بحث عن السيرة النبوية

السيرة النبوية، هي عبارة عن سرد حياة النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، من مولده وتسميته عليه السلام وحياته قبل البعثة وبعدها، فالنبي محمد هو من اهم الخلق الذين وجدوا على الارض، فهو من غير مجريات التاريخ البشري، فقد كان نبي ورسول من الله تعالى الى العالمين، لذا وجب علينا ان نتعرف على حياة النبي الكريم محمد، ومعرفة كيف كانت حياته، والاحداث التي قد مر بها قبل وبعد البعثة وحتى وفات النبي، تلك السيرة الكريمة تسمى السيرة النبوية، والتي سنحاول ان نتحدث عنها اليوم.

السيرة النبوية الشريفة

ان بداية السيرة النبوية الشريفة تبدأ من يوم مولده عليه السلام، ولد خير خلق الله يوم الاثنين الموافق الثاني عشر من شهر ربيع الاول، وقد كان ذلك في اول عام من بعد عام الفيل، وقد تم تسميته عام الفيل بسبب الاحداث التي حدثت فيه، حيث حاول ابرهة الحبشي والذي كان يلقب باسم ابرهة الاشرم، ان يقوم بهدم الكعبة، وقد كان مستعين بالفيلة معه، ولكن لم يكن يعلم ان للبيت رب يحميه، فقد دحره الله تعالى هو وجنوده والافيال عن طريق ارسال طيور رمتهم بحجارة من النار الحامية، ومن وقتها عرف ذلك العام باسم عام الفيل، وقد كان انفس العام الذي ولد فيه خير الانام، حيث يكون ذلك العام قد اجتمعت فيه ظهور الحق وحماية الكعبة.

نسب النبي الكريم

عندما نتحدث عن نسب النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فعليك ان تعلم ان النبي كان من اشراف العرب من حيث النسب والوسط، فهو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

بعثة النبي محمد

قد عاش النبي صلى الله عليه وسلم يتيما، فقد توفى والده عبد الله وهو في رحم امه، ومن بعد ولاته بفترة قصيرة ماتت امه، وبعدها تكفله عمه ابو طالب، وقد عاش حياة طويلة في رعاية عمه أبو طالب حتى تزوج من السيدة خديجة بنت خويلد، وقد أكرمه الله تبارك وتعالى بالوحي وهو زوجها، وقد كان يبلغ وقتها أربعون عام، فكانت بداية الرسالة والوحي من الله تعالى، وقد امره الوحي بان يدعو الى الله.

عند نزول الوحي بدا رسول الله صلى الله عليه وسلم ان يدعوا الى الله تبارك وتعالى، وقد استمر في الدعوة لمدة ثلاثة وعشرين عام، حدثت فيهم الكثير من الاحداث الصعبة على النبي وعلى الصحابة الكرام، فقد اخرج قوم النبي رسول الله من مكة، فهاجر الرسول الى المدينة المنورة، وقد كانت المدينة المنورة هي اول عاصمة للمؤمنين وللدولة الاسلامية، كما انه خلال تلك السنوات قد حدثت الكثير من الغزوات والمعارك، وقد عاش النبي في المدينة المنورة احدى عشر عام قبل ان يتوفى عليه الصلاة والسلام.

قبل وفاة الرسول الكريم غلبه المرض بشكل كبير، حتى توفي في نفس يوم ولادته، وهو يوم الاثنين الموافق الثاني عشر من ربيع الاول، في العام الحادي عشر من الهجرة، وقد كان عمر النبي الكريم حين وفاته ثلاثة وستون عام.

ما هي أهمية السيرة النبوية

1_ ان السيرة النبوية هي الوسيلة المثلى للتعرف على الرسول صلى الله عليه وسلم عن قرب.

2_ أهمية فهم واستيعاب ابعاد شخصيته، وذلك عن طريق التفاصيل التي توجد فيها.

3_ ان السيرة النبوية الشريفة هي القدوة الحسنة التي يجب على الشخص ان يسير عليها من خلال اتباع خطى الرسول صلى الله عليه وسلم، والعمل على العيش بطريقة أفضل واقتباس بعض الصفات من النبي.

4_ ان السيرة النبوية أيضا تساعد بشكل كبير على فهم القرآن الكريم واستيعابه، وذلك لان معظم آيات القرآن الكريم مرتبطة بأحداث قد مرت في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم.

5_ ان السيرة النبوية تعد نموذج جيد جدا لتنشئة الأطفال وتعليمهم احكام الاسلام، فيتخذ المسلم من النبي الكريم القدوة الحسنة التي يسعى ان يصبح مثلها.

6_ التعرف بشكل كبير ومقرب من الصحابة الكرام ومن عاشوا في فترة حياة النبي.

7_ ان السيرة النبوية أيضا تتميز بانها كاملة متكاملة لم ينقص منها أي شيء منذ ولادة النبي الكريم وحتى وفاته، فقد وردت بكل التفاصيل، وذلك ما لم يوجد في سيرة أي نبي اخر.

8_ تساعد المسلم في فهم العقيدة الإسلامية بشكل كبير.

9_ الاقتداء بالرسول الكريم صلى الله عليه وسلم في الحياة.

ما هي مصادر السيرة النبوية

1_ القرآن الكريم حيث يعتبر القرآن هو المصدر الوحيد الموثوق منه، وذلك لأنه كلام الله تبارك وتعالى.

2_ كتب الأحاديث النبوية وشروحها، ومن بينهم كتب الحديث الستة، وأكثرها دقة هو صحيح مسلم وصحيح البخاري.

3_ كتب التفسير، هناك بعض كتب التفسير وأسباب النزول مثل كتاب جامع البيان في تأويل القرآن للطبري، وأيضا تفسير ابن كثير.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *