طريقة صيد الصقور بشبكة الحمام

هواية الصيد بالصقور واحدة من الهويات التراثية في بلاد الخليج حيث يتوارثها الأبناء من الآباء، فقديمًا كانت تتعدى فكرة الهواية حيث كانت وسيلة للحصول على الغذاء إذ يتم باستخدام الصقور لاصطياد الحمام والأرانب وغيرها من الطيور والحيوانات للغذاء أو البيع، ولكن مع التطور وتغير الأحوال تحولت تلك المهنة إلى هواية بل وأصبحت هواية الملوك وكذلك نوع من أنواع الرياضات المربحة، وأصبحت واحدة من الموروث الثقافي الخليجي الأشهر.

ما هو الصقر؟

الصقر هو أحد أنواع الطيور الجارحة وفي جميع أنواعه إناثه أكبر حجمًا من ذكوره، وتجد أعشاشه في الأماكن العالية مثل الأشجار أو في الأماكن الصخرية، وكذلك على الأرض وهو كغيره من أعشاش الطيور يتم صنعه من أغصان الأشجار، ويتميز الصقر بأنه صياد ماهر مما دفع الناس إلى محاولة ترويضه والسيطرة عليه لاستغلال مهارته في عمليات الصيد سواء بغرض توفير الغذاء أو التجارة أو لمجرد هواية محببة للفرد، كما أن تجارة الصقور الآن تعد من التجارة المربحة وبخاصة مع تلك الأنواع النادرة.

أنواع الصقور

تم تقسيم الصقور إلى أربعة مجموعات رئيسية ويتفرع من كل مجموعة أنواع فرعية وتتمثل تلك المجموعات في:

1-الجير (Gyr_falcon).

هذه الأنواع تجد منها ذات اللون الأسود وذات اللون النبي المحمر وذات اللون الأبيض وذات اللون الرمادي المخضر، ونجدها تعيش في المناطق القطبية كما أنها تعد أضخم أنواع الصقور، وهي غير معروفة بشكل كبير لدى الصقارين العرب.

2- الحر (Saker_falcon).

تعد تلك المجموعة من أنواع الصقور الأشهر والأكثر انتشارا بيت الصقارين العرب وهي تقريبًا بنفس ألوان صقور الجير مع بعض الاختلافات البسيطة نقوش الألوان، وتتمتع تلك الأنواع من الصقور بجمال الشكل والقوة وتتميز بأن الفرق في الحجم بين ذكورها وإناثها صغير ونجد منه الصقر الصافي، والشامي، والفارسي، والجرودي، والأبيض.

3- الشاهين (Peregrine_falcon).

واحدة من الأنواع المعروفة بشكل كبير في مختلف أنحاء العالم وبين الصقارين العرب بوجه الخصوص، ويطلق عليه أيضًا الصقر الجوال و الشيهانة وباز البط، وتعتبر صقور الشاهين هي الأكثر سرعة بين أنواع الصقور وتعتبر من أكثر أنواع الصقور تنوعًا وسلالتها متعددة، وقد قام الصقارين العرب بتوزيعها على قسمين رئيسيين هما شاهين بحرية وسمية بذلك الاسم بسبب أن صيدها يتم غالبًا بالقرب من سواحل البحر فهي صقور مهاجرة، وشاهين جبلية وهي صقور الشاهين التي تعيش في بلدان الصقارين ولا تهاجر، ويعتبر شاهين البايلس هو أضخم أنواع الشاهين بشكل عام وأضخم أنواع الشاهين الجبلي على الرغم من أن الشاهين البحري في العادة هو الأكبر حجمًا من الشاهين الجبلي.

4- الوكري (Lanner_falcon).

من أنواع الصقور الشهيرة والمعروفة يتميز بالتنوع في الألوان والحجم حيث أن حجم الصقر يختلف باختلاف البلد التي ينتمي إليها ويتميز هذا النوع من الصقور بأنه الأكثر صبرًا والأكثر تحمًلا لما يحيط به ونجد منه الوكري الأزرق والوكري البني.

صيد الصقور بشبكة الحمام

توجد العديد من الطرق لاصطياد الصقور حيث يتم استخدام الزواحف والدمى المتحركة وأنواع من الطيور إلا أن الحمام والذي يمثل الغذاء المفضل للصقور هو من أفضل الطرق أو الوسائل لصيده، ويمكن أن يتم ذلك بإتباع الخطوات التالية:

أنت بحاجة إلى شكبة يراعى أن تكون من النوع الذي يمكن قلبه وهي من الشباك التي يتم استخدامها في عملية صيد العصافير.

قم بنصب تلك الشبكة وراعي أن تكون عكس اتجاه الريح من حيث انقلابها.

هات حمامة على أن تكون مربوطة بشكل جيد من قدميها وكذلك موصولة بوتد قوي مغروز في الأرض أو مربوط بصخرة قوية حتى لا يسهل على الصقر النزول وحمل الحمامة والابتعاد.

هات نوع من الطيور الجارحة ويراعى أن يكون صغير الحجم وعلق بطرف رجله دمية كنوع من أنواع الجذب على أن يكون هذا الطير بنقطة تسمح للصقر عند مهاجمته أن يرى الحمام المربوطة بنقطة انقلاب الشبكة.

بمجرد اقتراب الصقر للإمساك بالحمامة يقوم الصياد وبسرعة بقلب الشبكة على الصقر مع مراعاة أن لا يتسبب في كسر جناحه أو كسر ريش الذيل.

طرق أخرى لصيد الصقر؟

يوجد طرق متعددة تستطيع استخدامها لجذب الصقور منها:

شبكة الهواء، والتي تعد واحدة من أرخص وأسهل طرق الصيد وفيها تحتاج إلى شبكة مربعة الشكل حيث يتم تثبيتها باستخدام بعض الأوزان والتي يراعى أن تكون خفيفة، وفي منتصف تلك الشبكة يوجد الطعم الخاص بالصيد أو الفريسة وبمجرد نزول الصقر فإنه يؤسر بها وهنا يجب أن يسرع الصياد لإخراجه قبل أن يتسبب في الأذى لنفسه.

الشبكة أو الكوخ، وفي هذه الطريقة يتم حفر حفرة عمقها بطول الصياد تغطي بالسعف، وبجانبها حفرة أخرى يوضع بها الفريسة وتغطى بالقش على أن تكون الفريسة مربوطة بحبل طرفه الآخر في يد الصياد ويتم سحبها عندما يتعلق بها الصقر.

الدرك، حيث يتم هنا إحضار الفريسة ويتم نتف ريشها حتى لا تمتلك القدرة على الطيران، ثم إلباسها السديري والذي توجد به مجموعة من الثقوب من خيوط الحرير مما يتسبب في أن يعلق الصقر بالفريسة بسبب تشابك أظافره مع خيوط السديري، وهنا يراعى أن يبتعد الصياد قليلًا عن مكان الفريسة ويستخدم المنظار المقرب لمتابعة عملية الصيد.

ملحوظة: راعي دائمًا عند اصطياد الصقور أنها تمثل خطورة كبيرة ويمكن أن يؤذيك وبشدة لذا لا تقدم على تلك الخطوة إن لم تمتلك الخبرة والقدرة الكافية على ذلك.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *