأعلى .

تخزين الأثاث الخشبي في مكان منفصل وأن تكون الارضيات الموضوعه عليها جافة وصلبة حتى لا تؤدي الرطوبة إلى إتلافها .

العمل على التقيد بالسلعة المخزنة وعدم تكديس المواد فوق بعضها البعض .

تخزين المواد المؤكسدة في أماكن منفصلة حتى لا تتسبب في حرائق .

حفظ المواد التي تتفاعل مع الماء في أوعية محكمة الإغلاق .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *