تفاصيل نظام ” الاقامة المتميزة ” بديل نظام الكفيل

نظام الاقامة المتميزة هو من أحدث القوانين التي أصدرتها وزارة العمل بالمملكة وهو بديل نظام الكفيل والذي تسعى من خلاله لتوفير نظام أفضل يسمح للعامل بتحمل مسؤولية نفسه والتحكم بحرية في مسألة خروجه ودخوله من البلاد كما يسمح له باستثمار أمواله داخل المملكة إلى غيرها من المميزات التي تعمل على إنعاش سوق العمل وتوفير فرص وظيفية أفضل وهو بالتالي لا يتعارض مع قوانين العمل داخل المملكة مثل قرار التوطين الذي يضمن أحقية الشباب السعودي في العديد من الوظائف ، وفيما يلي سو نتعرف على بديل نظام الكفيل ” نظام الإقامة المتميز “

ما هو نظام الكفالة للعمال الأجانب

هو النظام الذي يحدد العلاقة بين صاحب العمل والعمل الاجنبي الوافد والذي يجعل المكفول تحت رعاية الكفيل ومسؤوليته فقد ظهر هذا النظام من أجل حماية وتأمين استقدام العمالة القادمة من الخارج والجدير بالذكر أن  ظهور هذا النظام كان مع بدايات ظهور النفط  ويرى البعض أن هذا النظام يحافظ على اصحاب العمل من خلال المحافظة على حقوقهم وكذلك المحافظة على حقوق العمال.

سلبيات نظام الكفالة

– من خلال هذا النظام يصبح المكفول محدود الحركة حيث أن نظام الكفالة يقيد حرية تنقله خارج البلد ولا يستطيع العمل لدى جهة أخرى الا من خلال الكفيل.

– قد أثار هذا النظام كثير من الانتقاضات وبخاصة من قبل المنظمات الحقوقية حيث ترى انه تحكما في المكفولين وتجارة لهم.

– تؤكد المنظمات الحقوقية أن نظام الكفالة يمكن الكفيل من التحكم التام بحياة المكفولين فهو صاحب القرار في الاجور وأماكن وساعات العمل وأماكن السكن لهم.

– كما أن من سلطات الكفيل ابعاد المكفول في أي وقت يشاء خارج البلاد دون أية اسباب.

– منع المكفول من السفر من خلال حجز جواز السفر.

– يستطيع الكفيل انهاء العقد ومنع المكفول من البحث عن أي عمل أخر.

المهن التي تم إلغاء نظام الكفالة لها

بناء على التوضيحات المقررة من قبل إدارة الجوازات أعلن أحمد الحميدان وكيل وزارة العمل للشؤن العمالية بالمملكة العربية السعودية ، بيانا يتضمن إلغاء الكفيل للمقيمين والوافدين والتابعين ومرافقيهم وأكد أن الوزارة تبحث عن خطوات جيدة لإنهاء نظام الكفيل وبصورة نهائية داخل المملكة بهدف منع تحكم الكفيل ومنع الاستغلال السيئ للوافدين  ، وبين في حديثه عن وجود شروط محددة يخضع لها العامل الوافد من الخارج ، الباحث عن فرصة عمل بالمملكة.

وتضم المهن التي يستغنى فيها عن الكفيل:

– المدير التنفيذي

– المدير الاداري

– مدير المبيعات

– مدير الحسابات

– المحاسب

– السكرتير التنفيذي

– اصحاب المهن الطبية

– المهندس المدني

– المهندس الانشائي

– مهندس الميكانيكا

– مهندس الكهرباء.

وأكد إلى منح الفرصة من قبل المملكة للوافدين بإمكانية السفر بدون الكفيل ، أو نقل الكفالة للعمل في المهن المحددة وفقا للقانون السعودي ، والتي تشمل:

– مجال التوريدات

– مجال الورش

– مجال الحرف اليدوية

– مجال المقاولات

الهدف من إلغاء نظام الكفيل في المملكة

تسعى المملكة العربية السعودية دائما في الحفاظ علي كافة حقوق المقيمين داخل المملكة العربية السعودية وتساندهم في تسهيل كافة الاجراءات بهدف توفير حياة كريمة لهم بالمملكة ، ومن هنا أكدت المملكة من خلال اعلان وزارة العمل على تنفيذ قرار الإلغاء لنظام الكفيل بالمملكة.

وقد صرح نائب رئيس مجلس الوزراء سمو الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد ووزير الدفاع بالمملكة من أن المملكة عزمت على تنفيذ قرار الإلغاء لنظام الكفيل حفاظا على حقوق العامل المغترب وسوف يتبع القرار لمشروع البطاقة الخضراء والمسماة جرين كارد والذى تم الاعلان عنه منذ فترة ومن اوائل أهداف هذا المشروع توفير فرص عمل جيدة.

هل يتعرض إلغاء نظام الكفيل مع قوانين المملكة هذا ما أوضحه مصدر مسئول أن قرار الإلغاء لنظام الكفيل لا يتعارض  تماما مع أي قانون من قوانين المملكة أو سوق العمل في المملكة العربية السعودية حيث تبحث الوزارة على ضمان كافة الحقوق للعملين داخل المملكة.

مميزات إلغاء نظام الكفيل في المملكة 

هناك الكثير من المميزات التي تنجم عن تنفيذ الغاء نظام الكفيل داخل المملكة العربية السعودية ، حيث أنه سوف يجعل المقيم يتمكن من استثمار أمواله داخل المملكة ، فضلا عن تمكينه من شراء العقارات السكنية ، مع ضمان الحقوق الشخصية للمقيم بالإضافة إلى امكانية استقدامه لكافة أفراد عائلته وبدون أية قيود.

وبعد معرفة كافة التفاصيل عن إلغاء النظام  ، بقى معرفة موعد تنفيذ القرار فقد صرح سمو الامير محمد بن سلمان حفظه الله ، من أن ميعاد تنفيذ القرار سوف يكون في القريب العاجل بعد اطلاق البطاقة الخضراء جرين كارد.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *